مكافحة الشيخوخة

العناية بالبشرة تمثل تحديًا كبيرًا للكثيرين ، من استخدام الأمصال إلى الزيوت إلى الكريمات ، هناك عدد كبير من الخيارات للاختيار من بينها ، وبالنسبة لأولئك الذين لم يعودوا في سن المراهقة بالضبط ، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو، متى يجب أن تبدأ في  مكافحة الشيخوخة  مبكرًا ؟

ظهور التجاعيد

القلق الحقيقي الذي لدى معظمنا هو أن أنواع معينة من التجاعيد ترتبط بعملية الشيخوخة التي لايفضلها الكثيرين ، يتم علاج شيخوخة الجلد الطبيعي الذي لا ينتج من خلل وظيفي  عن طريق استخدام مستحضرات التجميل .

العديد من المنتجات تعمل على الحد من التجاعيد ، البعض قد لايفعل شئ ، يمكن لمنتجات أخرى تحقيق قدر لا بأس به من النجاح .

على الرغم من أن جميع بشرتنا  معرضة لظهور التجاعيد ، فإن التعرض لأشعة الشمس يعزز بشكل كبير معدل حدوث ذلك ، تظهر معظم التجاعيد المرتبطة بالشيخوخة على أجزاء الجسم حيث يكون التعرض للشمس أكبر ، هذه الأماكن  هي الوجه والرقبة وظهر اليدين وقمم الساعدين .

بشكل عام ، فقط تجاعيد الشيخوخة هي التي تزعج الناس حقًا ، هناك طريقتان أساسيتان لتحسين علامات الشيخوخة من خلال  الوقاية والعلاج .

محاربة الشيخوخة طبيعيا

توجد العديد من الطرق الطبيعية لمواجهة الشيخوخة والقضاء عليها ، وعلى الرغم من عدم ظهور آثارها على الفور ، ولكن على المدى الطويل من الاستخدام :

الموز

هناك الكثير من الأشياء التي  يمكن للموز القيام بها ، ومن المعروف أنه يساعد في إنتاج الكولاجين ، الذي يساعد في الحفاظ على البشرة من شيخوخة الجلد .

لعمل قناع وجه مضاد للتجاعيد من الموز ، خذ موزة ناضجة وخلطها مع العسل ، وطبقها على وجهك ، اتركها حتى تجف. تغسل بالماء الدافئ ، وستلاحظ الفرق خلال شهر  من الاستخدام .

زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على الخصائص المضادة للشيخوخة مثل البوليفينول وحمض الأوليك ،كما يحتوي على الدهون غير المشبعة الأحادية والفيتامينات B و D ، فهو لا يمنع ظهور التجاعيد الجديدة فحسب ، بل يعالج التجاعيد الموجودة .

امزج ملعقة واحدة من زيت الزيتون مع ملعقة واحدة من عصير الليمون وضعيه على وجهك ، يترك لمدة 10 دقائق ويغسل ، ويساعد  هذا الماسك في منع ظهور التجاعيد .

عصير الليمون

يحتوي عصير الليمون على حمض ألفا هيدروكسي ، وهو عنصر شائع في العلاجات المضادة للشيخوخة التي تساعد على إزالة طبقة خلايا الجلد الميتة ، لذا امزج عصير الليمون مع معلقة من  السكر لإنشاء مقشر لليدين .

الافوكادو

هذه الفاكهة تساعد في ترطيب البشرة الجافة ، كما تساعد المستويات العالية من الدهون والفيتامينات مثل A و D و E البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة والعمل كمضاد للشيخوخة ، لذا يفضل تناولها بانتظام .

محاربة الشيخوخة بالاعشاب

الشاي الاخضر

ما قد لا تعرفه هو أن الشاي الاخضر غني بمصادر مضادة للاكسدة المعروفة باسم EGCG ، والذي يساعد على محاربة التجاعيد ويزيد من معدل دوران الخلايا ، سوف تساعد خصائصه المضادة للشيخوخة على تفريغ الأكياس تحت العينين وفي نفس الوقت علاج بقية وجهك .

الزنجبيل

يعد الزنجبيل عنصرًا شائعًا في المطبخ ، وهو غني بمضادات الأكسدة المعروفة باسم جينجيرول ، والذي ثبت أنه يعزز الكولاجين ، من خلال شرب شاي الزنجبيل مضاف له معلقة من العسل .

كيف اقاوم الشيخوخة

تلعب الشمس دورا رئيسيًا في  ظهور  شيخوخة الجلد ، لمنع ظهور الشيخوخة ، ينصح الأطباء بالتالي :

  • حماية بشرتك من الشمس يوميًا ، فهذا أمر ضروري إذا كنت لاترغب في ظهورها مبكرًا على جلدك ، يمكنك حماية بشرتك من خلال البحث عن الظل ، والتستر بالملابس .
  • استخدام واقٍ من الشمس واسع الطيف  ومقاوم للماء ، يجب عليك استخدام واقٍ من الشمس يوميًا على جميع أنواع البشرة التي لا تغطيها الملابس .
  • توقف عن التدخين ، فالتدخين  يسبب التجاعيد ،  ويجعل بشرتك باهتة .
  • تجنب تعبيرات الوجه المتكررة ، عندما تقوم بتعبير الوجه ، فإنك تنقبض العضلات الأساسية .
  • إذا كنت تقلص العضلات نفسها مرارًا وتكرارًا لسنوات عديدة ، تصبح هذه الخطوط دائمة ، يمكن أن يساعد ارتداء النظارات الشمسية في تقليل الخطوط الناتجة عن التحديق .
  • أكل نظام غذائي صحي متوازن ، تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة قد يساعد في منع ظهور الشيخوخة المبكرة .
  • يجب الامتناع عن السكريات والكربوهيدرات ، التي تسرع من ظهور التجاعيد على الجلد .
  • ممارسة التمارين المعتدلة يمكن أن يحسن الدورة الدموية ويعزز جهاز المناعة ، هذا ، بدوره ، قد يعطي الجلد مظهر أكثر شبابًا .
  • تطهير بشرتك بلطف ، تهيج الجلد يسرع شيخوخة الجلد ، ويجب غسل  وجهك مرتين في اليوم وبعد التعرق بشدة .
  • ضع مرطب للوجه كل يوم ، فيساعد في ترطيب البشرة ، مما يعطيها مظهرًا أكثر شبابًا .

علاج الشيخوخة والتجاعيد

تشمل العلاجات المتاحة للتجاعيد الجلدية العلاجات الطبية الموضعية مثل حمض فيتامين A ، وأحماض ألفا هيدروكسي ، ومضادات الأكسدة ، والمرطب ، والعمليات الجراحية التجميلية  والتقشير العميق  والعلاج بالليزر وحقن  البوتوكس .

علاجات التجاعيد الموضعية ، بشكل عام ، أكثر فعالية للخطوط الدقيقة ، قد تتطلب التجاعيد العميقة مزيدًا من الأساليب الجراحية ، مثل حقن المواد المالئة أو شلل العضلات المحلي أو الجراحة التجميلية .

هناك شكل خاص من التجاعيد يسمى ” السيلوليت ” ينتج عنه مظهرمترهل للجلد ، يظهر السيلوليت الأكثر شيوعًا في الوركين والأرداف لدى النساء ويرجع ذلك إلى ترسب الدهون في بعض المناطق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى