حديث من اصبح منكم امن في سربه

كتابة: ساره سمير آخر تحديث: 18 فبراير 2020 , 00:16

الأحاديث التي يتحدث فيها الرسول – صلى الله عليه وسلم – عن الرضا بما قسمه الله – عز وجل – للعبد كثيرة جداً ، ويجب أن يعلمها المسلم ويتعلمها ، ويعلمها لغيره ويسمعها لهم حتى يرضى العباد بحالهم في هذه الدنيا ولا يسخطوا على قدر الله أو يعترضوا على الابتلاء ، ومن أهم هذه الأحاديث هو الحديث الذي سنتحدث عنه في مقالنا اليوم .

حديث من اصبح امنا في سربه 

نص الحديث الشريف أن الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ يقول : ( من أصبح آمنا في سربه، معافى في بدنه، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها ) .

من ملك قوت يومه فقد ملك الدنيا

يشير الرسول – صلى الله عليه وسلم – في هذه الحديث أن الذي يملك نعمة الصحة ، والأمان في المكان الذي يعيش فيه ، وعنده ما يكفيه حتى يشتري طعامه فإنه كالذي يملك الدنا وهو معنى مجازي وليس حقيقي .

خطبة من اصبح منكم امنا في سربه

أن الحمد لله _عز وجل _ نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، وسيئات أعمالنا أما بعد :

فأن هذا الحديث من أعظم الأحاديث التي يمكن للإنسان أن يعرف معناها ويتعلمها فأن الرسول – صلى الله عليه وسلم – يقول : ( من أصبح آمنا في سربه، معافى في بدنه، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها ) ، وهنا الرسول – صلى الله عليه وسلم – يتحدث عن ثلاثة نعم ينساهم الكثير من الناس ولا يلقى لهم بالاً .

أما عن النعمة الأولى : وهي أن يبيت الإنسان في مكان خاص به ، أمن مطمئن ، في حين أن هناك أشخاص أخرين بلا مأوى ، ولا يجدون مكأن أمن يبيتون فيه ، مفرقون في الأرض ، ومشردون ومن عندهم مأوى ولكن الحروب وعدم الأمان يحيط بهم من كل الأتجاهات .

أما عن النعمة الثانية : والصحة هي من أعظم النعم التي يمكن أن يمتلكها الإنسان في حياته ، وأن كان الشخص معافى في جسده فأنه لا يحتاج لأحد من المخلوقين ويستطيع أن يمارس حياته الطبيعية ، بكل راحة .

أما النعمة الثالثة : أما عن النعمة الثالثة فأنها أن يكون لديك قوت اليوم الذي يمكنك من أن تشتري الطعام الذي تحتاجه ، فالكثير من الناس ليس لديهم ما يكفيهم حتى يشتروا الطعام لليلة التالية ، فإننا لدينا الكثير من النعم التي أكرمنا الله _ عز وجل _ بها ولدينا ربما خيرات كثيرة من طعام مختلف الأشكال ، وفاكهة كثيرة ، ولكننا لا نحمد الله _ عز وجل _ ونشكره حق شكره .

اعراب من اصبح امنا في سربه

  • من: اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
  • أصبح: فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط ، واسمه : ضمير مستتر جوازا تقديره: هو.
  • منكم: من : حرف جر ، والكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بحرف الجر ، والميم للجمع ، وشبه الجملة من الجار والمجرور متعلق بالفعل (أصبح) .
  • آمنا : خبر أصبح منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، وآمن : اسم فاعل يعمل عمل الفعل ، وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره: هو .
  • في : حرف جر .
  • سربه : اسم مجرور بـ (في) وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وسرب مضاف ، والهاء : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه ، وشبه الجملة من الجار والمجرور متعلق باسم الفاعل (آمنا) .
  • معافى : خبر ثان لـ (أصبح) منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف المقصورة منع من ظهورها التعذر ، ومعافى : اسم مفعول يعمل عمل الفعل المبني للمجهول ، ونائب فاعله ضمير مستتر جوازا تقديره: هو .
  • في جسده : جار ومجرور ومضاف إليه ، والجار والمجرور متعلق باسم المفعول (معافى) .
  • عنده : ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، وعند مضاف ، والهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه ، والعامل في الظرف واجب الحذف مقدر بكون عام خبر مقدم .
  • قوت : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف .
  • يومه : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ، ويوم مضاف أيضًا  والهاء : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه ، والجملة الاسمية في محل نصب خبر ثالث لـ (أصبح) .
  • فكأنما : الفاء واقعة في جواب الشرط رابطة لفعله بجوابه ، كأن : حرف مشبه بالفعل من أخوات إن مكفوف عن العمل بـ (ما الكافة) بعدها ، ما : كافة .

من بات آمنا في سربه بالانجليزي

A Person who owns a house in which ,he sleeps has a health and wellness , and has enough food , must know that hr is as if he owns the whole words .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع في قسم احاديث نبوية الذهاب الى الصفحة الرئيسية
زر الذهاب إلى الأعلى