طريقة تبسيط العلوم للاطفال

قد يكون من الصعب ولا يمكن فهم حصة الفيزياء أو الكيمياء بالنسبة للبعض ، إذا كان تفسير الأستاذ مقصوراً على الحفظ والحفظ ، دون اللجوء إلى الأدلة العلمية والتجارب التي تشرح قوانين وظواهر هذين الموضوعين ، حيث يكون الطالب أو الأستاذ يمكن استخدام بعض التجارب السهلة التي يتم تنفيذها في إطار قدرات بسيطة وذلك لضمان تقديم المعلومات للطالب بطريقة بسيطة ، شهيته للمواد وزيادة مقدمته وشغفها بها .

مساعدة الاطفال على الفهم السريع للعلوم

التخلص من التشتت

  • يؤدي استخدام الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر إلى التشتت ، لذلك يجب أن يبقى الهاتف المحمول خارج الغرفة التي تجري فيها الدراسة .
  • ويجب إغلاق الكمبيوتر إلا في حالة الحاجة إلى دراسته .
  • بالإضافة إلى ذلك لإيقاف الموسيقى التي تحتوي على الكلمات .
  • ويمكن استخدام الدراسة بشكل فردي إذا تسبب الأصدقاء في الإلهاء .
  • وإذا كان الجو في المنزل غير مناسب للدراسة ، فمن الممكن العثور على مكان هادئ ، أو الخروج إلى مكان آخر  للدرس فيها .

تقدير الاحتياجات المادية

  • إن تقدير ما سيحتاج إليه الفرد أثناء الدراسة والتحضير لها سوف يتجنب الانتقال من مكانه أثناء الدراسة
  • لذلك يمكنك إعداد الوجبات الخفيفة والماء مسبقًا ، وارتداء ملابس مريحة .
  • وضبط درجة حرارة الغرفة لتناسب الطقس ، ويصعب التركيز على إدارة الوقت عند الشعور بالتعب .
  • فهناك الكثير من الأشخاص الذين يركزون أكثر في الصباح ، وبعضهم أفضل في المساء .
  • لذلك يمكن للشخص أن يدرس في هذه الفترات عندما يكون أكثر نشاطًا وفعالية .

الإجابة على الأسئلة الداخلية

هناك بعض الأسئلة التي تكون بداخل الشخص ولذلك لن يكون الطالب في حالة تركيز مع الشرح وإنما يحاول الإجابة على ما يدور بداخله  ، لذلك يجب الإجابة عليه و حلها ، وإذا لزم الأمر ، يمكن كتابة هذه الأسئلة والحلول على ورقة وإكمال الدراسة .

اللجوء إلى الحركة

بعض الأشخاص يجدون أن الحركة تزيد من التركيز ، ومن أنواع الحركات  التي يمكن ممارستها أثناء الدراسة ما يلي : استخدام القلم حدد بعض الكلمات ، أو قم بإعدادها لقراءة الكلمات ، استخدم شريط مطاطى للعب به أثناء الإجابة على الأسئلة ، فكر في الإجابة على سؤال أثناء لعب الكرة ، اقرأ سؤالك ثم قفز وأجب عند الجلوس

تجنب الأفكار السلبية

يصبح التركيز في الدراسة صعب جدا عندما يكون حول الشخص العديد من الأفكار السلبية ، لذلك لابد من الاهتمام باستبدال أي نوع من الأأفكار السلبية  بأفكار إيجابية ، وبالتالي تصبح الدراسة أسهل بشكل كبير .

تطوير مدارك الاطفال

تطوير تصورات الأطفال فغالباً ما يفاجئنا الأطفال بأسئلة غريبة ، مثل كيف تسقط مخاريط الصنوبر ؟ لماذا تظهر السماء باللون الأزرق ؟ في مثل هذه الحالات ، تعتبر دراسة العلوم هي الحل الأمثل لهم .

حيث إن دراسة العلوم تشرح للأطفال العديد من الأمور الأساسية في الحياة ، بما في ذلك الظواهر الطبيعية مثل الانفجارات البركانية ، ومن الجدير بالذكر أن دراسة العلوم تفتح آفاقًا واسعة للأطفال وتحفزهم لإيجاد حلول مناسبة للمشاكل بطريقة علمية .

كما أنه يعلم الأطفال أن يبحثوا عن معلومات من مصادر مختلفة ، والتي تؤثر على شخصياتهم بشكل إيجابي ، وتطور قدراتهم على التعبير عن آرائهم الخاصة بدلاً من أخذ آراء الآخرين ، والتي بدورها تعزز من أنفسهم -الثقة .

المفاهيم العلمية لرياض الاطفال

الحيوانات الطبيعية

من خلال مفاهيم المزرعة ، يتعلم الطفل في رياض الأطفال عن الحيوانات المحيطة ، ودورات حياتهم ، بالإضافة إلى أنواعها وخصائصها ، ويفضل أن يأخذ الأطفال إلى المزرعة للتعرف على الحيوانات. قريبا ، من خلال الملاحظة والاتصال .

النباتات

نعلم الطالب مماهي أنواع النباتات  ، والوورود والأزهار الموجودة بالببئة ، حيث يبدأ التجارب العلمية من خلال زراعة الحبوب مثل العدس ، للحصول على معرفة مباشرة مراحل دورة حياة النباتات .

الماء

يتعرف الطفل على مفهوم المياه بعمق أكبر ، من خلال اللمس ، مثل السباحة أو اللعب بالألعاب المائية ، حتى يعرف درجة حرارة الماء ، وطرق الحصول عليها ، وأشكال الماء مثل الثلج .

الصوت

يتعلم الطفل الأصوات المحيطة به ، ويميزها مثل أصوات الحيوانات ومستويات الصوت .

المغناطيس

مفاهيم المغناطيس هي من بين المفاهيم الأكثر جاذبية التي تجذب الطفل إلى التجربة ، وتستنتج خصائصه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى