حيوان الفيل

الفيلة من الحيوانات العملاقة اللطيفة التي تجذب البشر لرؤيتها ، بسبب حجمها الكبير وتصرفاتها الهادئة وخرطومها الطويل وآذانها المتدلية ، فهي كائنات اجتماعية  ، بتعد الفيلة من أكبر الحيوانات البرية على كوكب الأرض ، ويتميز هذا الحيوان بوجود نوعين وهم الفيل الأفريقي والفيل الآسيوي .

معلومات غريبة عن الفيل

  • بيعد حجم الفيل الأفريقي أكبر حجمًا من الفيل الآسيوي ، ويمكن أن يصل إلى ارتفاع يترواح بين 8.2 إلى 13 قدم ، ويصل وزن الفيل إلى حوالي خمسة آلاف إلى أربعة عشر ألف رطلًا باوند .
  • أما عن ارتفاع الفيل الأسيوي فيصل إلى 6.6 إلى 9.8 قدم ، ويصل وزن الفيل الأسيوي إلى 2.25 حتى 5.5 أطنان .
  • يتمتع الفيل بذاكرة قوية للغاية ، ويستخدم حواسه المختلفة للتعرف على  رفاقه بالقطيع عن طريق النظر والشم ، ويستطيع التعرف حتى 30 عضو من القطيع  ، ويمكنه تذكر أماكن زاراها منذ وقت بعيد ، كما يمكنه التعرف على الدلائل التي تشير إلى حدوث خطر ما ، كما يمكنه التعرف على البشر الذي رافقهم في فترة ما من حياته .
  • الأم هي من تقود القطيع ، وهي الأم الحاكمة ، وتمثل الأكبر سنًا داخل القطيع .
  • ينامون أربع ساعات فقط في الليلة ويقضون نصف نومهم في الوقوف .
  • تمتلك الفيلة أدمغة أكبر حجماً من بين جميع الثدييات  البرية ،  مما يجعلها من أكثر الحيوانات تتمتع بذكاء ، فإن أدمغة الفيل هي أكبر بثلاث أو أربع أضعاف من أدمغة البشر  ، ولكنها أصغر نسبيًا مقارنةً بحجم جسمها .
  • يمتلك الفيل أطول فترة للحمل  ، حيث يبلغ فترة حمل الفيل إلى 22 شهر تقريبًا ، وبتمثل تلك المدة أطول مدة  حمل من بين جميع الحيوانات البرية ، ويبلغ وزن الفيل الرضيع حوالي 260 رطلًا ، كما يمكنه الوقوف بعد ولادته مباشرًة .
  • الخرطوم هو الطرف الأهم لدى الفيل ، ويمكن للفيل عن طريق خرطومه امكانية اقتلاع شجرة كاملة من جذورها ، ويستخدم هذا الخرطوم لشرب الماء ، ورشه على جسده عند الاستحمام .
  • يمتلك الخرطوم لأنياب كبيرة ، وهذه الأنياب عبارة عن قواطع تنمو خلال حياة الفيل ، وتنمو حتى 7 بوصات بالسنة ، ويقوم الفيل باستخدام أنيابه للحفر بالأرض بحثًا عن الماء ، أو لإقتلاع جذور الشجر أو لإزالة العوائق من الطريق أو يستخدم تلك الأنياب في القتال .
  • الفيل معرض للإصابة بمرض اضطراب مابعد الصدمة ، وتلعب هذه الخاصية عامل مهم في ترويض الفيل ، وبيعد الفيل من الحيوانات التي ترثي موتاها ، وتعود لزيارة القبور ، وأحيانًا يغطون الأقارب الموتى بالعشب أو التربة ،  ثبت أيضًا أن الحيوانات الكبيرة تخشى  النمل والنحل .
  • الفيل من الحيوانات التي لاتستطيع القفز ، بل يمكنه المشي سريعًا وبطيئًا ، يمكنه المشي لمسافة تصل إلى 195 كم في اليوم ، على الرغم من أن المتوسط عادًة هو 25 كم فقط على يوميًا ، يمكنه أيضًا المشي بسرعة أكبر حيث تصل سرعته إلى 40 ميلًا في الساعة ، وهو أسرع بكثير مما يمكن للبشر القيام به ، و يمكنه أيضًا السباحة باستخدام خرطومه كأنبوب للتنفس .

صفات الفيل

  • بيعد الفيل من أكبر الحيوانات البرية على الأرض ،  وبيعد من الحيوانات التي تمتلك منظرًا فريدًا ،  مع خرطومه  المميز الطويل ، ويمتلك  آذان كبيرة ومرنة ، والساقين كبيرة و سميكة .
  • وعلى الرغم من هذا الحجم الضخم إلا أنه يتمتع بلياقة بدنية عالية ، ويتميز بأعماره الطويلة ، فيمكنه أن تصل أعماره حتى 70 عام ، وهذا بفضل النظام الغذائي السليم للفيل .
  • بيعد الفيل من المخلوقات الذكية ، حيث تمتلك فهمًا بسيطًا لعلم الحساب ، ويمكنها حفظ بعض الأرقام المتسلسلة البسيطة ، ويمكنها التعرف حتى 12 نغمة موسيقية مختلفة مع إعادة عزف الألحان الموسيقية .

ماذا ياكل الفيل

يتغذى الفيل على الأعشاب الأعشاب ، ويقضي حوالي ست عشرة إلى ثمانية عشر ساعة ، أو ما يقرب من 80 ٪ من يوم الفيل يقضيه في الأكل ، تستهلك الفيلة الأعشاب والنباتات الصغيرة والشجيرات والفواكه والأغصان ولحاء الأشجار والجذور ، وبيعد لحاء الشجر هو مصدر الغذاء المفضل للأفيال، لأنه يحتوي على الكالسيوم كما أنه خشن الملمس ، مما يساعده على الهضم .

اين يعيش الفيل

يمكن العثور على الفيلة الإفريقية والآسيوية حاليًا في 37 دولة إفريقية وعبر 13 دولة آسيوية ، تعيش  الفيلة الأفريقية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وغابات الأمطار في وسط وغرب إفريقيا وصحراء الساحل في مالي ،  بينما يعيش الفيل الآسيوي  في نيبال والهند وجنوب شرق آسيا في الغابات المطيرة  .

وزن الفيل

يبلغ وزن الفيل الأفريقي حوالي 12000 باوند أي حوالي5444 كيلوغرام ،  أما  الفيل الأفريقي الصغير فيتراوح وزنه بين 200 و 300 رطل أي 90.7-136 كجم عند الولادة ، يمكن أن يبلغ ارتفاع   الفيلة الأفريقية  13 قدمًا ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى