اللبان الحوجري

اللبان الحوجري أو اللبان الذكر يحظى بشهرة كبيرة في العالم العربي  وخاصة اليمن ، ويحتوي النوع الأصلي منه على مجموعة من الأحماض والمركبات التي لها خصائص علاجية رائعة ، ونعرض لك من خلال التقرير التالي مجموعة من أهم فوائد اللبان الحوجري ، واستخداماته المختلفة ، وكذلك كيفية تمييز اللبان الحوجري الأصلي عن المغشوش .

فوائد اللبان الحوجري

إليك مجموعة من أهم وأبرز فوائد اللبان الحوجري :

يكافح التهاب المفاصل

واحد من أهم فوائد اللبان الحوجري هو قدرته على مكافحة الالتهابات ، وبالتالي فهو يقلل من التهاب المفاصل بشكل كبير ، ويمنع اللبان الحوجري إفراز الكريات البيضاء ، وهي مركبات يمكن أن تسبب الالتهابات ، كما يحتوي على أحماض التربينية وأحماض البوزويليك ، وهي أقوى المركبات المضادة للالتهابات .

تنظيم عمل الجهاز الهضمي

يحسن اللبان الحوجري من وظيفة الجهاز الهضمي ، فهو يحافظ على الحركة الصحيحة للأمعاء ، كما أنه يقلل من فرص الإصابة بالتهاب القولون ، وأيضًا يخلصك بسهولة من الإسهال .

علاج الربو

يتم الاعتماد على اللبان الحوجري كوسيلة لعلاج التهاب الشعب الهوائية والربو ، وهو يكافح ضيق التنفس والصفير إذا تم تناوله بانتظام ، ويقلل اللبان الحوجري من نوبات الربو لدى الأشخاص المعرضين للإصابة بهذا المرض التنفسي .

يحافظ على صحة الفم

من أبرز فوائد اللبان الحوجري أنه يمنع رائحة الفم الكريهة ، ويقلل وجع الأسنان ، كما أنه يعالج تقرحات الفم ، ويرجع السبب وراء ذلك إلى أن اللبان الحوجري يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم ، وهي تعمل على منع وعلاج التهابات الفم .

يقي من السرطان

يقي اللبان الحوجري من الإصابة ببعض الأورام السرطانية لاحتواءه على أحماض البوزويليك ، التي تمنع الخلايا السرطانية من الانتشار ، كما أن الزيت المستخلص من اللبان يقوم بقتل الخلايا السرطانية ، ومن أهم أنواع السرطان الذي يحاربه اللبان الحوجري سرطان الثدي والبروستاتا والبنكرياس والجلد والقولون .

استخدامات اللبان الحوجري

يستخدم اللبان الحوجري في صناعة العطور والروائح ، حيث يتم استخلاص الزيت منه عن طريق التقطير بالبخار .

اللبان الحوجري صالح للأكل ، ويستخدم كدواء تقليدي في العديد من الدول لعلاج التهابات الشعب الهوائية والبولية .

 ومن أبرز استخدامات اللبان الحوجري هو تخفيف آلام الدورة الشهرية واللثة والتهابات الفم والحلق .

يستخدم للتخفيف من اكتئاب ما بعد الولادة ، كما أنه يساهم في التئام الجروح ، والقرح ، والدمامل ، والبواسير .

ومن أهم استخدامات اللبان الحوجري كونه مدر للبول ويساعد على التخلص من الأملاح بكل سهولة .

كيف اعرف اللبان الحوجري الاصلي

طرح الكثير من الأشخاص مؤخرًا تساؤل كيف اعرف اللبان الحوجري الاصلي ، في محاولة لتمييز النوع الأصلي عن المغشوش ، وهناك عدة طرق تمكنك من ذلك وأبرزها :

الرائحة

يتميز اللبان الحوجري الأصلي برائحته القوية والنفاذة ، لذا بمجرد أن تمسكه بيديك سوف تلاحظ التصاق الرائحة باليدين .

المذاق

اللبان الحوجري الأصلي له مذاق مر جدًا ، ويجب أن يتميز بالليونة عند مضغه .

الشكل

النوع الأصلي من اللبان الحوجري يكون لامعًا وزيتيًا ، كما أن ألوانه تكون متجانسة وقريبة جدا من بعضها ، بعكس النوع المغشوش الذي يكون مختلط الألوان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى