اكبر مطار في العالم

مطار بكين داشينغ الدولي يعد من أكبر المطارات في العالم ، وتم افتتاحه مؤخرًا في 30 ديسمبر 2019 ، وتعد دولة الصين من أسرع قطاعات الطيران نموًا بالعالم ، وبيعد هذا المركز العصري أكبر مطار في العالم ومن أبرز أعمال البنية التحتية الضخمة التي قام بها الرئيس شي جين بينغ في البلاد ، إنه يعد أكبر مطار تم بناؤه على الإطلاق ، حتى بالنظر إلى آثاره الجغرافية ، يمكنه التعامل مع 130 مليون مسافر سنويًا .

اكبر مطارات العالم مساحة

مطار الملك فهد الدولي

  • بيعد أكبر مطار في العالم من حيث المساحة ، حيث يأتي مع مساحة إجمالية قدرها 780 كيلومتر مربع ، يعد هذا المطار أكبر مطار في العالم من حيث المساحة الكلية ، ومع ذلك ، لا يتم استخدام منطقة المطار بأكملها بالفعل ، فيمكن اعتبار هذه المساحة لهذا المطار مساحة بلد صغير.
  • يقع  هذا المطار في مدينة الدمام  ويأتي بمحطة ركاب ضخمة مكونة من 6 طوابق مجهزة بما مجموعه 110 عداد ركاب ، 66 منها مخصصة لشركات الطيران السعودية بينما 44 مخصصة لشركات الطيران الأجنبية .
  • بسبب موقع هذا المطار ،  من المفارقات أنه يقوم بتشغيل أقصر رحلة دولية للمملكة إلى دولة  البحرين المجاورة وأطول رحلة طيران داخلية في المملكة بين الدمام وتبوك .
  • يضم هذا المطار  الفرع الثامن والأحدث من SNCA ، وهو مركز تدريب معتمد من CAE .

اكبر مطار بالعالم

  • من المتوقع أن يخدم مطار بكين داشينغ الدولي 45 مليون مسافر بحلول عام 2021 و 72 مليون مسافر بحلول عام 2025 .
  • ضمت المرحلة الأولى من مطار بكين  أربعة مدارج ، والتي ستتوسع إلى سبعة مع مرور الوقت ، حيث يهدف المطار الدولي  إلى التعامل مع أكثر من 120 مليون مسافر في السنة وأربعة ملايين طن من البضائع ،  وبهذا يكون تخطى داشينغ الدولي مطار هارتسفيلد-جاكسون أتلانتا الدولي أكبر مطار في العالم ، والذي استقبل 107 ملايين مسافر في عام 2018 .
  • تكلفة مطار داشينغ 12 مليار دولار أمريكي ، ومن المرجح أن تزيد عن ذلك مع التوسعات الجديدة ،  ويتوقع أن يقدم 630،000 رحلة سنويًا .

اكبر مطار في العالم بتركيا

مطار اسطنبول الدولي  ، سيصبح أكبر مطار دولي في العالم ، تم بناء مطار إسطنبول الجديد على مدار ثلاثة أعوام ونصف العام ، وهو يمتد على مساحة 76.5 مليون متر مربع ، وهو أكبر مشروع بنية تحتية في تركيا قامت به .

اكبر مطار في العالم من حيث عدد الرحلات

مطار هارتسفيلد – جاكسون أتلانتا الدولي

هذا المطار الأمريكي نجح في احتلال المرتبة الأولى كأكبر مطار في العالم منذ أكثر من 20 عامًا ،  يخدم هذا المطار بالذات ما معدله 104 مليون مسافر كل عام ، تعمل خطوط دلتا الجوية الشهيرة بشكل رئيسي من هذا المطار ، كما أنه يقدم جميع  الرحلات ، المحلية والدولية على حد سواء .

ترتيب اكبر مطارات العالم

تم تغيير التصنيف العالمي من حيث ترتيب المطار في العالم ،  حيث تم إنشاء مطارات عملاقة جديدة في الصين وتركيا ، لذلك تم تعديل القائمة ،  وقد تم تحويل الثقل الاقتصادي إلى الشرق حيث يوجد مطار أوروبي فقط من بين أفضل 4 مطارات  ، تعتمد المعايير المستخدمة على ترتيب هذه المطارات على عدد المسافرين الذين يتعاملون معهم سنويًا ، ذلك لأن عدد الركاب يرتبط مباشرًة بعدد الطائرات التي يمكن للمطار التعامل معها ، وبالتالي الحجم الفعلي للمطار .

مطار شارل ديغول

يعد أكبر مطار في باريس ، و أحد أكثر المطارات ازدحامًا في أوروبا ، خدم هذا المطار حوالي 72 مليون مسافر في عام 2018 ، مع مراعاة الوافدين والمغادرين ، بينما في عام 2016 ، خدم ما يقرب من 66 مليون مسافر .

مطار هونج كونج الدولي

تعد هونغ كونغ واحدة من أكثر مراكز الأعمال ازدحامًا في العالم ، يعود  مطار هونج كونج الدولي إلى عام 1998 ، ولديها واحدة من أكثر قطاعات السفر الجوي ازدحامًا ، هذا هو السبب في أن مطار هونغ كونغ الدولي ،  واحداً من أكبر المطارات في العالم ، ونجح في نموه سريعًا ، ومازالت التوسعات قائمة .

اكبر مطار في الشرق الاوسط

مطار دبي الدولي

إنه واحد من أكثر المطارات ازدحاما في العالم لأسباب عديدة ، بسبب مكانة دبي السياحية على المستوى العالمي ، فهي مركز عالمي للسياحة وتجارة الأعمال ، وتعد دولة الإمارات بوابة نقل رئيسية في منطقة الشرق الأوسط ، خدم مطار دبي الدولي حوالي 90 مليون مسافر في عام 2018 ، وحوالي 140 شركة طيران تستخدم هذا المطار. ومع ذلك ، فإن شركات الطيران المحلية الرائدة هي فلاي دبي والإمارات.

مطار الملك عبد العزيز الدولي

يمكن أن يستوعب  هذا المطار أكبر عدد من الطائرات في العالم  أكثر من أي مطار آخر في العالم ،  تم افتتاحه  عام 1981 ، وهو المطار الأكثر ازدحامًا في المملكة العربية السعودية ، ويوجد داخل المطار محطة الحج التي يمكن أن تستوعب 80،000 مسافر في نفس الوقت ، ويتم العمل في المرحلة الجديدة على أهداف أن يصبح  المطار أكبر مطار في العالم وأكثر المطارات ازدحامًا في العالم خلال موسم الحج .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى