الجيوب الانفية

التهابات الجيوب الأنفية هي نوع من أنواع الالتهابات التي تصيب فئة كبيرة من البشر ، إذا ترافق الإنسان على مدار فترة طويلة من حياته ، وتتسبب في العديد من الأعراض الجانبية ، يكمن ضررها في عدم التأثير على عضو واحد فقط ، فهي تؤثر على الأنف بعملية التنفس ، كما تؤثر على الحالة العامة للأذن والعيون ، اليوم سوف نتعرف بشكل أكبر على التهابات الجيوب الأنفية وكيفية علاجها .

اعراض الجيوب الانفية عند الكبار

في الكثير من الأحيان قد يختلط الأمر على المريض ، ولا يستطيع التفرقة بين التهابات الجيوب الأنفية ونزلات البرد المعتادة ، لذا سوف نطلعك على أعراض التهابات الجيوب الأنفية ، حتى يسهل عليك تشخيص حالتك بنفسك

  • المعاناة من ضغط كبير خلف الخدين والعينين .
  • حدوث سيلان في الأنف لمدة طويلة ، تلك المدة من الممكن أن تتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين .
  • الصداع المزمن الذي يلازم المريض على مدار اليوم .
  • السعال المستمر على الرغم من عدم معاناة المريض من الأنفلونزا
  • رائحة كريهة داخل الفم على الرغم من غسل الأسنان باستمرار
  • الإصابة بالحمى
  • انخفاض حدة حاسة الشم ، إذ يلاحظ المريض أنه لم يعد يشعر بالرائحة كما كان من قبل .
  • تقوم الأنف بإفراز سائل سميك ، ذو لون أخضر أو مائل إلى الأصفر .
  • الشعور بالإعياء بصورة مستمرة

اعراض الجيوب الانفية على الاذن

آلام الأذن من الأعراض التي تصاحب الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية ، إذ يلاحظ المريض هذا الألم تزامناً مع باقي الأعراض التي ذكرناها من قبل ، ينتج ذلك الألم عن الضغط الذي تقوم الجيوب الأنفية بتصديره إلى باقي الأعضاء .

ليست الأذن فقط هي العضو الذي يمكن أن يتأثر بالتهابات الجيوب الأنفية ، بل وكذلك قد يشكو المريض من آلام في الأسنان ، على الرغم من عدم الشكوى مسبقاً من آلام الأسنان ، لذا تستدعي الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية الزيارة الفورية للطبيب ، للتعرف على الأسباب والحصول على العلاج المناسب لتلك الحالة المؤلمة .

اعراض الجيوب الانفية على العيون

التهابات الجيوب الأنفية من الممكن أن تتسبب في ألم بالعيون ، وهذا من خلال الضغط الذي تقوم بتصديره إلى منطقة العين ، مما يجعل المريض يشعر بالصداع في تجويف العين وخلفها ، هذا الصداع الذي يلازمه طيلة اليوم ، ويجعله غير قادر على أداء عمله ، أو على القيام بأي نشاط آخر بكفاءة .

يتعرض المريض لتلك الضغط لساعات طويلة باليوم ، فالأمر لا يقتصر على نوبات من الصداع اللحظي ، لكنه يكون صداع مستمر بالعيون والخدين ، كما لو كان ضغطاً هائلاً تحمله تلك المنطقة ، هذا الضغط يكون هو المحرك الرئيسي للصداع وعدم الشعور بالراحة .

اعراض التهابات الجيوب الانفية وضيق التنفس

ترتبط التهابات الجيوب الأنفية ارتباطاً وثيقاً بالجهاز التنفسي ، نظراً لتواجدها بتجويف الأنف ، ووظائفها الرئيسية في عملية التنفس وضبط معدل الضغط ، لذا كلما زاد التهاب الجيوب الأنفية شعر المريض بضيق في التنفس ، هذه الحالة تنتج عن انسداد الأنف واحتقانها ، مما يتسبب بصورة مباشرة في إحداث خلل بعملية التنفس .

زيارة الطبيب في تلك الحالة تكون طريقة مضمونة للتخلص من المشكلة ، بدلاً من الاعتماد على الطرق العلاجية التقليدية ، التي من الممكن أن تتسبب في تفاقم الحالة ، أو تؤدي إلى تأخير العلاج ، مما يجعل حالة المريض تسوء .

علاج الجيوب الانفية

نتعرف على أهم طرق العلاج الشائعة لالتهابات الجيوب الأنفية المزمنة

  • المضادات الحيوية : تعتبر من العلاجات الرئيسية في حالات الجيوب الأنفية المزمنة ، إذ تتطلب بعض الحالات الحصول على المضاد الحيوي لفترة تصل إلى 28 يوم .
  • بخاخات احتقان الانف : إنها إحدى الطرق الشائعة للتخلص من احتقان الأنف ، لكن تلك البخاخات لا يمكن استخدامها لفترة أطول من 4 أيام .
  • الجراحة : هذه الوسيلة يلجأ الطبيب إليها إن لم تتمكن الطرق العلاجية من أداء عملها بالقضاء على الالتهابات ، تلك الجراحات يتم إجرائها بواسطة طبيب متخصص في جراحات الأنف والأذن والحنجرة، حيث يقوم بالتخلص من العيوب التشريحية التي يحتوي عليها تجويف الأنف من الداخل ، تلك العيوب التي تؤدي إلى الإصابة بمشكلات الجيوب الأنفية الشائعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى