تنميل الاطراف

التنميل هو أحد الأعراض التي يفقد فيها الشخص الشعور  بجزء معين من الجسم ، قد يكون الخدر في جزء معين من الجسم أو الشعور بالخدر في عدة أجزاء ، وقد يكون ذلك من أحد اسباب الم كعب القدمين .

الخدر في الذراعين أو الساقين هو أحد الأعراض الشائعة المرتبطة بالعديد من الحالات المختلفة التي تتراوح من التلف العصبي إلى الحالات المرتبطة بالحسية  ، في بعض الحالات ، قد يشير تنميل الأطراف إلى حالة طبية طارئة ، مثل السكتة الدماغية .

من أجل تحديد السبب الدقيق لخدر الشخص ، يستخدم الأطباء غالبًا تمرينًا عصبيًا شاملاً ، في هذه المقالة ، نلقي نظرة على بعض الأسباب التي قد تجعل الشخص يعاني من خدر في الساقين والقدمين  .

اسباب تنميل الاطراف المستمر

غالبًا ما يشعر  الشخص بتنميل في ساقه بسبب طريقة الجلوس  ، ومع ذلك ، فإن الخدر المزمن أو الطويل الأمد في القدمين والساقين هو دائمًا علامة على وجود سبب طبي ، من الأسباب الشائعة لتنميل القدم والساقين :

  • العادات الوضعية التي تضغط على الأعصاب أو تقلل من تدفق الدم في الأطراف السفلية ، هي السبب الأكثر شيوعًا للتنميل المؤقت في الساقين والقدمين .
  • يمكن أن تسبب إصابات في الجذع والعمود الفقري والوركين والساقين والكاحلين والقدمين ، ضغطًا على الأعصاب وتسبب خدر في القدمين والساقين .
  • بعض المصابين بداء السكري يصابون بنوع من تلف الأعصاب يسمى الاعتلال العصبي السكري ، هذا المرض مكن أن يسبب خدر و وخز والشعور بألم في القدمين والساقين كذلك .
  • الإصابة  بمرض الشريان المحيطي ، الذي يؤدي إلى تضييق شرايين الدم المحيطية في الساقين والذراعين والمعدة ، مما يقلل كمية الدم التي يمكن ضخها وتقليل تدفق الدم  .
  • الساق هي واحدة من أكثر الأجزاء شيوعًا في الجسم التي تتأثر  بهذا المرض ، يعاني المريض من الألم والتشنج في الأرجل والأفخاذ أثناء المشي أو الصعود ، بعض المرضى يعانون أيضًا من خدر في الساق  .

هل تنميل اليدين خطير

تنميل الأصابع أو اليدين عادة ما يكون نتيجة لأسباب تؤثر على الأعصاب و الأوعية الدموية التي تسبب خدر اليد ، وقد يرجع السبب إلى الشعور بالبرودة وضعف الدورة الدموية ، ولكن إذا استمر الشعور بالخدر ، فقد يرتبط ب الاعتلال العصبي المحيطي ، هو تلف للأعصاب في الأطراف التي غالبًا ما تؤدي إلى خدر أو وخز ، لذا يجب زيارة الطبيب في أقرب وقت .

تنميل الاطراف اثناء النوم

تشمل العادات التي يمكن أن تسبب التنميل خلال النوم ما يلي :

  • مد الساقين لفترة طويلة جدًا .
  • الجلوس أو الركوع لفترات طويلة .
  • الجلوس على القدمين .
  • ارتداء السراويل أو الجوارب أو الأحذية الضيقة جدًا خلال النوم .

خدر الاطراف السفلية

قد يشعر الشخص بالتنميل في الأطراف السفلية سواء الساقين أوالقدمين ، وقد يرجع السبب الجلوس في وضع يضع الكثير من الضغط على الأعصاب أو يقلل من تدفق الدم لتلك الأطراف مما يسبب ذلك الشعور ، ومع ذلك ، قد يكون الشعور بتنميل الأطراف بشكل متكرر علامة على حالة طبية أو يشير إلى مرض ما .

قد يكون سبب تنميل الأطراف الساقين والقدمين  ، بسبب حالات مثل اعراض التصلب اللويحي المتعدد  أو مرض السكري أو مرض الشريان المحيطي ، قد يكون الشعور بالتنميل في الساق بالكامل أو أسفل الركبة أو في مناطق مختلفة من القدم .

اسباب تنميل الاطراف والراس

تنميل الرأس له العديد من الأسباب المحتملة ، بما في ذلك المرض والأدوية و بعض الإصابات ، وقد يرتبط تنميل الرأس بالإصابة بنزلات البرد أو الصداع أو قلة النوم ، وتلك الأسباب لاتدعو القلق ،  فتنميل الرأس عادًة ما يزول بالعلاج .

اسباب خدر القدمين

يمكن أن تسبب مشاكل أسفل الظهر  ، ضغطًا على الأعصاب التي تصل إلى الساقين ، مما يؤدي إلى تنميل أو اضطرابات حسية .

الإصابة بعرق النسا ، و هو اسم تهيج العصب الوركي ، الذي يمتد من أسفل الظهر إلى الساقين ، إذا أصبح هذا العصب متهيجًا أو مضغوطًا ، فقد يصاب الشخص بالتنميل أو الوخز في الرجل والقدم .

وقد يكون خدر القدمين بسبب متلازمة النفق الرصغي  ، التي تحدث عندما يتم ضغط أو  تلف العصب الذي يمتد إلى أسفل الجزء الخلفي وعلى طول الجزء الداخلي من الكاحل وفي القدم ،  يميل الأشخاص الذين يعانون من متلازمة النفق الرصغي إلى الشعور بالخدر والحرق ووخز وإلشعور بآلام في الكاحل والقدم والكعب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى