الفرق بين دم الحيض والحمل

تجد الكثير من النساء صعوبة في التفرقة بين الدم الذي ينزل منها أن كان دم حمل ، وعلامة على  نزول دم أثناء الحمل أن كانت لا تعرف أنها حامل أم لا ، وبين دم الدورة ، والحقيقة أن هناك الكثير من الفروق الجوهرية بينها من حيث الكثير من الأشياء وإليكم بعض من هذه الفروق .

الفرق بين دم الحيض ودم الغرس 

يختلف وقت نزول الدم من الحامل ، عن وقت نزول دم الحيض لأن بينهما فرق كبير ونزل الدم من الحامل يكون له مدة معين ، ينقطع بعدها لا تكون طويلة مثل نزول الدم من في ميعاد الدورة الشهرية

  • مدة نزول دم الحمل : نزول الدم من الحامل يكون مستمر لمدة يوم أو يومين على الأكثر ، ولا يكون على فترات متواصلة وإنما يكون على فترات متباعدة جداً .
  • مدة نزول دم الدورة الشهرية: أما عن مدة نزول الدم في الدورة الشهرية فإنها تكون طويلة تصل إلى سبعة أيام على الأكثر ، وأربعة على الأقل ، و عندها يكون الدم متواصل ، ولا ينقطع .

الفرق بين رائحة دم الدورة ودم الحمل 

  • دم الدورة يكون له رائحة مميزة تعرفها السيدات اللتي يصبن بنزول الدم في أوقات كثيرة ، وعلى الأغلب يكون هذا الدكم لونه أحمر داكن جداً .
  • لا يمكن لدم الحمل أن يكون له رائحة مثل رائحة دم الدورة الشهرية وإنما يكون له رائحة كريهة جداً ، وهذا لأن الرحم يحاول أن يخرج الأفرازات المدماة ، حتى يقي نفسه من التعرض لنزيف .

الفرق بين دم الدورة ودم بداية الحمل

  • يكون دم الدورة الشهرية له لون مثل هذا اللون وعندما ينزل ينزل بكثافة كبيرة جداً ، في البداية ثم يقل بالتدريج .
  • أما عن دم الحمل فأنه يكون له لون فاتح أفتح بكثير من هذا اللون ، ويشبه الدم الذي ينزف عندما يجرح المرء في جسده .

هل دم الحمل يصاحبه الم 

  • في أغلب الأحيان يكون هناك مغص مع بداية الحمل ، ولكنه لا يكون بالتزامن مع نزول الدم ، وأنما يكون عندما تنزف المرأة كثيراً عند الحمل لا قدر الله ، وهذا يكون علامة من علامات الإجهاض .
  • أما في أثناء الدورة الشهرية فأن النزيف يكون كثيراً مصحوب بالكثير من الانقباضات التي تشعر المرأة عندها بألم كبير جداً ، في أسفل البطن وفي منطقة الحوض ، وهذا يكون علامة من علامات نزول الدم بغزارة .

كيف اعرف دم الحمل 

  • لون دم الحمل يكون مائل إلى اللون الوردي أو الأحمر الفاتح .
  • أما لون دم الدورة الشهرية فأنه يكون داكناً أو أحمر فاقع مائل إلى البني ظن وخاصة في نهاية الدورة الشهرية ، وكما ذكرنا لأنه يأتي مصحوب بتقلصات قوية في الرحم .

كمية دم الحمل 

  • دم الحمل لا يكون كثيفاً جداً كما في حالة الدورة الشهرية ، وإنما يكون عبارة عن عدة نقاط صغيرة ، لا تملأ كف اليد .
  • ولكن دم الدورة الشهرية يكون كثير ويندفع على دفعة ، واحدة ويمكن أن يملأ كف اليد ، أو يزيد عنه .

علامات الحمل 

هناك الكثير من العلامات التي يمكن لكي من خلالها أن تعرفي أنك حامل و أن الدم الذي ينزل منك هو عبارة عن دم الحمل ، ومنها :

  1. الشعور بالوغز في الثديين أو أحدهما .
  2. نزول الدم قبل ميعاد الدورة الشهرية بأسبوع أو أكثر .
  3. نزول الإفرازات المدماة من الحمل لحماية الجنين .
  4. ومن أهم العلامات التي تدل على أنك حامل ، هو أن تتأخر الدورة الشهرية عن الموعد المحدد لها بثلاثة أيام على الأقل أن كانت منتظمة ، أو أسبوعين على الأكثر أن كانت غير منتظمة .
  5. ويجب عليك أن لاحظة أي شئ من هذه العلامات أو غيرها أن تجرى أختبار داخل المنزل ، وهو الذي يباع في الصيدليات ثم تجري أختبار أخر في معمل التحاليل .
  6. وبعدها يجب أن تذهبي للطبيب الخاص بك حتى تتباعي معه الحمل ، وحتى يتأكد من سلامتك وسلامة طفلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى