الجفاف العاطفي

مشكلة الجفاف العاطفي هي إحدى المشكلات التي تواجه الكثيرين ، فالرجال والنساء على حد سواء بإمكانهم أن يتعرضوا إلى الجفاف العاطفي ، خاصةً في العلاقات المتبادلة مثل الزواج ، اليوم سوف نتعرف بشكل أكبر على الجفاف العاطفي لدى السيدات والرجال ، وكيفية التخلص من تلك المشكلة العاطفية للنهوض بحياة الفرد وجعلها أفضل .

الجفاف العاطفي عند الشباب

الجفاف العاطفي عند الشباب ، أو كما يطلق عليه ” الإرهاق العاطفي ” هو أحد المشكلات النفسية التي يتعرض لها الشخص في هذا العمر ، وقد تظهر على الشخص مجموعة مختلفة من الأعراض ، لنتعرف سوياً على تلك الأعراض .

  • الشعور باليأس : هو أحد الأعراض الناتجة عن الإرهاق العاطفي ، ذلك العرض الذي يجعل الفرد يحمل الكثير من مشاعر اليأس بداخله ، اليأس تجاه العلاقات والعمل والعائلة والدراسة ، شعوراً يلازمه بشكل دائم .
  • سرعة الغضب : يؤثر الجفاف العاطفي على الفرد من الداخل ، إذ يجعله سريع الغضب ، ومن الممكن أن يغضب بسبب أبسط الأشياء .
  • الرغبة الدائمة بالبكاء : ربما يكون البكاء لدى النساء أمر طبيعي ، بينما الإرهاق العاطفي الذي ينشأ عن الجفاف ، قد يجعل الرجل كذلك أيضاً.
  • اضطرابات النوم : مواجهة اضطرابات في النوم أمر ملازم للاضطرابات النفسية المختلفة ، لذا من يعاني من الإرهاق العاطفي كذلك يعاني من اضطرابات في النوم .

الجفاف العاطفي عند الفتيات

يختلط الأمر على الكثيرين في التمييز بين الجفاف العاطفي والفراغ العاطفي ، فالجفاف العاطفي هو الاضطراب الذي يصيب العلاقات ويجعلها مليئة بالملل والروتين القاتل ، بينما الفراغ العاطفي فهو كذلك اضطراب يصيب البنات والأولاد على حد سواء بأعمار مختلفة .

من الجدير بالذكر أن حالة الجفاف العاطفي لدى الفتاة تنشأ عن تربيتها ، فالكثير من الأسر تربي الفتاة على أنها متجردة من المشاعر ، ويقومون بحضها على التركيز فقط في الدراسة ، مما يجعلها تنشأ على جفاف المشاعر مما يعرضها لمشكلة بعد الزواج .

 بينما الفراغ العاطفي ما هي إلا حالة من الملل يتعرض لها الشخص ، رجل كان أم امرأة ، قد تقوده إلى السعي وراء ملئ  الفراغ ، لذا قد تعاني الكثير من الفتيات في فترة المراهقة ، أو النساء بعد الانفصال إلى مشكلة الفراغ العاطفي .

اسباب الجفاف العاطفي عند الزوجة

نستعرض معاً أهم الأسباب التي قد تجعل الزوجة سبباً في الجفاف العاطفي بالعلاقة

  • التربية الخاطئة من الممكن أن تؤثر سلباً على الفتاة بعد الزواج ، وتجعلها ذات مشاعر جافة إلى حد كبير ، وفي هذه الحالة على الزوج إشعارها بأنوثتها ، وإشباعها على المستوى العاطفي ، وذلك حتى لا يؤثر ذلك على العلاقة بشكل سلبي .
  • علاقات الزوج السابقة التي لم تنتهي بعد الزواج ، أحد الأسباب التي تولد حالة من الجفاف العاطفي لدى الزوجة ، لأنها سوف تظل عالقة بأفكارها ، بشأن شريك حياتها الذي لازال غارقاً في مغامراته القديمة .
  • عدم الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة من قبل الزوج ، من الأشياء التي تسبب الجفاف العاطفي لدى الزوجة ، فشعور الزوج بمرض زوجته أو اكتئابها بسبب اضطراباتها الهرمونية ، يوفر للعلاقة ما تحتاجه من شغف وطمأنينة .
  • الانشغال المستمر من الممكن أن يولد الجفاف العاطفي بالعلاقة ، فالسعي وراء الحياة المادية فقط ، مع عدم النظر إلى العلاقات العاطفية ، بالتأكيد سوف يولد جفاف مشاعر الطرفين .

حل مشكلة الجفاف العاطفي

  • تقبل المشكلة هي الخطوة الأولى في الحل ، فتقبل الشعور بالملل ومحاولة التغيير ، تعتبر أهم خطوة في حل الأزمة .
  • القيام بأنشطة جديدة كذلك حلاً مثالياً للتخلص من مشكلة الجفاف العاطفي .
  • خلق الحوار في العلاقة يمثل نقطة تحول فيها ، إذ يجب على كل زوجين التحاور في المشاكل التي تطرأ على العلاقة ، ومحاولة تخطي الأزمات .
  • المفاجآت تعتبر أحد العناصر الهامة في حل المشكلة ، لكن يجب أن تكون المفاجآت متبادلة بين الطرفين .

كيف اتعامل مع الجفاف العاطفي

التعامل مع الجفاف العاطفي الذي ينشأ بسبب أحد طرفي العلاقة ، يكون من خلال إشباع الرغبات العاطفية للطرف الآخر ، وإحاطته بالحب والرعاية والاهتمام ، فهذه الطريقة تلين المشاعر ، وتزيل الجفاف العاطفي مع مرور الوقت ، مع عدم السعي وراء التركيز في أدق التفاصيل التي قد يقوم بها الطرف الآخر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى