المناخ في مكة

مكة المكرمة هي المكان المقدس للأمة الإسلامية  ، ويقوم المسلمون بالسفر لهذه المدينة ، لأداء مناسك الحج والعمرة كل عام ، لذا دائمًا ماتسعى الحكومة داخل المملكة العربية السعودية إلى معرفة المناخ داخل مكة المكرمة ، للقيام بالتوجيهات اللازمة ، من أجل راحة ضيوف الرحمن ، وبيعد المناخ داخل مكة مناخ صحراوي ، حيث ترتفع فوق سطح البحر بمقدار 326 متر فوق سطح البحر .

مناخ مكة المكرمة خلال الفصول الاربعة

تتميز مكة المكرمة بموسمين رئيسيين هما موسم الصيف الذي يستمر لمدة سبعة أشهر ، بداية من شهر  أبريل إلى شهر أكتوبر ، وموسم الشتاء يستمر  لمدة خمسة أشهر ، بداية من شهر نوفمبر إلى  شهر مارس ، ويتميز موسم الصيف بارتفاع درجات الحرارة  ، بينما فصول الشتاء هي فصول دافئة بدرجات حرارة معتدلة .

موسم الامطار في مكة المكرمة

  • متوسط درجات الحرارة في مكة المكرمة يختلف إلى حد ما ،  نظرًا للرطوبة ، تشعر درجات الحرارة بالحرارة المرتفعة لمعظم العام مع وجود فرصة قليلة للأمطار على مدار العام .
  • إذا كان تبحث عن طقس جاف في مكة  ، فإن الأشهر التي تكون فيها فرصة سقوط الأمطار كبيرة في مكة هي يونيو ويوليو ثم مايو .
  •  أقل فرصة للمطر أو الثلج تحدث في بداية فبراير ،  وعلى الأغلب يحدث في الأسبوع الخامس من فبراير ، لا يوجد أي أيام لسقوط  الأمطار بشكل عام .
  • على الجهة الأخرى من ذلك ، من المتوقع سقوط الأمطار خلال شهر يناير ، على أن يبدأ سقوط الأمطار بداية من 22 يناير .

الطقس في مكة لشهر يناير

  • درجات الحرارة  اليومية  تصل حوالي 84 درجة فهرنهايت ، ولا تنخفض عن 77 درجة فهرنهايت أو تتجاوز 91 درجة فهرنهايت على الأغلب ، حيث يصل  أدنى متوسط درجة حرارة يوميًا هو 84 درجة فهرنهايت ، وذلك في يوم 18 يناير .
  • في 23 يناير  يواجه الطقس درجات حرارة منخفضة تصل إلى هو 61 درجة فهرنهايت .
  •  في 18 يونيو ، أكثر أيام السنة حرارة ، تتراوح درجات الحرارة في مكة عادة من 81 درجة فهرنهايت إلى 107 درجة فهرنهايت ، بينما في 22 يناير ، أبرد يوم في السنة ، تتراوح درجات الحرارة من 61 درجة فهرنهايت إلى 84 درجة فهرنهايت .

الطقس في مكة لشهر ابريل

درجة الحرارة في مكة لشهر اغسطس

المنطقة أقل اعتدالًا من بعضها  ،  في النسبة المئوية تبلغ درجات الحرارة 34 درجة مئوية ، إذا كنت تبحث عن أكثر الأوقات دفئًا لزيارة مكة ، فإن أشهر الأشهر هي يوليو ويونيو ثم أغسطس .

أكثر الأوقات دفئًا خلال العام هو أوائل شهر يونيو ، حيث ترتفع درجات الحرارة بانتظام حول 113.1 درجة فهرنهايت (45.1 درجة مئوية) ، مع انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون 87.8 درجة فهرنهايت (31 درجة مئوية) أثناء الليل ، وهو وقت مناسب للتسوق في مكة .

الطقس في مكة لشهر اكتوبر

ستمر الموسم الحار لمدة 4.7 أشهر ، بداية من 12 مايوحتى 2 أكتوبر ، حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة اليومية العالية 102 درجة فهرنهايت ، وتعد أكثر أيام السنة حرًا هو 18 يونيو ، حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة 107 درجة فهرنهايت و 81 درجة فهرنهايت .

في مكة ، يواجه الطقس بعض الغيوم  على مدار العام ، ولكن في شهر أكتوبر تبدو السماء صافية بدون غيوم  حوالي 17 أكتوبر ويستمر لمدة 8.3 أشهر ، وينتهي في حوالي 27 يونيو ، في 12 نوفمبر ، وهو أصفى يوم في السنة ، تكون السماء صافية أوبها بعض الغيوم بنسبة 85٪ من الوقت .

يبدأ الجزء الأكثر غمامة بالسحب من السنة في حوالي 27 يونيو ويستمر لمدة 3.7 أشهر ، وينتهي في حوالي 17 أكتوبر . ويعد يوم 27 سبتمبر ، أكثر أيام السنة  غائم بالسحب ، تكون السماء ملبدة بالغيوم  .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى