علماء سعوديون

كتابة: أ.رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 17 فبراير 2020 , 19:11

هناك العديد من الجهود المبذولة من المملكة العربية السعودية ، لكي تنهض بالعملية التعليمية وإدخال التكنولوجيا الحديثة في كافة المجالات ، ويوجد عدد كبير من الوجوه المشرفة من أبناء المملكة ، التي نجحت في تحقيق إنجازات عالمية في مجالات متعددة ، سنلقي الضوء على أهم علماء السعودية .

اسماء علماء السعودية

سهاد الكندي

فهي كميائية سعودية مميزة ، وتعد أول سعودية على الإطلاق تنال جائزة دولية  في لندن ، حاصلة على عدة شهادات ، وشهادة الدكتوراه من جامعة اكسفورد وجامعة ويلز ، لدى الكندي مجموعة من الأبحاث يصل عددها إلى أكثر من أربعين بحث ، تدرس هذه الأبحاث لدى جامعة كنج كوليدج بلندن ،  كما تمت مناقشة بحوثها في عدد من المؤتمرات العالمية للصحة .

 خولة القرايا

هي أول شخص في العالم يكتشف الجين المسبب للسرطان ، FOSM1 ، في جسم الإنسان ، تم نشر العديد من مقالاتها البحثية في مجلات  عالمية داخل أوروبا وأمريكا ، وهي أيضًا أول امرأة سعودية تحصل على جائزة الملك عبد العزيز للتميز ، والتي حصلت عليها لمساهماتها في أبحاث السرطان ، وتعمل حالياً أخصائي سرطان في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث .

علماء المملكة المعاصرين

أحمد القرني

البروفيسور ومؤسس برنامج وقسم هندسة الفضاء بجامعة الملك فهد للبترول والتعدين ، فهو أول سعودي وعربي يجمع بين أربع شهادات في هندسة الطيران والفضاء من جامعات عالمية ، وعمل في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا لمدة 20 عامًا ،  وقدم القرني أكثر من مائة بحث عالمي ، مع كتابة أربعة عشر كتابًا  باللغتين العربية والإنجليزية .

ملاك الثقفي

لديها أربع بوردات أمريكية من أعرق الجامعات العالمية ، فهي دارسة لعلم الأمراض الإكلينيكية والتشريحية والعصبية والجينية الجزئية ، وذلك في عدة جامعات بالولايات المتحدة الأمريكية ، منها جامعة هارفد الأمريكية ، وتشغل ملاك 9 مناصب في ثلاث دول حول العالم .

الأمير سُلطان بن سلمان

ويعرف على المستوى العالمي بأنه أول رائد فضاء عربي ومُسلم على الإطلاق ، حيث تم إقلاعه بمركبة ديسكفري فى عام 1985 ،  ويعد مؤسس ورئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي  ، لقد حصل الأمير على ترخيص الطيران من المملكة العربية السعودية بجانب كبرى الدول مثل أمريكا وفرنسا .

قام  بالعمل في القوات الجوية السعودية لمدة عشر سنين ، وله العديد من المشاركات في مجال الطيران سواء المدني أو العسكري ، نال الكثير من الألقاب الدولية وشهادات التقدير من وكالة ناسا .

اطباء سعوديين

أسماء العمودي

هي طبيبة سعودية حصلت على درجة البكالوريوس في تكنولوجيا المختبرات الطبية وعلى درجة الماجستير في علم الأحياء ، كما تقوم بعمل الدكتوراه في آلية التصاق الخلايا الجذعية ، ومن أهم أهدافها هو تحسين كفاءة عمليات زرع نخاع العظام من خلال بحثها ، وقد حصلت العمودي على جائزة لوريال – اليونسكو للنساء في العلوم في الشرق الأوسط في دبي .

وفاء عودة الطلحي

حصلت على درجة البكالوريوس في الطب المخبري من جامعة أم القرى ، حصلت على درجة الماجستير في الطب الخلوي والجزيئي ، تليها درجة الدكتوراه في الطب المخبري وعلم الأمراض في جامعة أوتاوا وتورونتو في كندا .

وتقوم بزمالة ما بعد الدكتوراة في جامعة هارفارد ومركز الهندسة الحيوية للأعضاء في مستشفى ماساتشوستس العام ، كما تواصل  البحث في علاج الخلايا الجذعية لمرضى السرطان الذي يعد من أولى اهتماماتها ، وقد حصلت أيضًا   على جائزة لوريال – اليونسكو للنساء في العلوم في الشرق الأوسط في دبي .

حياة السندي

شاركت في تأسيس منظمة التشخيص للجميع  في جامعة هارفارد من أجل تطوير ابتكار تكنولوجي جديد يمكن أن يغير حياة الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم ، لعبت دوراً هامًا  فى مجالات مُكافحة الامراض وصناعات الأدوية .

وساهمت في اختراعات  مثل المجس الذي يساعد في تعيين الدواء اللازم لجسم الإنسان ،  ستساهم  هذه الاختراعات في المجتمعات الأكثر فقراً حيث تكون  أقل تكلفة ،  سيتمكن الأشخاص من إجراء هذه الاختبارات بسهولة  لأنفسهم .

فيزيائيون سعوديون

سلطانة نهار

فهي عالمة أبحاث في قسم علم الفلك بجامعة ولاية أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية ، ولها العديد من الأبحاث   حول العمليات الذرية الإشعاعية والاصطدامات في البلازما الفلكية والفيزيائية المختبرية ، وقامت بالعمل أيضًا على خطوط الأقمار الصناعية الإلكتروليتية ، التحليل الطيفي ، والتنظير النانوي الحاسوبي للتطبيقات الطبية الحيوية .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع في قسم علم وعلماء الذهاب الى الصفحة الرئيسية
زر الذهاب إلى الأعلى