نظرية القوى الحيوية 

نظرية القوى الحيوية يسود الاعتقاد أنها تكون داخل أنسجة النباتات والحيوانات عند إنتاج المركبات العضوية ، والمركبات العضوية Organic compound هى مركبات كيميائية تحتوى على ذرة كربون أو أكثر ، تكون مرتبطة بروابط تساهمية مع ذرات العناصر المختلفة ، وهى تكون عناصر الهيدروجين والاكسجين والتيتروجين ، وتصنف المركبات العضوية حسب ذرة الكربون .

شرح درس نظرية القوى الحيوية

لكن هناك مركبات تحتوى على عنصر الكربون وهي مركبات غير عضوية ، ومنها مركبات السيانيد والكربونات والكربيدات ، وتتكون المركبات العضوية داخل الكائنات الحية ، حيث تعتمد عليها بشكل أساسي .

وفي القرن التاسع عشر قام أحد العلماء بتوضيح أن المركبات العضوية تتكون داخل الكائنات الحية بواسطة قوة حيوية ، وهي لا توجد إلا داخل الكائنات الحية وتم إنشاء نظرية توضح هذا القوى ، ويطلق عليها نظرية القوة الحيوية .

هذه القوة تساعد بشكل كبير في تكوين المركبات الحيوية داخل الكائنات الحية ، سواء كان حيوان أو نبات ونظرا لأهمية المركبات الحيوية لأجسام الكائنات الحية حظت نظرية القوة الحيوية على اهتمام كبير وقام العلماء بتجارب كثيرة لإثبات صحة هذه النظرية .

نص نظرية القوى الحيوية Vital force theory

لقد تم الاعتقاد قديما أن هناك قوة حيوية داخل جميع الكائنات الحية تعمل على تكوين المركبات العضوية ، ولهذا لا يمكن أن تصنع في المختبر وأطلق عليها نظرية القوة الحيوية ، وتنص نظرية القوة الحيوية على أن هناك قوة حيوية توجد داخل أنسجة الكائنات الحية تعمل على تخليق المركبات العضوية داخلها .

نظرية القوى الحيوية لبرزيليوس

نظرية القوة الحيوية من النظريات القديمة التى قامت بتفسير تكوين المواد العضوية داخل الكائنات الحية ، و التي قام بتفسيرها العالم برزيليوس الذى وضح أن هذه المركبات لا يمكن أن تحضر في المعمل ، لأن هناك قوة تساعد في تكوينها وهي القوة الحيوية .

هدم نظرية القوى الحيوية

قام العالم الألماني فريدريك فوهلر Friedrich Wohler عام 1828 م بهدم نظرية القوة الحيوية والتخلي عنها نهائيا ، بعد أن قام بتحضير مادة اليوريا Uera ، وهي من مكونات البول من تسخين سيانات الأمونيوم Ammonium Cyanate .

وهي مركب غير عضوي وبعد هذه التجربة الناجحة تمكن العلماء من القيام بتحضير مركبات عضوية كثيرة في المختبر ، فاستطاع العالم هيرمان كولبي Herman Kolbe من تحضير حمض الخليك في المعمل .

وقام العالم مارسيلان بيرتيلو Marcelin Berthelot بتحضير غاز الأستلين وغاز الميثان ، وبعدها تمكن الكيميائية من تحضير مواد عضوية في المختبر ولهذا فقدت نظرية القوة الحيوية أهميتها وتم هدمها .

نظرية القوى الحيوية وفريدريك فوهلر

استطاع الإنسان منذ زمان طويل استخدام مواد كثيرة تم استهلاكها من الطبيعة سواء من النباتات أو الحيوانات في حياته اليومية ، ومنها الزيوت والسكر والدهون والكحول والخل والعطور ، والمصريون القدماء استخدموا العقاقير في عملية التحنيط المشهورة ، وعملية الإشباع الألوان ثابتة و التي حتى الآن ناصعة على جدران المعابد الخاصة بهم .

ولكن قام العالم برزيليوس في عام 1806 م بتقسيم المركبات إلى نوعين أساسين ، وهما مركبات عضوية تستخلص من النباتات والحيوانات و مركبات غير عضوية نستخلص من مصادر معدنية من الأرض .

وقام العالم برزيليوس بوصف المركبات العضوية بانها تتكون داخل خلايا الكائنات الحية من خلال قوى حيوية ، ولهذا لا يمكن القيام بتحضير المركبات العضوية في المعامل والمختبرات ، وبعد ذلك قام العالم الألماني فوهلر في عام 1828 م بتوضيح نظرية القوى الحيوية .

بعد أن قام بتحضير اليوريا أو البولينا ، والذي يعتبر مركب عضوي يتكون في بول الثدييات في المعمل ، حيث قام بتسخين هحاول مائي لمركبين غير عضوين هما سيانات الفضة وكلوريد الأمونيوم وقام باعطائه اليوريا أو البولينا طبقا للمعادلة :

سيانات الفضة +كلوريد الأمونيوم —> اليوريا ، ونص المعادلة كما هو موضح بالصورة أعلاه ، و التي تسمى يوريا سيانات الأمونيوم و بعد عام 1828 م تم استخدام العلماء المركبات العضوية في كافة مناحي الحياة .

حيث تم استخدامها في المنظفات والأصباغ والعقاقير والبلاستيك و الدهانات و ملصقات الأدوية ، وأدوات التجميل و ملصقات الأدوية و الغذاء والسكن والملابس والأسمدة والمبيدات الحشرية .

وأصبحت المركبات العضوية تعرف بأنها أساس بناء التركيب حيث تعتبر أغلب المركبات العضوية التي تم تحضيرها في المعامل لا تتكون داخل الكائنات الحية ، ويتمتع علم الكيمياء العضوية أنه يهتم بدراسة مركبات عنصر الكربون وذلك ماعدا أملاح الكربونات والسيانيد وأكاسيد الكربون .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى