الملح والضغط

لسنوات عديدة توجد العديد من النصائح وتوخي الحذر مع كمية الملح التي نضيفها إلى الطعام ، حتى لو كان ضغط دمك طبيعيًا ، من المهم أن تتخذ خطوات للحفاظ على كمية الملح قليلة في نظامك الغذائي ، يحتاج جسم الإنسان إلى كميات صغيرة من الملح .

لكن الملح الموجود بشكل طبيعي في الأطعمة يكفي لتلبية الاحتياجات ، لا يحتاج جسمك إلى الملح المضاف في صناعة الأغذية ، ولا يجب إضافته على الطعام ،  تشير الدلائل إلى أن تناول الكثير من الملح ( الصوديوم ) يمكن أن ييؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والسكتة الدماغية ، والذي يسبب الوفاة .

هل الملح يرفع الضغط المنخفض

  • يتكون الملح من جزيئات الصوديوم والكلوريد ،  إنه الصوديوم الذي يرفع ضغط الدم ويرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب .
  • تناول الملح يزيد من كمية الصوديوم في الدم  ،  والحد من قدرة الكلى على إزالة المياه .
  • والنتيجة هي ارتفاع ضغط الدم  ،بمرور الوقت ، يمكن أن تسبب هذه السلالة الزائدة تلف الكلى ، هذا يقلل من قدرتها على إزالة السموم من الجسم ، والتي تبدأ بعد ذلك تراكمها داخل الجسم .
  • إذا ترك مرض الكلى دون علاج ولم يخفض ضغط الدم ، فقد يؤدي الضرر إلى فشل كلوي ، إذا كنت تعاني من ارتفاع في ضغط الدم مع  أدوية مدرة للبول ، فإن هذا يجعل الكلى تزيل المزيد من السوائل من مجرى الدم ، نظرًا لأن الصوديوم الموجود في الملح يقاوم هذا التأثير ، فإن تقليل تناول الملح سيجعل دواء ضغط الدم لديك أكثر فعالية .

الملح المناسب لمرضى الضغط

العديد من منتجات ملح الطعام يتم تسويقها على أنها طبيعية أو من مصدر صحي ، لهذا السبب ، يعتقد الكثير من مرضى الضغط أن هذه الأشكال من الملح يجب أن تكون أفضل لهم .

للأسف الملح هو الملح ، طالما أنه يحتوي على الصوديوم ، فسوف يرفع ضغط الدم ويمكن أن يضر الجسم .

تجنب استخدام الملح البحر و ملح الصخور و ملح الثوم و الملح الطبيعي ، كل تلك الأنواع تحتوي على الصوديوم ، لذا يفضل عدم استخدامهم  إذا رغبت في خفض مستويات ضغط الدم لديك .

الشكل الوحيد من ملح الطعام الذي لا يحتوي على الصوديوم هو البدائل منخفضة الصوديوم ، هذه تحتوي على البوتاسيوم بدلا من الصوديوم ويمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم ، ومع ذلك ، يحتاج بعض الأشخاص إلى توخي الحذر عند استخدام هذا النوع من الملح ، لأن الصوديوم ضروري لجسمك ، جزئياً بسبب قدرته على تنظيم احتباس الماء ، هذا يعطيها دورًا رئيسيًا في السيطرة على حجم الدم والضغط .

هل الملح البحري يرفع الضغط

إن عملية تسويق المنتجات فهي تقع تحت مقولة “خدعوك فقالوا ”  ،  لأن جميع أنواع الملح مثل ملح الصخور  أو الملح البحري يمكن أن يُساعد في خفض الضغط ، هو ليس كذلك  .

يوصى بخفض كل الملح ( الصوديوم ) ، بغض النظر عن النوع ، الملح هو المعروف أيضًا باسم كلوريد الصوديوم ، إنه الصوديوم في الملح الذي يمكن أن يرفع ضغط الدم ، لا يهم كم هو الملح باهظ الثمن ، من أين هو ، أو ما إذا كان شكله ، لا يزال يحتوي على الصوديوم .

لتقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة ، يوصى بعدم تناول أكثر من 4 جرام من الملح يوميًا ( 1600 مجم من الصوديوم ) .

السكر يرفع الضغط

اتضح أن السكر قد يكون السبب الأكبر لارتفاع ضغط الدم ، لذا يجب الانتباه إلى الكميات الزائدة من السكريات المضافة ، وفقًا لدراسة جديدة ، فإن شرب 24 أونصة من الصودا يمكن أن يسبب ارتفاع في ضغط الدم  .

فمن المعروف أن السكر يذهب مباشرة إلى ضغط الدم ،  تناول الكثير من السكر يمكن أن يؤدي إلى السمنة ، ويمكن أن يسهم زيادة الوزن في ارتفاع ضغط الدم ، لكن أحدث الأبحاث أظهرت أن المواد الحلوة يمكن أن تؤثر على ضغط الدم بطريقة مختلفة تمامًا ، بغض النظر عن تأثيره على الوزن .

ووفقًا لتلك الدراسة ، على الرغم من أن آثار السكريات على ضغط الدم والدهون متواضعة نسبيًا ، فإن النتائج الكلية تدعم توصيات الصحة العامة لتقليل السكر المضافة في النظام الغذائي كإحدى التدابير التي من المتوقع أن تخفف عبء التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى