صلاة الجماعة

كتابة: ساره سمير آخر تحديث: 17 فبراير 2020 , 00:04

الصلاة هي فرض من أهم الفروض في الإسلام أن لم تكن هي أهم فرض في الإسلام ، فإنها من الأشياء التي أمرنا الله _ عز وجل _ أن نؤديها ، كما أمر الرجال أن يذهبوا إلى تأديتها في المسجد لأن هذا له أجر وثواب أكبر عند الله ، ولا يمكن لأحد أن يتخيل مقدار هذا الأجر والثواب الذي يجازي الله به من يؤدي صلاة الجماعة في وقتها

كيفية صلاة الجماعة في المسجد

كيفية صلاة الجماعة بالنسبة للمأموم أنه يجب عليه الكثير من الشروط حتى تكون صلاته صحيحة وهي :

  1. يجب أن يتبع المأموم الإمام الذي يصلى خلفه في كل حركاته ، وسكناته وذلك كما قال الرسول _ صلى الله عليه وسلم _  (إنَّما جُعِلَ الإمامُ ليُؤتَمَّ بهِ ، فإذا رَكَعَ فاركَعوا ، وإذا رفعَ فارفَعوا ، وإذا صلَّى جالسًا فصلُّوا جلوساً).
  2. وتكون الصلاة مثل الصلاة العادية بنفس أركانها وسننها .
  3. ويجب على المأموم أن يقطع الصلاة أن عرض له عارض يمنعه من أن يكمل الصلاة ، فيجب أن يكون على وضوء فأن نقض وضوئه فيجب أن يذهب لكي يعيد الوضوء ثم يكمل مع الإمام ، ويعيد ما فاته من الصلاة .
  4. لا يقضي المأموم ما فاته من الصلاة إلا بعد أن ينتهي الإمام من الصلاة ، ولا يقضي ما فاته إلا أن وصل بعد الركوع الأول .

شروط صلاة الجماعة

  1. الطَّهَارة: فيجب أن يتأكد الإنسان من طاهرة نفسه ، والمكان الذي يصلي فيه ، وأنه على وضوء وذلك لقول الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ (لا تُقْبَلُ صَلاةٌ بِغَيرِ طَهْور) .
  2. العلمُ بدخول الوَقت: يجب أن يكون الشخص عالماً بوقت الصلاة بالتحديد ، أو أن يسمع الأذان فيجب أن يذهب للصلاة ، فإن كان نائماً ولم يسمع الأذان ، أو كان في مكان فلا تجب عليه صلاة .
  3. سَتر العورة: العورة في جسم الرجل هي المكان الذي بين السرة والركبتين ، وعند المرأة فأن جسدها كله يجب أن يغطى في الصلاة ويظهر منها الوجه والكفين فقط .
  4. استقبالُ القِبلة: والقبلة معناها أن يكون الشخص وكأنه يصلى أمام الكعبة ، والقبلة هي التوجه إلى جهة الكعبة المشرفة .

صلاة الجماعة الجهرية

هناك خمس صلوات فرضهن الله _ عز وجل _ على المسلمين منهم صلاتان سريتان ، والباقي يصلي جهراً ، الصلوات السرية هي الظهر ، والعصر ، والصلوات التي تصلى جهراً هي الفجر ، والمغرب ، والعشاء .

اهمية صلاة الجماعة

عن ابن عمر رضي الله عنهما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال “صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفَذِّ بسبع وعشرين درجة” رواه البخاري ومسلم ، فهذا الحديث يدل على عظم الأجر الذي سيحصل عليه من يصلى الجماعة في المسجد مع المصلين .

كيفية صلاة الجماعة للنساء

صلاة الجماعة بالنسبة للنساء تكون بأن تأمهم أحد النساء ، وتقف بينهم وليس أمامهم كما في صلاة الرجال ، كذلك فأن السيدات يمكن لهم أن يصلين جماعة وراء الأمام الذكر ولكن من غير أن يراهم ، ويسمعن صوته فقط .

حديث صلاة الجماعة

رويَ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صلاة أحدكم في جماعة ، تزيد على صلاته في سوقه وبيته بضعاً وعشرين درجة ، وذلك بأنه توضأ فأحسن الوضوء ، ثم أتى المسجد لا يريد إلا الصلاة ، لا ينهزه إلا الصلاة ، لم يخط خطوة إلا رفع بها درجة ، أو حطت عنه بها خطيئة ، والملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه الذي يصلي فيه : اللهم صلي عليه ، اللهم ارحمه ، ما لم يحدث فيه ، ما لم يؤذ فيه ، وقال : أحدكم في صلاة ما كانت الصلاة تحبسه.

حكم صلاة الجماعة

هناك الكثير من الآراء حول حكم صلاة الجماعة :

  • فمن العلماء من قال : أن صلاة الفرد وحده في المنزل باطلة ولا تقبل .
  • وقال غيرهم : صلاة الجماعة واجبة على كل مسلم ، ولا يجب أن يؤديها في المسجد ، وإنما يجب أن يسعى لها .
  • وقال قوم: وغيرهم قال أنها سنة فقط ولا يعاقب من يتركها .
  • وقال أخرون : أنها فرض كفاية أن أداها البعض سقطت عن الآخرين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع في قسم احكام الذهاب الى الصفحة الرئيسية
زر الذهاب إلى الأعلى