انواع القرود

تعتبر القرود من أرقى الثدييات ، ويوجد منها العديد من الأنواع المختلفة التي يمكن أن تصل إلى 260 نوع ، وكان للقرد مكانة كبيرة منذ القدم وهذا ما نجده على المعابد في الحضارات المختلفة من نقوش لقرود كانت مقدسة لدى الشعوب القديمة ، وسوف نحدثكم في هذا المقال عن أنواع القرود وأهم المعلومات عنها

حياة القرود

تعيش القردة في مجموعات ويوجد لكل قطيع من القردة قائد ، ويتم اختيار القائد بناء على منافسة يتم عملها بين أقوى الذكور في القطيع ، ويختلف المكان الذي يوجد به القرود بناء على أنواعها وغالبًا ما تنتشر في الغابات الاستوائية ، وتعتبر القرود من أرقى الحيوانات في الكثير من الأشياء حتى في التزاوج حيث أن القرد يتزوج من قردة واحده وينجب منها الأبناء وذلك عندما يكون عمره ثلاث سنوات .

والقردة تنجب طفل واحد فقط بعد عام وتعتني به وترضعه لمدة عام ، وبعد ذلك يكون لديه القدرة على المشي والاعتماد على نفسه ، وإذا تزوج القردة من أخرى فإنه يقوم بذلك في الخفاء حتى لا يتم طرده من القبيلة ، ونظرًا لهذا الرقي بين القرود ، فإن عالم الطبيعة السويدي الذي يدعى لينية أطلق عليها في عام 1758 م اسم الرئيسية بسبب أنها تعتبر من أرقى الحيوانات .

من أكثر ما يميز القردة هي عيونها التي تتجه إلى الأمام والتي تساعد على رؤية الكثير من الأشياء على بعد مسافات ، وتسير القردة على القدمين واليدين ، ولديها القدرة على أن تمسك الأشياء بالأيدي وتستطيع استخدام الآلات  ، والقردة تعيش على الأشجار وتتغذى على الأوراق والثمار وفي بعض الأحيان تتناول الحشرات .

اشرس انواع القرود

قرد المكاك ؛ الغريب في هذا النوع أنه يشبه شكل الإنسان ولا يوجد له زيل ، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه خطير جدًا على الإنسان ، حيث أنه يمكن أن يحمل فيروس هربس بي الذي لا يسبب أي مشاكل على القرد ، ولكنه يؤدي إلى موت الإنسان عند تعرضه للعض .

اذكى انواع القرود

يوجد العديد من الأنواع المختلفة وكل نوع يختلف على الآخر في الكثير من الخصائص ولكنها تتميز جميعًا بالذكاء ولكن الشمبانزي قد صنف على أنه اذكى حيوان ، ومن ضمن الأنواع الأخرى ما يلي :

الغوريلا

تعتبر هي الأكبر حجمًا بين جميع أنواع القردة وتعتبر من أرقى أنواع القردة ، ويصل وزنها إلى 350 كيلوغرام ، وتعيش في جماعات يصل عددها إلى 30 غوريلا وتفضل الغوريلا التواجد في هدوء وفي عزلة ، وهذا الأمر لا يمنع أنها يمكن أن تكون مؤذية وشرسة هذا في حالة إذا تعرض لها أي شخص وحاول أن يستفزها ، وهي تعيش في الكاميرون وفي رواندا وفي زائير ، وتتناول أوراق الأشجار والفواكه هذا بجانب الحشائش الشوكية .

قرد البابون

من أكثر ما يميز هذا النوع أنه يعتبر من الأكثر ذكاءًا ، كما أن له فراء ناعم وهذا النوع ينتشر في جميع أنحاء الخليج العربي خاصة في المملكة وفي اليمن وفي الإمارات العربية المتحدة ، ولديه جيوب يعتمد عليها في وضع الطعام بها ، وهو أقل عرضه إلى الخطر ، حيث أنه يتمتع بأنف يساعده على شم الخطر حتى وإن كان بعيد عنه كما أنه يميز أنواع القردة الأخرى .

قردة الماندويل

تشبه هذه القردة قردة البابون في كلًا من الشكل والسلوك ولعل الفرق الوحيد بينهم أنها أصغر في الحجم .

القرد الأزرق

إن هذا القرد يتمتع باللون الزيتوني مع وجود بعض النقط عليه ذات اللون الأسود والأبيض ، ويوجد هذا النوع في الكونغو فهو يفضل التواجد في الغابات وفي الرطوبة .

قرد المكاك الياباني

هذا النوع يوجد في اليابان في الأماكن الجبلية والتي يكون المناخ بها مضطرب بحيث يكون الطقس في الصيف حار وفي الشتاء يوجد بها الثلوج ، وهذا النوع من القردة يفضل اللعب بالثلج  ، ولديه القدرة على تحمل اضطراب الحرارة والتأقلم معها بشكل أفضل .

قرد الكابوشي

هذه القردة تمارس نشاطها خلال النهار على الأشجار ، ومن أكثر ما يميزها أنها من الأكثر ذكاء بين الأنواع الأخرى ، وتفضل التواجد في الغابات التي تكون بها الرطوبة عالية ؛ لهذا فإنها تعيش في أمريكا الشمالية وفي شمال الأرجنتين .

القرد السنجابي

يعيش هذا القرد في أمريكا الجنوبية وهو يشبه السنجاب لهذا سمي بهذا الاسم ، ولديه القدرة على أن يعيش في أي بيئة ويتأقلم مع أي اضطراب في الجو ، وعلى الرغم من أنه يتغذى على أوراق الأشجار والفاكهة والحشرات بشكل أساسي ، إلا أنه يمكن أن يتناول أي شيء أيضًا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى