المحافظة على ممتلكات المدرسة

تعد المدرسة من الممتلكات العامة التي أقامتها الحكومة كي يتعلم فيها الأطفال أصول القراءة ، والكتابة بالإضافة إلى القيم ، والأخلاقيات التي ينشأوا عليها حتى الكبر فتعتبر المدرسة مؤسسة تعليمية ، وتربوية شاملة يدخلها الطفل في سن خمس سنوات ، ويتخرج منها في سن 18 ، ومن خلال مقال اليوم سنتعرف على كيفية الحفاظ على ممتلكات المدرسة.

الحفاظ على ممتلكات المدرسة

يقضي الطفل معظم وقته في المدرسة مما يجعله مرتبط بهذا المكان فهناك جملة تقول المدرسة هي بيتك الثاني فالمراد بهذا أن تحافظ عليها ، وعلى نظافتها ، وممتلكاتها مثلما تحافظ على بيتك ، وغرفتك ، وأشيائك.

وللوالدين دور في هذا الدور حيث من الواجب عليه تنشئة الطفل على هذه الأسس التي تجعله ينتمي لمدرسته ، ويُحافظ عليها ففي منزله توجد قوانين تُحذر من إلقاء القمامة على الأرض ، والعبث في أثاث البيت ، وعدم الكتابة على الجدران فكل هذه السلوكيات لا تصح ، وكذلك الأمر بالنسبة للمدرسة.

فالمدرسة لها دور عظيم ، وجليل في حياة كل طفل حيث تنمي داخل طفلك السلوكيات السليمة ، وحسن التصرف ، والتعامل مع الآخرين ، واحترام الكبير ، والعطف على الصغير فكل هذه الأشياء من اختصاصات المؤسسة التعليمية كي يتخرج الطفل منها على أساس ثابت ، وراسخ من القيم ، والمبادئ التي تجعله مواطن صالح لأهله ، ولوطنه فعلينا ألا ننسى دور المدرسة في حياة أبنائنا ، ونغرس حب المدرسة ، والحفاظ عليها داخل أبنائنا.

يقوم الطفل بالذهاب إلى مدرسته يوميًا لتحصيل المعلومات ، والمعارف في كافة المجالات مثل : اللغة العربية ، والحساب ، والدراسات الاجتماعية ، والعلوم ، والتربية الدينية الاسلامية ، وغيرها من العلوم التي تُنمي قدرات الطفل العقلية ، وتمنحه القدرة على التفكير ، وحل المشكلات فعندما يتخرج يُصبح على دراية بكافة الأمور ، والمجالات.

كما يتعلم في المدرسة كيفية تكوين صداقات ، وتوطيد العلاقات بين زملائه من خلال التعامل معهم بالحسنى ، وتقديم النصح لهم بلطف ، وعدم المشاغبة ، والتعاون معهم لتطوير المدرسة ، والعناية بها فكل هذه الأمور تساعده عندما يخرج للمجتمع فيتمكن من إقامة علاقات طيبة مع أفراد مجتمعه الصالحين ، والابتعاد عن مرافقة الفاسدين حتى لا يُفسدوه.

أيضًا للمدرسة دور في هذا الحفاظ من خلال القيام بإصلاح الشقوق ، وترميم المباني الخاصة بالمدرسة ، ودهنها كل عام كي تظل جميلة ، وصالحة للأطفال كذلك الحرص على صيانة المرافق الموجودة داخل المدرسة مثل : صنابير الماء ، ومقاعد الطلاب ، والسبورة ، وكل هذه الأشياء فلابد من توفير جو تعليمي مناسب للأطفال ، وأيضًا على المعلمين دور التوعية ، والإرشاد للطلاب بضرورة الحافظ على ممتلكات المدرسة ، وعدم العبث بها.

نصائح للمحافظة على الممتلكات المدرسية

  • الحفاظ على نظافة المدرسة بعدم إلقاء القاذورات في الفناء ، أو داخل الفصول ، وتخصيص صندوق لوضع القمامة حتى يظل المكان نظيفًا.
  • تعليق اللوحات العلمية ، والفنية كي تُزين المدرسة ، وتزيد من جمالها ، ونظافتها أمام الجميع فتُصبح مدرستك الأفضل.
  • تعليق لافتات إرشادية تحث على عدم إلقاء القمامة داخل الفصول ، أو في الفناء ، أو على السلم الخاص بالمدرسة حتى لا تتعرض للعقاب مثل : النظافة من الإيمان _ إن الله جميل يحب الجمال.
  • عدم الكتابة على جدران المدرسة كي تظل جميلة ، ونظيفة فنظافة المدرسة تدل على نظافة الطلاب.
  • الحرص على زراعة النباتات ، والأشجار ، والزهور في فناء المدرسة ، وتخصيص مكان بها كي يُصبح حديقة جميلة تخطف الأنظار كما تمنح الطلاب الراحة النفسية ، والسعادة.
  • التحذير من عدم الإسراف في استخدام الماء ، والحفاظ على مرافق المدرسة فمن الممكن أن نكتب لافتات داخل الحمامات ترشد إلى قيمة الماء ، وأهميتها مثل : الماء سر الحياة _ لا تسرف في الماء ، ولو كنت على نهر جارٍ _ نقطة ماء تساوي حياة فهذه العبارات تؤكد مدى أهمية الماء.
  • تحديد لجنة من داخل المدرسة تُشرف على نظافة الصفوف ، والمدرسة بأكملها.

هل تعلم عن المحافظة على ممتلكات المدرسة

  • هل تعلم أن ممتلكات المدرسة أمانة عليك الحافظ عليها ، وعدم إفسادها.
  • هل تعلم أن للمدرسة حق عليك في أن تحرص على نظافتها ، وجمالها.
  • هل تعلم أن الطالب الذي يحافظ على مدرسته ، ويهتم بدروسه يرضى عنه ربه.
  • هل تعلم أن سلاح الشخص هو علمه ، وإيمانه.
  • هل تعلم أن الولاء والانتماء يكون للوطن ، والأهل ، والمدرسة.
  • هل تعلم أن لمدرستك فضل عليك فهي المكان الذي تعلمت فيه القيم ، والمبادئ ، والمعايير التي تعيش عليها طوال حياتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى