الهندسة الطبية

كتابة: أ . شيماء الزناتي آخر تحديث: 21 فبراير 2020 , 00:54

الهندسة الطبية هي تطبيق أساليب الهندسة تقنياتها في علم الأحياء والطب ، هذا واضح في جميع أنحاء الرعاية الصحية ، من التشخيص والتحليل إلى العلاج والشفاء ، وقد دخل ضمير الجمهور على الرغم من انتشار الأجهزة الطبية القابلة للزرع ، مثل أجهزة تنظيم ضربات القلب والوركين الاصطناعي ، إلى تقنيات أكثر مستقبلية مثل هندسة الخلايا الجذعية والأعضاء البيولوجية .

تخصصات الهندسة الطبية

هناك العديد من التخصصات الفرعية في الهندسة الطبية الحيوية ، بما في ذلك التعامل مع الأجهزة الطبية النشطة والسلبي وتطويريرها ، وزرع العظام والتصوير الطبي ومعالجة الإشارات الطبية الحيوية ، وهندسة الأنسجة والخلايا الجذعية ، والهندسة السريرية .

يعمل مهندسو الطب الحيوي في عدد من التخصصات ، وهناك فرص في الصناعة الابتكار وتصميم وتطوير تكنولوجيات جديدة خاصة بالمجال ومواصلة البحث ، وكذلك اختبار أدوات التشخيص الجديدة والمعدات الطبية وتطويرها ، وفي الحكومة لوضع معايير السلامة للأجهزة الطبية ظن يجد العديد من مهندسي الطب الحيوي فرص عمل في شركات ناشئة حديثة أو يتجهون في أعمال معينة بأنفسهم .

فوائد الهندسة الطبية

يتم الجمع بين الكيمياء والرياضيات وعلوم الكمبيوتر والهندسة مع البيولوجيا البشرية في الهندسة الطبية الحيوية لتحسين صحة الإنسان ، سواء كان ذلك بدلة إصطناعية متقدمة أو طفرة في تحديد البروتينات داخل الخلايا .

  • يهتم هذا التخصص بتنظيم الأجهزة الطبية المتطورة للغاية المسؤولة عن تشخيص ورصد وعلاج المرضى .
  • أيضا يمكن لخريج الهندسة الطبية التعامل مع الأجهزة الطبية ، والحفاظ عليها والتعامل معها .
  • فوائد الهندسة الطبية لا يقتصر دورها على الأجهزة الطبية والتعامل معها فقط ، فهي تهتم بالأعمال الإدارية كإدارة المستشفيات والمؤسسات المسؤولة عن صناعة الأطراف الاصطناعية

وظائف الهندسة الطبية الحيوية

تميل المسارات الوظيفية في الهندسة الطبية الحيوية إلى اهتمامات الفرد وهناك مجموعة واسعة من المجال يسمح لجميع مهندسي الطب الحيوي بتطوير تخصصات في مجال اهتمامهم ، سواء كانوا مواد حيوية أو أجهزة جراحة عصبية أو إصلاحات لتقويم العظام أو حتى هندسة خلايا جذعية .

تشمل المهارات الأساسية التي يحتاجها المهندس الطبي الحيوي فهمًا جيدًا للعديد من مجالات الهندسة بالإضافة إلى مجال التطبيق المحدد .

يمكن أن يشمل ذلك دراسة علم وظائف الأعضاء أو الكيمياء العضوية أو الميكانيكا الحيوية أو علوم الكمبيوتر والتعليم والتدريب المستمر ضروريان أيضًا لمواكبة التطورات التكنولوجية والتطبيقات الجديدة المحتملة .

راتب مهندسي الطب الحيوي

مثل المهن في العديد من المجالات الهندسية الأخرى ، يتم دفع أجور المهندسين الطبيين ، ومقارنة بالمجالات الأخرى ، فإنهم يكسبون أعلى بكثير من المتوسط خلال كل مرحلة من مراحل حياتهم المهنية .

أول وظيفة نموذجية كمهندس في مجال الطب الحيوي تحصل على راتب يزيد عن 62000 دولار ، وكثير منها يكسب الكثير ، وهناك وظائف مريحة أكثر تقدما في ستة أرقام .

غالبًا ما تكون درجة الماجستير مطلوبة للترقية إلى الإدارة ، وهناك حاجة إلى التعليم والتدريب المستمر لمواكبة التطورات في التكنولوجيا ، ومعدات الاختبار والمراقبة ، وأجهزة الكمبيوتر والبرمجيات ، واللوائح الحكومية .

تاريخ الهندسة الطبية

تطورت الهندسة الطبية الحيوية على مر السنين استجابة للتطورات في العلوم والتكنولوجيا ، على مر التاريخ  صنع البشر أجهزة أكثر فاعلية بشكل متزايد للتعرف على الأمراض وابتكار طرق لعلاجها وتخفيف أو إعادة تأهيل أو واستخدام معدات تعويض الإعاقات أو الإصابات .

ومن الأمثلة على ذلك تطور أجهزة السمع لتخفيف فقدان السمع من خلال تضخيم الصوت باستخدام جهاز كبير على شكل قرن تم حمله حتى الأذن ، هو “الشكل القابل للتطبيق” الوحيد من السمع حتى منتصف القرن العشرين وفقًا لمتحف السمع ، وقال المتحف في موقعه على الانترنت ان الأجهزة الكهربائية قد طورت قبل ذلك لكن بطيئة في اللحاق بها .

تطوير الهندسة الطبية في المستقبل

التطورات الثورية في التصوير الطبي والتشخيص الطبي قد غيرت الطريقة التي يمارس بها الطب ، والأجهزة الطبية الجديدة ، التي ظهرت في مختبرات البحوث من مهندسي الطب الحيوي في جميع أنحاء العالم ، تماما غيرت الطريقة التي يتعامل بها مع المرض والصدمات من قبل الأطباء ، مما يطيل من نوعية حياة الإنسان وطولها .

دور مهندسي الطب الحيوي ، هي جزء من السلسلة الفنية للأجهزة الطبية ، تقدم منظمة الصحة العالمية الأدوار المختلفة التي يمكن أن يقوم بها المهندس الطبي الحيوي في دورة حياة الجهاز الطبي ، من الحمل إلى الاستخدام .

ومن المسلم به أن الأجهزة الطبية أصبحت لا غنى عنها في توفير الرعاية الصحية ، ومن بين المتخصصين الرئيسيين المسؤولين عن تصميمها وتطويرها وتنظيمها وتقييمها وتدريبها على استخدامها هم مهندسون في مجال الطب الحيوي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع في قسم تخصصات الذهاب الى الصفحة الرئيسية
زر الذهاب إلى الأعلى