احياء الخبر الراقية

تعد مدينة الخبر إحدى المدن الرئيسية الثلاث داخل المنطقة الشرقية بالمملكة ،  بجانب مدن الدمام والظهران ، وترتبط هذه المدن الثلاثة ارتباط وثيق منذ القدم ،  وتعد مدينة الخبر ميناء صغير يطل على الخليج العربي ، وكان سكانها  يعتمدون على الصيد بشكل أساسي  .

بعد اكتشاف النفط ، تحولت المدينة إلى ميناء صناعي  ، وقد حصلت مدينة الخبر على لقب أجمل المدن العربية عام 2008 ، مدينة الخبر من المراكز التجارية الهامة في المنطقة الشرقية ، تعد مدينة الخبر الحديثة مركزًا مزدهرًا للتجارة الدولية ، مع العديد من الأمثلة على العمارة العربية والغربية المعاصرة .

احياء الخبر الجنوبية

حي الخبر الجنوبية بيعد من أحياء الخبر القديمة ، حيث تم إنشاؤه في الأربعينات من القرن الماضي ، ويقع حي الخبر الجنوبي على مقربة من ميناء الخبر الذي كان يتبع شركة أرامكو الوطنية آنذاك ، ويفصل الحي الجنوبي عن الحي الشرقي منطقة الكورنيش ، والذي يعد من أهم معالم حي الخبر الجنوبي .

ويوجد فيه شارع الظهران وشارع الملك فهد ، ويوجد داخل شارع الملك فهد العديد من المنشئات الحكومية مثل شرطة الخبر وغيرها من المنشئات الحيوية  ، ويوجد داخل حي الخبر الجنوبي العديد من المراكز التسويقية ومن أهمها مجمع الجوهرة والعيسي واللؤلؤ .

خريطة مدينة الخبر

بناءً على خريطة المدينة فهي  تقع جنوب مدينة الدمام ،  والمسافة بين المدينتين تقدر بحوالي 17 كم ، وتبلغ المسافة بينها وبين الظهران 10 كم .

ومن المعروف أنه يعود تاريخ مدينة الخبر منذ عام 1942 ميلادي و 1361 هـ ، فالمدينة مقسمة إلى مربعات سكنية متساوية ، ويرجع ذلك التقسيم المنظم إلى أهمية المدينة ودورها الحيوي في خدمة اقتصاد المملكة ، بجانب كونها ميناء صناعي  هام ، لا تزال  تقدم المدينة العديد من الخدمات  للسفن الصغيرة التي تنقل الركاب والبضائع .

تعد مدينة الخبر مزكز لنشاط الاستيراد والتصدير في المنطقة الشرقية ، وتعد نقطة تمركز عبور البضائع ، ثم تنتقل إلى جميع أنحاء المملكة .

تحتوي مدينة الخبر على جميع فروع البنوك ، كما تحتوي على مجموعة من الفنادق الرائعة المتواجدة على الكورنيش .

مدينة الخبر في حالة تتطور مستمر ، وتتحول إلى مدينة صناعية مهمة ، حيث تقوم المصانع بإنتاج الغاز الصناعي ومنتجات الألبان والمياه الغازية وورق المناديل والملابس الجاهزة .

محافظة الخبر

مدينة الخبر  من المناطق السكنية التي يفضلها المغتربين ،  تبلغ مساحتها 750 كم ، أما يبلغ عدد السكان 800 ألف نسمة ، وبيعد شارع الملك خالد هي منطقة التسوق الرئيسية ، كما تتواجد المجمعات الاستهلاكية المختلفة للمغتربين .

على الرغم من أنها مدينة جديدة نسبيًا ، إلا أن موقع الخبر الإستراتيجي أدى إلى ظهورها كمركز تجاري وسكني رائد في المنطقة ، تطورت مدينة الخبر لتصبح واحدة من أجمل المدن في المملكة ، مع مرافق ترفيهية وترفيهية استثنائية .

والجدير بالذكر تقع مدينة الخبر بين الدمام والظهران ، وهي تلبي احتياجات جميع المغتربين ، من مختلف الاحتياجات اليومية من خلال التسوق الرئيسي للبضائع الدولية ، بالإضافة إلى مراكز التسوق من الدرجة الأولى والساحات والسوبر ماركت ، تفتخر مدينة الخبر بمواقع سياحية رائعة ومراكز ترفيهية وشاطئ خصب واسع الانتشار .

الخبر الشمالية

يعد حي الخبر الشمالية  قلب المنطقة التجارية داخل محافظة الخبر ، ويعد شارع الملك خالد من أهم معالم المدينة ، ويتميز هذا الشارع بتواجد المحلات التجارية على طول الشارع الرئيسي ، كما تتواجد  شارع الأمير بندر أو مايعرف بسوق السويكت ، الذي يعد من الأسواق الهامة في الخبر الشمالية ، ويقبل العديد من الزائرين من المدن المجاورة وكذلك دول الخليج المجاورة .

افضل سكن في الخبر

توجد العديد من الأحياء السكنية داخل مدينة الخبر ، المناسبة للعائلات ، وتتميز تلك الأحياء بأنها كاملة المرافق ، وتختلف الأسعار وفقًا لموقع السكن ، ومن أفضل السكن في الخبر :

  • حي الخزامى الخبر .
  • حي الهدا بالخبر .
  • حي الروابي الخبر

حي الروابي بالخبر

من احياء الخبر الراقية ، ولها العديد من المزايا ، مثل التقسيم المنظم بجانب الشوارع النظيفة والراقية ، يقع حي الروابي  على طريق الأمير سلطان ، قريب من الكورنيش   ، وتختلف أسعار الفلل والشقق والأراضي ، يمكن اختيار مايناسبك ، وتوفر المناطق السكنية بحي الروابي ، العديد من الخدمات :

  • المجمعات التجارية مثل مجمع الفنار .
  • تواجد العديد من المقاهي والمطاعم .
  • توافر محطات البنزين .
  • المساجد .
  • تواجد العديد من المنشئات الخاصة والحكومية .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى