مدينة الفيصلية

كتابة: Aya Mohamed آخر تحديث: 19 فبراير 2020 , 00:17

نتحدث اليوم عن أحد أهم المشاريع التنموية التي تم الإعلان عنها في المملكة العربية السعودية ، إنه مشروع مدينة الفيصلية ، ذلك المشروع التنموي الذي تم الإعلان عنه منذ عام 2017 ، وذلك من قبل الأمير خالد الفيصل ، الذي أكد أن منطقة مكة المكرمة سوف تشهد إقامة واحد من أهم المشاريع التنموية في المملكة ، لنتعرف سوياً على كل ما يخص هذا المشروع وموقعه بالتحديد .

مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية

يقع مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية في منطقة مكة المكرمة ، على بعد 80 كم من مدينة جدة ، يدور ذلك المشروع حول الاهتمام بقطاع الطاقة الشمسية في المملكة ، من خلال وضع حجر الأساس الخاص بالمشروع منذ عام 2017 ، فهذا المشروع يتضمن الاعتماد على الطاقة الشمسية الضوئية بسعة 600 ميجا وات .

مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية ليس مجرد مشروع يرتبط بالطاقة ، فهو أحد المشروعات التنموية المتكاملة ، تلك التي ترتبط بسبع مراحل ، وبالفعل بدأت المملكة في المرحلة الأولى ، لتكون هي حجر الأساس لمشروع الفيصلية المتكامل ، الجدير بالذكر أن هذا المشروع سوف يتم إنجازه بمراحله السبع في 2050 ، في هذا العام ستكون الشركة المسئولة عن التنفيذ قد انتهت من تزويده بكافة الخدمات التي يحتاجها ، وكذلك ستكون قد ربطته بشبكة مواصلات متكاملة في مكة المكرمة وجدة .

موقع مطار الفيصلية

إنشاء مطار خاص بمدينة الفيصلية كان من أهم ما تم الاتفاق عليه بشأن هذا المشروع التنموي ، فقد تم الإعلان عن وضع حجر أساس لمطار الفيصلية في عام 2019 ، تحديداً في شهر يوليو ، إذ تم تداول أنباء داخل المملكة وخارجها عن إنشاء مطار لاستقبال رحلات الحج والعمرة ، نظراً لموقع المدينة المتميز في منطقة مكة المكرمة وبالقرب من جدة .

الجدير بالذكر أن مطار الفيصلية سوف يكون مرتبطاً بمطار الملك عبد العزيز الذي يقع في مدينة جدة ، فقد تم عقد اتفاقية مشتركة بين الهيئة المنفذة للمشروع وهيئة الطيران المدني ، حتى يتم التنسيق لتأسيس مطار يستقبل الوافدين إلى الفيصلية خلال السنوات المقبلة .

خدمات مدينة الفيصلية

أعلنت الجهة المنفذة للمشروع عن مجموعة من الخدمات الهامة ، تلك التي سوف تتبنى الشركة المنفذة للمشروع تنفيذها في المرحلة الحالية والمراحل القادمة ، لنتعرف على بعض الخدمات التي سوف يضمها المشروع .

  • مركز خاص لاستقبال الحجاج
  • المركز الإدارة لمكة المكرمة
  • أماكن مخصصة للرعاية الصحية
  • أماكن ترفيهية وسياحية ، لاستقبال زائري المملكة العربية السعودية من الحجاج والمعتمرين
  • المنطقة الحرة
  • مركز مخصص للدراسات الإسلامية
  • منطقة سكنية متكاملة الخدمات لمواطني المملكة والمقيمين بها
  • مرسى وميناء
  • مركز مختص بتوزيع المواد الغذائية بأنحاء المدينة
  • الحديقة الجبلية لاستقطاب الزوار
  • مراكز رياضية متنوعة

خريطة الفيصلية بالنسبة لجدة

مدينة الفيصلية هي إحدى المدن التي يتم تنفيذها في الوقت الحالي ، لذا يرغب الكثير من سكان مدينة جدة وسائحيها بالتعرف على موقع المدينة بالضبط على الخرائط ، خاصةً أنها تقع بالقرب من الحدود الجنوبية لمدينة جدة ، تلك المدينة الساحلية التي تستقطب الكثير من سياح المملكة العربية السعودية .

سوف نتعرف معاً على الخريطة الكاملة لمشروع الفيصلية للطاقة الشمسية ، حسب المخطط الذي تم عرضه من خلال الموقع الرسمي للمشروع ، ذلك الموقع الذي يكشف عن كل ما يخص المشروع من الألف إلى الياء ، من حيث الموقع والخدمات والمساحة والصور وأبرز الأحداث والتطويرات التي قام المشروع بضمها .

تطورات مشروع الفيصلية

كان مشروع إقامة مطار في الفيصلية هو التطور الأحدث بالفيصلية ، فقد أعلن الموقع الرسمي للمشروع عن وضع حجر الأساس الخاص بالمطار ، وقد سبق هذا التطور اتحاد عشر شركات للمشاركة الجماعية في تنفيذ المشروع بمراحله السبع ، تلك المراحل التي سوف تنتهي في عام 2050 .

من الجدير بالذكر أن العمل في مشروع الفيصلية يسير على قدم وساق ، من أجل تنفيذ المراحل السبع على أكمل وجه ، فهذا المشروع هو أحد أهداف رؤية المملكة 2030 ، التي قامت بوضعها من أجل السعي للتنمية الاقتصادية ، وعدم الاعتماد على مصادر محدود في تنمية الاقتصاد الوطني .

الجدير بالذكر أن مشروع الفيصلية ليس المشروع الوحيد الذي تقوم المملكة بتنفيذه ، فهناك مجموعة كبيرة من المشروعات التنموية التي تحرص المملكة على إنجازها ، في سبيل التنمية الاقتصادية .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع في قسم مدن الذهاب الى الصفحة الرئيسية
زر الذهاب إلى الأعلى