أبو بريص

ابو بريص أو كما يطلق عليه في بعض اللهجات العربية ” البرص ” ، كما يطلق عليه كذلك ” الوزغ ” ، إنه واحد من الزواحف التي تندرج تحت فصيلة الحرشفيات ، يعتبر أبو بريص واحد من الزواحف التي تستقطب اهتمام الكثيرين ، نظراً لمظهره الذي يشبه السحالي إلى حد ما ، لنتعرف اليوم بصورة أكبر على هذا الحيوان الزاحف .

فوائد ابو بريص

على الرغم من كونه أحد الزواحف الغير مرحب بها في المنازل ، إلا أن تواجده في المنزل قد يساعدك على التخلص السريع من الحشرات ، إنه يمتلك قدرة كبيرة على التخلص من الحشرات الصغيرة بأنواعها ، وذلك لأنها هي غذائه الذي يعتمد عليه على مدار دورة حياته .

لن تجد أبو بريص متواجداً بالمنزل في فصل الشتاء ، فهو يصنع لنفسه مخبأ من درجات الحرارة المنخفضة ، بينما ستجده متواجداً في فصل الصيف ، خاصةً في فترة المساء ، إذ يقوم بالتجول للبحث عن طعامه في هذه الفترة ، وفي الغالب يختار العيش بالقرب من مصادر الإضاءة والحرارة ، لأنها في الكثير من الأحيان تكون مركز تجمع للحشرات في المساء .

اضرار ابو بريص

على الرغم من تداول العديد من الروايات الشعبية حول أضرار أبو بريص ، إلا أن معظم تلك الروايات ليس لها أساس من الصحة ، لنتعرف على أبرز أضرار أبو بريص التي تم إثباتها علمياً .

  • عضات ابو بريص ذو الحجم المتوسط أو الكبير ، بإمكانها أن تترك أثراً على المكان الذي قد قام بعضه لدى الإنسان ، بينما ابو بريص صغير الحجم ليس لديه قدرة على العض ، لذا لا يوجد خوف منه .
  • سقوط أبو بريص داخل الأواني أو الأكواب ، بإمكانه أن ينقل لها أنواع من البكتيريا والجراثيم .

يذكر أن تداول خطر ابو بريص على حياة الإنسان لم يكن علمياً ، فقد تم تداول رواية في نيجيريا تحكي عن وفاة عائلة بأكملها ، بسبب سقوط أبو بريص داخل الحساء الذي قاموا بتناوله ، وبسبب تداول هذا الخبر على نطاق واسع ، خرج علماء الأحياء لكي يأكدوا أن أبو بريص المنزلي غير سام ، وسقوطه داخل الطعام بالتأكيد غير محبذ ، بينما لا يمكنه قتل إنسان .

هل ابو بريص يسبب البرص

ربطت الثقافات القديمة أبو بريص بالكثير من المعتقدات ، منها معتقدات جيدة ومنها معتقدات سيئة ، فعلى سبيل المثال تم ربط أبو بريص بمرض البَرَص ، وقد كان يظن الأجداد أن عض أبو بريص للإنسان بإمكانه أن يصيبه بالبرص ، حيث ربطت الثقافة الهندية مرض البرص به ، وظلوا يعتقدون ذلك على مر العصور .

في الواقع لا يمكن لهذا الحيوان الزاحف أن يسبب مرض البرص ، وقد أثبت العلماء ذلك مؤكدين أنه ليس له أضرار جسيمة كالتي كان يعتقد بها القدماء .

ابو بريص في المنام

تختلف رؤية أبو بريص في المنام باختلاف السلوك الذي يقوم به ، كما تختلف أيضاً بين رؤية الرجل والمرأة ، لنتعرف على أبرز تفسيرات رؤية أبو بريص في المنام .

  • من رأى أبو بريص يعضه في المنام ، فهذا يعني أن شخص ما يغتابه بشكل شنيع ، ووصف هذا الشخص أنه يجاهر بمعاصيه التي يقوم بها .
  • رؤية أبو بريص بالنسبة للفتاة العزباء لا يختلف كثيراً ، إذ يدل على وجود شخص ” رجل أو امرأة ” سيئ في حياتها يعكر صفوها ، وربما تكون امرأة حسودة تغار منها ، وهذا إنذار لضرورة التخلص منها .
  • رؤية أبو بريص بالنسبة للحامل يدل على خوفها من المرحلة التي تمر بها ، ويختلف التأويل باختلاف تصرفها معه في المنام ، فإن قامت بقتله ذلك يدل على تغلبها على الأزمة ، وتخلصها من القلق والتوتر الذي ينتابها في هذه الفترة .
  • رؤية أكل لحم أبو بريص في المنام ليست من الرؤى المحمودة ، إذ تدل على الخسارة أو قد تدل على المرض .
  • رؤية قتل أبو بريص في المنام تدل على زوال الهم الذي كان يعاني منه الرائي لفترة طويلة ، كما يدل على انتهاء الخلافات والمشاكل التي تعاني منها الأسرة ، فهي رؤية محمودة للرائي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى