مدينة نيوم

يعتبر مشروع مدينة نيوم واحدا من أهم وأضخم المشاريع في العالم أجمع ومن أهم انجازات المملكة العربية السعودية الأخيرة ، وهذا المشروع قد تم إطلاقه من قبل سمو ولي عهد المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان ، والذي قام بوصف مشروعه باعتباره ” أكثر المشروعات طموحا في العالم ” ، والذي قال أيضا أن هذا المشروع سوف يجعل من مدينة نيوم أول مدينة رأسمالية في العالم وهو يدخل ضمن رؤية 2030 ، أما كلمة نيوم ” NEOM “ فهي تنقسم إلى قسمين ، نيو أو NEO باللاتينية تعني جديد ، وحرف M يشير إلى كلمة مستقبل ، حيث أنه سوف يكون بداية لمستقبل جديد غير مسبوق على مستوى العالم .

موقع مدينة نيوم

تقع مدينة نيوم أو مشروع نيوم في شمال غرب المملكة تحديدا في مدينة تبوك ، ويمتد على طول خليج العقبة ويشمل الكثير من الأراضي في الحدود المصرية والأردنية ، مما يجعله موقعا متميزا وفريدا ، فهو أيضا قريب من مراكز التسوق التجارية والعالمية ، وكذلك فإن موقع مدينة نيوم سهل الوصول إليه من معظم بلاد العالم خلال 8 ساعات على الأقل .

اهداف مشروع نيوم

مشروع مدينة نيوم هو مشروع اقتصادي واستثماري ضخم يتضمن ثلاثة دول ، وبالتأكيد فإن هذا المشروع أهدافه عظيمة ، ومنها ما يلي :

الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة

حيث يهدف هذا المشروع إلى استغلال مصادر الطاقة المتجددة ، مثل طاقة الرياح والطاقة المائية والطاقة الشمسية ، وذلك من أجل توفير مصادر نظيفة للطاقة بأقل التكاليف .

استثمار موارد المياه

فهذا المشروع يمتد ليشمل مساحة تزيد عن 450 كيلو مترا من شواطئ البحر الأحمر ، مما يسمح باستغلال هذه المساحات المائية بطرق مختلفة ، مثل توليد الطاقة الكهرومائية وتحلية ماء البحر .

توفير شبكة نقل متقدمة

من أهم أهداف هذا المشروع أنه سوف يعمل على توفير سبل حديثة للنقل صديقة للبيئة ، سواء عن طريق البحر أو البر أو الجو ، فكما قلنا أنه سوف يسهل الوصول إليه من مختلف أنحاء العالم .

دعم مستقبل الغذاء

من أهداف مشروع نيوم إنتاج العديد من الأغذية الطازجة ، وهذا سوف يتطلب توفير تقنيات حديثة للزراعة والري .

النهوض بالصناعة

ومن أهداف هذا المشروع النهوض بالصناعة لتحسين جودة المنتجات ، وذلك عن طريق استخدام بعض التقنيات الصناعية مثل تقنية النانو والطباعة ثلاثية الأبعاد .

جذب أبرز رواد الإعلام في العالم

يهدف المشروع إلى اجتذاب رواد الإعلام الهواة والمحترفين ، من أجل المساهمة في تطوير التقنيات والمواد الإعلامية ، حتى يتحول المشروع إلى منصة إعلامية على مستوى العالم .

توفير أفضل وسائل الترفيه

يحرص هذا المشروع على توفير أفضل الوسائل الترفيهية ، عن طريق إنشاء أكبر حديقة في العالم ، بالإضافة إلى مدن الملاهي الحديثة .

توفير وجهة سياحية فريدة

كما يهدف مشروع نيوم إلى تنمية السياحة وجذب أنظار الزائرين من جميع أنحاء العالم ، من أجل مشاهدة مناطق الطبيعة الساحرة من جبال وبحار وشواطيء ومتنزهات رائعة وغيرها .

خريطة مشروع نيوم

تغطي خريطة مشروع نيوم مساحة ضخمة تصل إلى 26,500 كم ، ويدخل فيها بعض الأراضي من الحدود المصرية والأردنية ، ومن مميزات هذا الموقع أنه يمر بالبحر الأحمر ، والذي يتحكم في 10 % من حركة التجارة العالمية ، وعلاوة على ذلك فإن هذا الموقع يتمتع بتضاريس رائعة ، حيث تدخل فيه مجموعة من الشواطئ والتي تتعدى مساحتها 460 كم ، والتي من ضمنها ساحل البحر الأحمر والكثير من الجزر ذات الطبيعة الجذابة ، كما يحيط به بعض الجبال الشاهقة ذات المناظر الطبيعية الجذابة ، والتي تطل على خليج البحر الأحمر وخليج العقبة ، وفي الشتاء يكون منظر هذه الجبال أكثر جمالا ، حيث تصبح قممها مغطاة بالثلوج ، وليس ذلك فقط فهناك الصحراء الممتدة أيضا بمنظرها الخلاب الساحر الذي يوحي بالهدوء والسكينة .

متى ينتهي مشروع نيوم

انطلق مشروع نيوم بالفعل وبدأ العمل في المرحلة الأولى منه فعليا بتأسيس بعض ركائز البنية التحتية ، ويوفر هذا المشروع العديد من الفرص الهائلة للمستثمرين الدوليين ، وذلك لأنه مشروع رأسمالي ضخم يقدم الكثير من الفرص الاقتصادية داخل المملكة وخارجها ، وهناك تصور بانتهاء المرحلة الأولى من هذا المشروع في عام 2025 .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى