نبات البامبو

نبات البامبو أو الخيزران هو واحد من تلك النباتات المنزلية الرائعة  ، غالبًا ما يتم وصف نبات البامبو باعتباره نباتًا منزليًا مثاليًا ،  وينمو بشكل أفضل في ظروف الإضاءة المنخفضة إلى المتوسطة ، يوجد حوالي 1000 نوع من الخيزران ، تم العثور عليها في مناخات متنوعة ، من الجبال الباردة إلى المناطق المدارية الحارة .

على الرغم من أن الخيزران عبارة عن عشب ، إلا أن العديد من شجرة البامبو الكبيرة تشبه الأشجار جدًا وتسمى أحيانًا أشجار الخيزران ، العديد من نبات البامبو تحظى بشعبية في زراعة نباتات الحديقة .

ما هو سبب اصفرار نبات البامبو

العوامل الأكثر شيوعًا للأوراق الصفراء هي إما أشعة الشمس الزائدة ، أو ماء الري شديد الملوحة أو شديد التلوث ، من الأفضل إبقاء الخيزران بعيدًا عن أشعة الشمس واستخدام الماء المصفى ، ومع ذلك ، في بعض الحالات يكون من الطبيعي أن تتحول بعض الأوراق إلى اللون الأصفر بسبب التقادم الطبيعي للخيزران .

قد يؤدي التقليم الشديد أو السيقان المكسورة أو الأوراق المتقطعة أو التلف الناتج عن الحيوانات الأليفة أو السقوط أو الشرائط أو الأغطية شديدة الضيق أو الحرارة الشديدة أو البرودة إلى أن تصبح النباتات الخاصة بك صفراء كعلامة على انهيار النبات .

لعلاج هذا الاصفرار ، يمكنك نقل النبات إلى مكان آخر وهو جيد في الإضاءة الفلورية فقط ، تجنب سقي الجزء العلوي من البراعم وتغيير الماء بشكل متكرر ، يمكن أيضًا استخدام الطعام الأخضر لمساعدة النبات على الوصول إلى أقصى درجات اللون الأخضر  ، ويكون أكثر فاعلية عندما يتحول الخيزران إلى لونه الأصفر .

كما يمكن تقشير أو قطع الأوراق غير المرغوب فيها حتى يتسنى للأوراق الجديدة أن تنمو وتستبدل ، لا تترك أوراق الاصفرار حتى تصبح لونها بني أو أسود لأنها يمكن أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من البامبو .

علاج اصفرار اوراق نبات البامبو

واحدة من أولى علامات نبات البامبو المريض هي اصفرار الأوراق ،  ويصبح اللون الأصفر أكثر حدة وغالبًا ما يدل على أن نباتك يعاني من مشكلة خطيرة ، غالبًا ما يؤدي تصحيح الظروف المعيشية لنباتك إلى إعادته إلى الحياة ويساعد في عودة اللون الأخضر .

المفتاح الوحيد لإنقاذ النبات عندما يظهر اللون الأصفر هو تقييم السبب واتخاذ الإجراءات اللازمة لاستعادة صحة النبات ، يمكن أن تصفر أوراق البامبو  لأربعة أسباب محتملة وهو الماء أو الضوء أو الأسمدة أو درجة الحرارة .

وتعد الماء واحدة من الأسباب الرئيسية لاصفرار الأوراق ، لذا فمصدر المياه هو اعتبار مهم لرعاية النباتات الخاصة بك ، قد يحتوي ماء الصنبور على مواد كيميائية معالجة تزيد من تلف النبات ، من الأفضل استخدام الماء المصفى أو المقطر .

الأوراق الصفراء والسيقان الصفراء ، خاصة إذا تحولت السيقان إلى اللون الأصفر في الأسفل أولاً ، يمكن أن تكون علامة على استخدامك للتسميد الدائم ، إذا قمت بتخصيب نباتك مؤخرًا ، فغيّر الماء ولا تضيف المزيد من الأسمدة حتى يتعافى النبات ، والذي قد يستغرق عدة أسابيع إلى عدة أشهر .

نبات البامبو في غرفة النوم

يستخدم الخيزران على نطاق واسع كنبتة منزلية ، ويُعتبر من الميمون بالنسبة للمنزل لأنه يجذب الحظ والثروة ،  هو من نباتات منزلية لا تحتاج للشمس  ، لا تضعه تحت أشعة الشمس المباشرة ،  يجب حفظ نبات الخيزران في وعاء شفاف حتى تتمكن من رؤية جذوره ، يتطلب الحد الأدنى من العناية ويمكن وضعه في الركن الجنوبي الشرقي لتجنب اضرار النباتات في غرفة النوم  .

كيفية العناية بنبات البامبو في المنزل

يجب عليك تغيير مياه نباتك حوالي مرة أو مرتين في الأسبوع ، أما إذا كان نباتك  في الماء الراكد لفترة طويلة جدًا ، يمكن أن تتشكل الطحالب والبكتيريا حول الجذور وتسبب تعفن الجذر ، أو تتداخل مع امتصاص الماء والمواد المغذية .

يحتاج الخيزران لأشعة الشمس الساطعة أو غير المباشرة ، يمكنك العثور على الإضاءة المنخفضة أو المتوسطة  بجانب نافذة مشمسة ، إذا وضعت نبات الخيزران في أشعة الشمس الحارة والمباشرة ، فستتعرض لحروق شمس وقد تسبب اصفرار الأوراق .

إذا لم يحصل النبات على ما يكفي من الضوء ، فقد يتطور إلى أوراق صفراء ثم يصل الاصفرار إلى الساق ، يجب أن يؤدي تصحيح ظروف الإضاءة في نبات الخيزران إلى تصحيح الاصفرار خلال أسبوع أو أسبوعين ، الأوراق الصفراء قد تقل ومع مزيد من العناية يمكن عودتها للون الأخضر .

كقاعدة عامة ، قم باستخدام الأسمدة مرة أو مرتين في السنة لنباتات الزينة أو الأسمدة المنزلية السائلة المخففة إلى 1/10 فقط من القوة الطبيعية ، وقد لاتحتاج إلى الأسمدة إذا كانت العناية جيدة بنبات البامبو .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى