التعامل مع الاخرين

يجب علينا أن نتعلم كيفية التعامل مع البشر ، لأن كل شخص من الأشخاص يمكن له أن يختلف عن الشخص الآخر من حيث الطباع ، والأسلوب الذي يجب أن نتعامل به معه ، فهناك شخص عصبى ، وشخص هادئ ، وأخر حساس وكل واحداً منهم يجب أن نتعامل معه بطريقة معينة ، ولكن ليس معنى هذا أنه ليس هناك قواعد واحدة محددة يمكن أن نتعامل بها مع البشر .

قواعد فن التعامل مع الاخرين

  • القاعدة الأولى : يجب أن تتعامل مع الناس بعد كل مشكلة تحدث بينكم بكل تقبل وتسامح ، وتتجنب اللوم المستمر لأن من شأنه أن يهدم العلاقة ويؤثر على أساسها المتين ، ولأن هذا يمكن له أن يكون سببباً رئيسي في هدم العلاقة كلها .
  • القاعدة الثانية : يجب أن تعدد دائماً أمام الشخص ، وأمام الجميع الحسنات التي في شخصيته ، وأن تتجنب المدح الزائد الذي يمكن أن يعتبره مبالغة منك ، إنما يجب أن يكون المدح بما هو فيه وصفات جوهرية ، محفورة في قلبك عنه . 
  • القاعدة الثالثة : كل إنسان في هذه الحياة يحب أن يأخذ الثقة في نفسه من الأشخاص الذين يحبهم ، ويجب أن يكون هناك الكثير من الصفات الرائعة التي يمدحه بها الأخرين ، ويقدرون تعبه وتضحياته من أجلهم .
  • القاعدة الرابعة : يجب أن تتبسم دائماً في وجه كل من تعرفه ، وتحبه بالتبسم في الإسلام صدقة جارية لك ، ويعتقد الكثير  أنها من الأمر السلهة أن تتبسم في وجه أي شخص ولكنه ليس بالأمر السهل ، فلا يمكن أن يفعلها حاسد ، أو حاقد عليك . 
  • القاعدة الخامسة : يجب أن يكون تعاملك مع الشخص الذي تحبه مميز جداً ، ويكون هناك الكثير من الأسماء المميزة التي تنادي بها ، وتكون محببة إلى قلبه حتى يشعر أنه مميز . 
  • إذا كان مخطئ فلابد أن يكون هناك طريقة معينة لتعامل معه عند الخطأ ، ويجب أن يكون هناك مجال الغفران والمسامحة بينكم . 
  • يجب أن يكون هناك أشياء واهتمامات مشتركة بينكم ، ويكون هناك الكثير من التفاهم والعقلانية ، حتى يسود دائماً ، جو ومن الود والتألف بينكم . 
  • قبل أن تذكر الأشياء التي تريده أن يتخلص منها يجب عليك أن تبدأ أولاً بالأشياء التي تحبها فيه ، والتي تريد أن يظل دائماً محتفظ بها ، ثم تذكر النقد الموجه له . 

فن التعامل مع الاخرين والتأثير فيهم

  1. يجب أن يكون هناك احترام متبادل بينك وبين البشر كلهم ، ويجب أن يكون هناك الكثير من الكلمات التي تدل على هذا الأحترام المتبادل ، مثل كلمة شكراً ، من فضلك ، والكثير من الأشياء اللطيفة التي تدل على بقاء الود والأحترام بينكم .
  2. يجب عليك أن تتجنب النقاشات الحادة والسلبية بين الناس والتي قد تكون سبباً في أنتهاء الكثير من العلاقات ، ويمكن لها أن تهدم الكثير من البيوت ، كما أن الأشخاص السلبين يمكن لهم أن ينقلوا الأفكار لك ، كما أنهم يمكن أن يكنوا سبباً في انتهاء الكثير من العلاقات بينك وبين أشخاص آخرين .
  3. يجب أن يكون هناك قواعد معينة تلتزم بها في التعامل مع كل البشر ، وأن تقرأ الكثير عن شخصيتك ، حتى تعلم الشخصيات المناسبة التي يجب أن تتعامل معاها .

اهمية فن التعامل مع الاخرين

  1. يجب عليك أن تتعلم كيفية التعامل مع الناس حتى يكون لديك شخصية مستقلة وأسلوب يحبه الناس من حولك .
  2. حتى تتجنب المشاحنات والمضايقات مع من تحبه ، وتعلم كيفية التعامل مع كل شخصية من شخصيات حياتك .
  3. كذلك فإنك عندما تتعلم كيفية التعامل مع الآخرين يمكن لك أن تكون الكثير من العلاقات الأخرى ، وتساعد الكثير من الناس من حولك في تكوين علاقات مرنة معك . 

ملخص كتاب فن التعامل مع الناس

في هذا الكتاب يشرح لنا الكاتب كيفية التعامل مع كل الشخصيات التي يمكن أن تقابلها في حياتك ، وأن هناك قواعد عامة للتعامل مع البشر كلهم ، والتعامل بطريقة صحيحة مع الأشخاص الذين تقابلهم على مدار حياتك . 

كيفية التعامل مع الناس حسب شخصياتهم

كما ذكرنا أن لك شخصية من الشخصيات طريقة لتعامل معها وتجنب المشكلات التي تحدث بينكم ومن أكثر الشخصيات التي يجب أن تتعلم كيفية التعامل معها هي الشخصيات العصبية الصعبية فيجب أن تعامله وفق مجموعة من القواعد : 

  1. هؤلاء الأشخاص يحبون كثيراً يستمع لهم الناس دائماً ويعطونهم الأهتمام الذي يحتاجون له في حياتهم ، وأن يكون لهديهم سعة صدر لهم .
  2. يجب أن يكون الأنسان هادئاً حتى يقرر جيداً ما يجب أن يقوله وتكون ردة فعلها منضبه . 
  3. لا يجب أن تتصرف مع هؤلاء الأشخاص على أنهم غير مضغوطين وأنك الوحيد في العالم الذي يتحمل الضغط والعبء 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى