لماذا يرى الانسان الاحلام

كيف تحدث الاحلام

تحدث الأحلام بشكل أساسي في مرحلة النوم السريعة لحركة العين ، يتم كشف نوم حركة العين السريعة عن طريق الحركات المستمرة للعينين أثناء النوم ، في بعض الأحيان قد لا نتذكر الحلم ، ولكن يعتقد أن الجميع يحلمون بين 3 و 6 مرات في الليلة .

كل حلم يستمر حوالي ما بين 5 إلى 20 دقيقة ،حوالي 95 في المئة من الأحلام تنسى بحلول وقت خروج الشخص من الفراش عندما يكون نشاط الدماغ مرتفعًا ويشبه نشاط اليقظة ، قد تحدث الأحلام خلال مراحل النوم الأخرى ، وعادًة تميل الأحلام  إلى أن تستمر لفترة أطول مع تقدم الليل .

حقيقة الاحلام علميا

هناك العديد من النظريات حول سبب حلمنا ، فبعض العلماء يؤكدون أن الأحلام  هي جزء من دورة النوم ، والبعض الآخر يؤكد أنها تخدم غرضًا آخر ، وهناك العديد من التفسيرات المختلفة لسبب حدوث الحلم :

  • يمثل الحلم الرغبات الداكنة في اللاوعي .
  • يمثل الحلم محاكاة لما يحدث للإنسان خلال يومه .
  • تفسير إشارات عشوائية من الدماغ والجسم أثناء النوم .
  • دمج ومعالجة المعلومات التي تم جمعها خلال اليوم ، وعرضه خلال الحلم ليلًا .
  • شكل من أشكال العلاج النفسي .
  • رؤية للتهديدات المستقبلية المحتملة .

من اين تاتي الاحلام

عندما نغمض أعيننا ونكون في حالة خلود للنوم ، فإن شيئًا ما في أذهاننا يدور حول حكايات مختلفة  مثل تساقط الأسنان ، أو رؤية الفواكه ، وغيرها من الموضوعات والدلالات المختلفة والتي يزعم تفسيرها .

كما هو معروف ، ليس هناك الكثير من العلوم النهائية حول كيف نحلم ، ولكن على الأقل من أين يأتي الحلم ، هل الأحلام هي عمل خيال أم أعمال رد فعل في المخ .

يشير فريق من الباحثين الفرنسيين في أحسن الأحوال إلى أن الحلم يتولد عن جذع الدماغ ، وهو الجزء من الدماغ الذي يتصل بالنخاع الشوكي ويلعب دورًا في تنظيم النوم  ، ويأتي الحلم  نتيجة وظائف الدماغ العليا .

انواع الاحلام في علم النفس

توجد العديد من أنواع الأحلام وفقًا لتفسيرات علم النفس ومن أهمها :

أحلام اليقظة

أحلام اليقظة رائعة ،  إنهم يتمتعون بصحة جيدة من الناحية النفسية ، مما يساعدك مؤقتًا على الهروب من مطالب الواقع ، وإطلاق الإحباط والتخطيط لمستقبل أفضل ،كما هو الحال مع جميع أنواع الأحلام ، فأنت تدخل نوعًا من الغيبوبة المنومة وتسمح لأفكارك اللاواعية أن تظهر ، يصبح العقل الإبداعي مهيمناً ولديك وعي أقل بحقيقة جسمك ، خلال أحلام اليقظة ، أنت شبه مستيقظ ، ولست نائمًا  .

أحلام طبيعية

كل شخص لديه أحلام طبيعية كل ليلة  ، تنشأ هذه الأحلام في الغالب عن نوم الريم وهي ضرورية لبقائنا ، على افتراض حصولك على ثماني ساعات من النوم ، ستحلم لمدة 100 دقيقة ، الأحلام الطبيعية تقدم رؤى من العقل اللاواعي ، تستند هذه الأفكار إلى خبراتك من اليوم السابق ، وأحيانًا ذكريات من وقت طويل ، والمخاوف والقلق لديك .

أحلام واضحة

هي أفضل أنواع الأحلام ، ومن خلاله يمكن السيطرة على الحلم أو توجيه الوعي الخاص بك ،  مثل المواقع أو الشخصيات أو المؤامرة ، لكن عقل الحالم لا يزال يملأ الكثير من التفاصيل من تلقاء نفسه .

الصحوة الكاذبة

هي  أنواع حية جدًا من الأحلام ، مثل أي حلم طبيعي ، تفترض أنك مستيقظًا ، وبالتأكيد لا تعرف أنك تحلم  ، كنت تحلم بأنك استيقظت على نحو حقيقي وأن عقلك يحاكي كل تفاصيل الغرفة ، تمامًا كما ينبغي ، إلا إذا كنت تشك في واقعك ، عادًة ما يتطلب الأمر شيئًا واضحًا تمامًا لصدمتك من هذه الأنواع من الأحلام ، وتستيقظ منه .

الكوابيس

هي رؤية أحلام مزعجة ،  أنت لست على علم   أنك تحلم ، لذلك يعالج العقل اللاواعي كل شيء كما لو كان يحدث بالفعل ، بعض الكوابيس يمكن أن تكون حية لدرجة أن يتم تشغيل الجهاز الحسي ويمكنك أن تشعر ببعض أنواع الألم ، الأطفال أكثر عرضة للكوابيس ، ويمكن أن تحدث بسبب الآثار الجانبية لبعض الأدوية .

هل تفسير الاحلام دائما صحيح

وفقًا لتفسيرات بعض العلماء ، على أن أحلام الإنسان لا تعني في الواقع أي شيء ، بدلاً من ذلك فهي مجرد نبضات دماغية كهربائية تسحب الأفكار والصور العشوائية من ذاكرتنا ، و أن الإنسان يبني قصة الحلم بعد الإستيقاظ ، وأن الحلم  هو عبارة صراعات أو رغبات مكبوتة دون وعي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى