التخلص من المشاكل الزوجية

يواجه الكثير من الأزواج الكثير من المشاكل الزوجية في أثناء زواجهم ، وذلك لأن الحياة لا تخلو من الأشياء التي تعكر صفوها فليس هناك حياة زوجية خالية تماماً من المشاكل ، وإنما يجب أن نتعلم كيفية التعامل مع هذه المشاكل ، وعدم السماح لها بالتطور أكثر حتى لا تهدم الحياة الزوجية كلها .

المشاكل الزوجية وحلولها

  1. يجب أن تختاري الوقت المناسب الذي تتحدثي فيه عن المشاكل التي تعانين منها في المنزل ، لأن الزوج أن كان منشغل أو منهمك في أمر ما فلن يعيرك أي أهتمام ، وهذا من شأنه أن يغضبك وأن يفتعل مشكلة أكبر بينكما .
  2. إذا كانت المشكلة غير كبيرة ، فلا يجب أن يدخل أي شخص بينكما لأن هذا من شأنه أن يعطى مساحة كبيرة للفجوة بينكما .
  3. الزوج دائماً يحب أن يشعر أنه أهم شئ في الحياة عند زوجته لذلك يجب عليك دائماً أن تشعريه أنه أهم شخص في هذه الحياة بالنسبة لكي .
  4. في وقت المشكلة أن كان زوجك من النوع العصبي ، يجب أن لاتحاولى استفزازه لأن هذا من شأنه أن يعطي مساحة أكبر للمشكلة ويجعلها تزداد .
  5. إذا كنتم في موضع النقاش عن المشكلة ولاحظت أنه قد أنفعل ، فلا يجب أن تكملى الحديث ، ويجب أن تتوقفا عن النقاش حتى يهدأ تماماً .
  6. لا يجب أن يشعر زوجك أنك لا تهتمين به ، أو بنفسك من أجله لأن هذا من شأنه أن يجعله ينفر منك ولا يعيرك أي أهتمام .
  7. يجب أن يكون معدل صوتك ونبرتك أقل منه دائماً ، فأن هذا هو شأن الفتاة الصالحة أن تحترم زوجها دائماً .
  8. لا يجب أن تتركي الغصب يطول بينك وبين زوجك لأن هذا من شأنه أن يحدث فراغ كبير بينكما .
  9. يجب أن تكونوا دائماً على تواصل بينكما ومعرفة بكل ما يدور داخلكما ، كأنكما شئ واحد لا يمكن أن يتجزأ

حل المشاكل الزوجية بالقران

في القرآن الكريم يقول الله – عز وجل – : ( وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا )  ، فيجب أن يكون هناك أحد أهل الزوجة ، وأهل الزوجة ويحاول الإصلاح بينهما .

حل المشاكل الزوجية المعقدة

  1. إذا كانت المشكلة التي تمرين بها أنت وزوجك كبيرة جداً ولا تجدين لها حل ، حاولى أن تشاركي أحدي حبكما في الأمر حتى لا يتحيز إلى طرف ويترك حق الأخر .
  2. أن كان الأمر يمكن له أن يحل بالنقاش بينكما فلا تحاول أن تدخلا أحداً بينكما .
  3. أن كانت المشكلة بسبب أمر تردينه ويرفضه الزوج ، فحاولي أن تشاركيه كل رغبة في هذا الأمر بطريقة غير مباشرة ، وأن تقنعيه بكل هدوء .
  4. من أكثر الأشياء التي يمكن أن تكون سبباً في حدوث المشاكل الزوجية هي ، المقارنات بين الأزواج ، أن يقول الزوج لزوجته فلانة أجمل منك ، أو طباخة ماهرة أكثر منك ، أو أن تقول الزوجة لزوجها هذا الرجل كريم على أهل بيته أكثر منك .

حل المشاكل الزوجية في الاسلام

  1. يمكن أن يكون السبب في المشكلة هو أن لزوج الكثير من الطباع المختلفة عن الزوجة ، وفي بعض الأحيان هناك طباع مختلفة يمكن لها أن تتشارك وتجتمع وتكون نافعة ، والبعض الأخر لا يمكن له أن يستمران معاً .
  2. في الإسلام التسامح هو من أهم الأمور التي يجب أن تكون موجودة بين الزوج وزوجته ، فأنهما يجب أن يشعران دائماً ، أنه لا يوجد شئ في نفوسهم لبعضهم البعض .
  3. أن كانت المشكلة كبيرة وأخطاء الزوج في حق الزوجة ، فيجب أن يحاول أن يشاركهما حل المشكلة أحد من الأصدقاء أو المقربين لأن هذا من شأنه أن يحل الخلاف أسرع .
  4. هناك الكثير من الأشياء التي يجب أن يضحى بها كلا الطرفين حتى يصبح المنزل في رخاء واستقرار دائماً .
  5. وإن كانت الزوجة مخطأة خطأ كبير فيجب على الزوج أن يعالج هذا الخطأ بطريق إسلامية صحيحة في أن لا يكلمها ، فإن لم ترجع عن الخطأ فأنه يهجرها في مكان النوم ليلاً ، فإن لم ترجع فإنه يضربها بطريقة خفيفة جداً كما يضرب الطفل الصغير .

حل المشاكل الزوجية بالدعاء

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن أن يدعوا بها الزوجين حتى يبارك الله لهم في حياتهم ، ويرزقهم الخير والبركة دائماً ، ومن هذه الأدعية ، هي : قول الزوجة اللهم أصلح ذات بيننا أن وزوجي ، وأجعله لي زوجاً ، صالحاً .

حل المشاكل الزوجية المستعصية

كل الحلول الوارد ذكرها يمكن أن تكون سبباً في أختفاء المشاكل بين الزوج الزوجة ، ولكن يجب أن يكون البيت من الأساس قام على الحب ، والود بينهما .

حل المشاكل الزوجية المستعصية بالقران

ذكرنا سابقاً الطريقة التي وردت في القرآن الكريم ، عن حل المشاكل الزوجية ، ولكن كذلك يمكن أن يستخدم القرآن كعلاج للزوج والزوجة ، فمن الممكن أن يكون هناك عين حاسدة لهما ، أو شخص لا يريد لهما الخير بتشغيل القرآن الكريم في المنزل وقرأته من أهم الأشياء التي يمكن لها أن تطرد الشيطان من بينهما ، وتساعدهم على حل المشاكل الزوجية .

حل المشاكل الزوجية والعاطفية

لا يمكن أن يكون هناك إنفصال بين المشاكل الزوجية والعاطفية ، وحقيقة أن العاطفة تنتهي بمجرد الزواج هي ، شئ خطأ جداً ، لأن المشاعر الجميلة تزداد وتنمو بعد الزواج ، ولا يفسد العلاقات الزوجية أكثر من انعدام العاطفة ، و المشاعر والكلمات الجميلة بين الزوجين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى