تخصص الفيزياء الطبية

الغرض من دراسة الفيزياء الطبية ، هو القيام بتحسين وإختراع الأجهزة الطبية الحديثة ، وذلك في سبيل المساهمة في تحسين المنظومة الصحية ، ولهذا تعتمد دراسة الفيزياء الطبية على استخدام الطب الحديث ، وقد كثرت الحاجة إليها في سبيل القيام التشخيصات الطبية الدقيقة أو إستخراج تقارير هامة سريعة ، حتى يتم معالجة المرضى بطريقة دقيقة وسريعة ، ومن خلال السطور القادمة سنوضح جميع التفاصيل المتعلقة بتخصص الفيزياء الطبية فتابعونا .

ما هو تخصص الفيزياء الطبية

تعد الفيزياء الطبية فرع من ضمن أفرع الفيزياء التطبيقية ، ويتم القيام بتنفيذ مبادئ الفيزياء بها ، حتى يمكن أن يتم تشخيص المرض ومعالجته بطريقة أكثر تطورا ، فهي تهتم بالأجهزة والأدوات الطبية من أجل تشخيص الأمراض وعلاجها بصورة دقيقة ، حيث تهتم بدراسة وتحسين وتطوير الأجهزة الطبية .

تاريخ الفيزياء الطبية

يعد أول من قام بالعمل بالفيزياء الطبية منذ فترة تصل إلى ٥ قرون هو “ليوناردو دا فينشي” ، فيعد أول فيزيائي طبي في كافة أنحاء العالم ، ولكن بعد ذلك تم العمل على تطوير الفيزياء الطبية في وقتنا الحالي إلى أن وصلت إلى ما هي عليه حالياً .

وفي القرن ١٧ عمل المخترع الهولندي ‘فان ليون هوك’ على تطوير وتحسين جهاز المجهر الطبي ، ثم في القرن ١٩ قام عدد من الفيزيائيون من خلال المساعدة بتحسين الكهرومغناطيسية وتطويرها ، وذلك في سبيل العمل على تحسين المجال الصحي والقيام بالتشخيص الطبي الدقيق والسليم .

كما يعد الفيزيائي الفرنسي ‘دو أرسنال’ المتخصص الأكبر في الفيزياء الطبية ، حيث قام بالعلاج من خلال إستخدام تيار الكهربائي ذو تردد عالٍ ، بالإضافة إلى قيامه بتحسين وتطوير الأجهزة الكهربائية الخاصة بالقياس ، ومنذ ذلك الحين استطاعت أجهزة قياس الفولت الحساسة العمل على تحسين أجهزة التخطيط الكهربائية المتعلقة بالكشف على القلب والدماغ .

اقسام الفيزياء الطبية

تنقسم أفرع الفيزياء الطبية إلى عدد من الأقسام ، كما تختلف أنواعها ، ووفقاً لما ذكرته الجمعية الأمريكية للفيزياء ، أقسام الفيزياء هي :-

  • قسم فيزياء العلاج الإشعاعي .
  • قسم فيزياء الطب النووي التصوير الشعاعي التشخيصي باستخدام النظائر المشعة ، وهو ما يسمى الطب النووي .
  • قسم فيزياء الأشعة التشخيصية Radiotherapy .
  • قسم فيزياء الرنين المغناطيسي (Magnetic Resonance Imaging) .
  • قسم فيزياء الصحية المعالجين بالأشعة وهو ما يعرف بالفيزياء الصحية (Health Physics) .
  • قسم فيزياء أجهزة الليزر .
  • قسم فيزياء الموجات الصوتية (Ultrasound) .
  • قسم فيزياء الموجات الحرارية والعلاج الحراري .
  • قسم فيزياء الكهرباء الحيوية .

ويوجد العديد من التطبيقات الأخرى للفيزياء في المجال الطبي .

مجال عمل الفيزيائيين الطبيين

لابد وأنك تريد أن تعرف ما هو المجال الذي يعمل فيه المتخصص في الفيزياء الطبية ، ينحصر عمل الفيزيائيين الطبيين في ٤ أعمال ونشاطات وهم :-

  1. الأعمال الإكلينيكية والاستشارات .
  2. أعمال البحث والتطوير .
  3. نشاط التدريس .
  4. أعمال الإدارة .

ويتوقف العمل الخاص المتخصص في الفيزياء الطبية ، في الأعمال والنشاطات السابق ذكرها على مكان العمل ، بالإضافة إلى مدى خبرته وحصيلة معلوماته بجانب اهتماماته الخاصة .

فمن الطبيعي أن يكون عمل الفيزيائي الطبي مكانه بالمستشفيات التعليمية ، أو داخل العيادات التي تقدم الخدمات الاكلينيكية ، هذا ويعمل بعض المتخصصين بالفيزياء الطبية بالمؤسسات الأكاديمية ، حيث يكون أغلب أعمالهم منحصرة في الأعمال الأكاديمية (كالتدريس والبحث العلمي فقط) .

مستقبل الفيزياء الطبية

تعتمد ممارسة الطب الحديث بنشاط على عدد مهم من التقنيات والأدوات والمبادئ الفيزيائية ، و بالتعمق أكثر في مجال الفيزياء الطبية نجد أنه لا تستطيع أن تصبح فيزيائي طبي من خلال الدراسة الأكاديمية فقط .

حيث أن المعرفة العملية هي العنصر الرئيسي للنجاح في هذا المجال ، وهذا لأنه من خلال دراستك العملية تمكّنك من الاطلاع على طريقة استخدام الأجهزة الطبية المتنوعة والعمل مع الصعوبات التي توجد بها .

تستطيع الحصول على الخبرة اللازمة عن طريق الوظيفة والقيام بالعمل المستمر ، أو عن طريق البرامج التدريبية العملية المتوفرة بالجامعات الألمانية ، أو عن طريق الدراسة التكميلية ما بعد الدكتوراه .

والتي يمكنك أن تأخذها في مدة عام أو عامان ، خلال مدة أخذها تكون بداخل مستشفى ، وذلك بعد أن تكون قد حصلت على شهادة الماجستير وشهادة الدكتوراه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى