دورة حياة الحلزون 

يعد الحلزون من الحيوانات التي تنتسب لباقة الحيوانات الرخوية ، كما تأخذ النصيب الأكبر منها ، حيث يتجاوز عددها الخمسين ألف نوع ، الحلزون لديه جسم طري فوقه قوقعة تقوم بالحفاظ عليه وتحميه ، مكون القوقعة الأساسي هو الكالسيوم بالإضافة إلى عدد من المعادن المتنوعة الأخرى .

ويقوم جسم الحلزون بتحويلها إلى قوقعة جامدة بعد القيام بأكلها ، الصدفة تتماسك بالجسم الطري من خلال أنسجة متينة ، الحلزون يشابه نوع ثاني من بطنيات القدم يدعى “البزّاق” ولكن باختلاف وجود القوقعة حيث أن البزاق لا يتملك واحدة .

انواع الحلزون

يوجد ٣ أنواع أساسية للحلزون وهم

  • الحلزون البري .
  • الحلزون البحري .
  • حلزون المياه العذبة .

هذا بجانب بعض الأنواع المختلفة الأخرى والتي تعد مجموعة قليلة جداً ، ونستعرض معكم أنواع الحلزون الثلاث بصورة مفصلة أكثر فتابعونا .

الحلزون البري او حلزون الحدائق

مكان الحلزون هو الأرض حيث يعيش مبتعداً عن الماء ، ويوجد بكثرة في الجزر الاستوائية ، غذاءه هو النباتات التي تم تحليلها ، كما يقوم بوضع البيض في تربته الخاصة ، يعيش الحلزون في الأماكن ذات الحرارة المعتدلة ، تتنوع ألوانه بتنوع المكان الذي تتواجد فيه ، في الحلزونات على الأشجار تتميز بالألوان الزاهية ، والحلزونات التي توجد بالأرض تأخذ اللون الباهت ، تتميز حركة الحلزون بالبطء الشديد ولمسافات بسيطة .

الحلزونات البحرية

يوجد هذا النوع من الحلزونات في الماء المالح ، وتقوم بعملية التنفس من خلال خياشيم توجد بها ، وتوجد في كافة المحيطات ، وتتواجد بكثرة في الشواطئ والخنادق البحرية ، ويوجد أغلبها قوقعة تأخذ الشكل اللولبي ، أما الجزء الأخر فيمتلك قوقعة ذات الشكل المخروطي حيث تلك القوقعة بحماية الحلزون ، تتغذى على النباتات البحرية ، تقوم بالحركة من خلال قدم عضلية .

حلزونات المياه العذبة

توجد تلك الحلزونات في البحيرات والأنهار بالإضافة إلى البرك والجداول ، ويوجد بكثرة في جنوب شرق الولايات المتحدة ، ويمكن إيجاده في بحيرة تنجانيقا في إفريقيا ، حيث تقوم بالتنقل بين المسطحات المائية البعيدة عن خطوات الطيور ، يموت أغلبها في أوقات الجفاف .

دورة حياة الحلزون

لدى الحلزون ٤ مراحل أساسية يعيشها خلال فترة حياته ، وفيما يلي سوف نقوم بتوضيح تلك المراحل بطريقة تفصيلية :-

مرحلة وضع البيض

تقوم الحلزونات بوضع البيض مرة شهرياً أو كل ٦ أسابيع ، ويتم وضع ما يقرب من ٨٥ بيضة في المرة الواحدة ، حيث تقوم الحلزونات بالبحث عن التربة الخفيفة حتى يمكنها أن تقوم بالحفر بكل سهولة ، تمهيداً لوضع البيض ، ويتم وضع البيض في الأيام ذات الأجواء الرطبة والمعتدلة .

تفقيس البيض

يأخذ البيض حوالي من اسبوعين إلى ٤ أسابيع حتى يمكن فقسه ، وفقاً لدرجة الحرارة الموجودة بالتربة ومدى رطوبتها ، وعند الفقس تقوم الحلزونات بتناول ما يتبقى من قشور البيض الذي خرجت منه والبيض المتبقي والذي لم يفقس بعد .

مرحلة النمو

تنمو القوقعة التي توجد فوق الحلزون مع نمو الحلزون نفسه ، وذلك بطريقة لولبية حول القوقعة التي ولد بها ، لتصير القوقعة التي ولد بها هي مركز القوقعة الجديدة .

مرحلة البلوغ

تأخذ الحلزونات مدة عامين حتى تبلغ ويكون باستطاعتها أن تقوم بالتزاوج والقيام بوضع البيض بعدها .

كيف يتكاثر الحلزون

هناك عدد من الحلزونات ذات النوع الرئوي والتي يمكن أن تقوم بعملية التكاثر مرة واحدة طوال حياتها ويبلغ عمرها عام واحد فقط ، كما يوجد أيضاً عدد من الحلزونات الأخرى والتي يمكن أن تقوم بالعملية لعدد من المرات ، ويصل عمرها إلى ٥ سنوات .

تتوقف عملية تكاثر الحلزونات على توفير الغذاء المطلوب والأجواء البيئية ، ووجود الماء ودرجة الرطوبة ، وهناك عدد من أنواع الحلزونات ذو الجنس المنفصل ، بمعنى أن الحلزونات الذكور تكون بعيدة عن الحلزونات الإناث .

كما يوجد هناك عدد من الحلزونات ذات النوع الجنسي ، والتي نجد بها الحلزون انثى وذكراً في نفس الوقت ، بالإضافة إلى وجود عملية التوالد العذري والتي يتم استخدامها في حالة كانت الذكور موجودة بأعداد قليلة أو لا توجد من الأساس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى