نظام كارنيفور

إن نظام كارنيفور عبارة عن نظام غذائي يعتمد على أكل اللحوم بشكل أساسي وجميع مصادر البروتين الحيواني مثل الألبان ، ولقد أصبح هذا النظام هو الأكثر استخدامًا مؤخرًا للتخلص من الوزن الزائد بدون أن يسبب مشاكل على الصحة ، وسوف نحدثكم في هذا المقال عن نظام كارنيفور .

ما هو نظام كارنيفور

يتمثل هذا النظام الغذائي في أن تتوقف عن تناول الخضروات والفواكه وغيرها من الأطعمة النباتية وتتناول شرائح اللحم ومشتقاته فقط ، ولقد تم عمل دراسات حول ذلك النظام ، والتي أكدت أن التوقف عن تناول النباتات لن يؤثر بشكل بالغ حيث أن الجسم يحتاج إلى البروتينات والدهون وبعض الفيتامينات والمعادن للعيش ، وكل هذه الأشياء يمكن أن يحصل عليها عند تناول اللحوم ، ويتم الاعتماد على هذا النظام في التخلص من الوزن الزائد وزيادة القدرة على التركيز وغيرها من المزايا المختلفة .

وينصح الخبراء إذا كنت ستتبع حمية كارنيفور أن تحرص على تناول مصادر اللحوم العضوية وليست المصنعة ، ومع ذلك سيكون هناك بعض العناصر الغذائية الضرورية التي لن تستطيع اللحوم فقط توفيرها للجسم .

فوائد نظام كارنيفور

إن اتباع هذا النظام ينتج عنه العديد من الفوائد المختلفة من أهمها أنه يساعد على التخلص من الوزن الزائد إضافة إلى أن له العديد من الفوائد المختلفة التي تتمثل فيما يلي :

  • يعمل على علاج معظم مشاكل الجهاز الهضمي ، وذلك لأنه يوفر الكثير من الألياف التي يحتاج إليها الجهاز الهضمي حتى يعمل بالشكل المطلوب بدون حدوث أي اضطرابات .
  • بعد المتابعة على هذا النظام لفترة قصيرة فإنه سوف يعمل على تنشط الدماغ ويساعد الذاكرة على أن تصبح أقوى ؛ والسبب في ذلك يعود إلى أن الدماغ يتكون من 60% من الدهون .
  • كما أن له دور في تحسين الحالة المزاجية بشكل ملحوظ .
  • يساعد على التخلص من الوزن بشكل ملحوظ وذلك يعود أنه يساعد على ضبط نسبة السكر في الجسم حيث أن نسبة الكربوهيدرات تقل ، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن أن يكون الجسم غير حساس للأنسولين ، وهذا هو السبب الذي يجعل الكربوهيدرات التي نتناولها تتحول إلى دهون .
  • إن تكرار تناول اللحوم بشكل يومي سوف يرسل إشارة إلى العقل بالشبع لفترة طويلة ، وهذا يجعلك تتناول كميات أقل من الطعام ، وبالتالي فإنه سوف يقلل من السعرات الحرارية وبناء على ذلك فإنه سوف يقلل من أمراض المناعة الذاتية وسوف يساعد بشكل أسرع التخلص من الوزن الزائد .
  • يزيد من هرمون التستوستيرون بالجسم وهذا الهرمون هو المسئول على الرغبة الجنسية .
  • يعتبر وسيلة للوقاية من الالتهابات التي تؤثر على الجسم .

اضرار نظام كارنيفور

بالطبع إن الاعتماد على نوع واحد من الطعام له بعض الأضرار ، ومن الضروري أن تكون الأضرار التي تنتج عن هذا النظام الغذائي محددة بالنسبة لك قبل أن تبدأ في هذا النظام ، حتى لا تسبب مشاكل على صحتك ، ومن ضمن هذه الأضرار ما يلي :

  • يحتوي على الكثير من الدهون والكوليسترول وبالتالي فإنها ستكون وسيلة لرفع الكوليسترول الضار في الجسم والتي تكون سبب في الإصابة بالعديد من أمراض القلب .
  • كما أن هذا النظام يمكن أن يؤدي إلى كثرة تناول الصوديوم ، والتي تعتبر سبب في رفع ضغط الدم ، والتي يمكن أن تضاعف وتؤدي إلى أمراض الكلى أيضًا .
  • سوف تخسر العناصر الغذائية التي توجد في الخضروات والفواكه والتي تساعد الجسم على أن يصبح صحي ، والتي تعتبر وسيلة للوقاية من العديد من الأمراض المزمنة مثل مرض الزهايمر وأمراض القلب والسرطان بمختلف أنواعه .

هل نظام كارنيفور صحي

ندرك جيدًا أن اللحوم هي جزء أساسي من النظام الغذائي ، ولكن عدم تناول النباتات سوف يكون سبب في تأثير سلبي على صحتك وبشكل واضح ، ولكنها في نفس الوقت تساعد على تطوير أداء الدماغ بشكل ملحوظ كما أنها تساعدك على التذكر ، وسوف تعمل على التقليل من أداء مشاكل المعدة ، ولكن في المقابل سوف تكون سبب في مشاكل القلب .

والتوقف على تناول الخضروات والفاكهة أمر مزعج حيث أنها تعتبر وسيلة للوقاية من مختلف الأمراض ؛ لهذا السبب فإن نظام كارنيفور يوجد له إيجابيات وسلبيات ويمكنك المتابعة عليه لفترة حتى تتمكن من التخلص من الوزن الزائد ومن ثم تعود إلى تناول النباتات حتى توفر للجسم العناصر التي يحتاج إليها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى