من اخترع التلسكوب 

التلسكوب هو جهاز يستخدم لرؤية الأشياء البعيدة جدا عنا ، عن طريق تقريبها لرويتها بشكل واضح ويستعمل لرصد الأجرام السماوية ، وبعد إختراع التلسكوب تمكن العلماء من دراسة الأجرام السماوية والنجوم والكواكب ، أول من قام بشرح طريقة إيصال الأشياء هو العالم المسلم الحسن بن الهيثم وقام باختراع الكرمة للتصوير .

وضح كيفية الرؤية عن طريق أن الضوء يسقط على الأشياء وينعكس إلى العين فنرى الأشياء ، وقام العلماء بالاستفادة من هذه النظرية في اختراع جهاز يقوم باستقطاب الضوء الصادر من النجوم البعيدة ، أو الضوء المنعكس من الكواكب السابحة .

هذا الجهاز أطلق عليه التلسكوب ، والتلسكوب نوعين هما تلسكوب عاكس و تلسكوب كاسر ، ويوضع على قمة الجبال أو في الصحاري وعلى سطح الأرض ، والتلسكوبات تتكون حسب مدى ودقة هذا التلسكوب من عدسات محدبة والمرايا المقعرة .

مخترع التلسكوب العادي

فكرة التلسكوب العادى هى تقريب صورة للسماء ، وما يوجد بها من كواكب ونجوم لكي يتم دراستها واكتشافها ، وكان أول من قام باختراع التلسكوب العادي وتصميمه هو العالم هانز ليبرشاي Hans Lippershey عام 1606

هانز ليبراشي هو الذي كان مختص في العدسات والنظارات الطبية مخترع التليسكوب ، وجاءت فكرة اختراع التلسكوب العادي للعالم هانز ليبرشي عندما رأى طفلين كانوا يلعبان بالعدسات في متجره وقاموا بوضع عدستين فوق بعض ، وهذا جعل مروحة الطقس التي تقابل المتجر الخاصة به قريبة جدا وواضحة أيضا.

وبعدها قام باختراع التلسكوب من عدستين مقعرتين يتم تركيبها في أنبوبة ضيقة ، وبعدها حصل على براءة اختراع من قبل الحكومة الهولندية ، وقامت بإعطاء هانز ليبرشي مكافأة مالية لكي يقوم بعمل نسخة من التلسكوب .

في عام 1609 م استطاع جاليليو أن يقوم باختراع التلسكوب بعد أن قام بتطوير فكرة هانز ليبرشي وأضاف إليه بعض الأشياء لكي يجعله يقوم بالتكبير 20 مرة ، والعالم جاليليو هو أول من قام بتوجيه التلسكوب نحو السماء ، وقام باكتشاف البقع الشمسية وحلقة زحل وأربعة من أقمار المشتري .

نبذة عن هانس ليبرشي

هانز ليبرشي هو اختصاصي في النظارات ، وهو هولندي الأصل استطاع من خلال نظرية الحسن بن الهيثم أن يقوم بصنع أول تلسكوب وذلك في عام 1608 م ، وذلك عن طريق تركيب عدستين زجاجينين في أنبوبة ضيقة ، وقام برؤية الأجسام البعيدة بشكل أوضح .

وبعد حوالى سنه قام جاليليو العالم الفلكي الإيطالي بتركيب جهاز يشبه جهاز هانز ليبرشي ، واستخدامها لكي يدرس السماء ، واكتشف أشياء كثيرة عن السماء لهذا أول من استعمل التلسكوب هو جاليليو ، وبعدها انتشر استخدام التلسكوب في علم الفلك لدراسة الأجرام السماوية والكواكب والنجوم .

مخترع التليسكوب اللاسلكي

التليسكوب اللاسلكي هو أحد أنواع التلسكوبات التي تستخدم التقاط الموجات الراديوية ، التي لا يمكن رؤيتها في وجود طبق هوائي ، والموجات الراديوية تتمتع بأنها تقوم باختراق الغبار والغاز و الضباب والسحب الكثيفة والذي لا يستطيع الضوء العادى اختراقه ، وهذا يجعلك ترصد إشارات كونية لمتابعة السماء في الليل والنهار ، ويعتبر أول من اخترع التليسكوب اللاسلكي هو عالم الفلك والفيزياء جروت ريبر في عام 1942 م .

التلسكوب الراديوي أو اللاسلكي هو تلسكوب قام جروت ريبر باختراعه في عام 1942 م ، وذلك في أواخر الثلاثينيات من القرن العشرين ، حيث استطاع استخدام موجات الراديوية في رؤية الأشياء الكونية .

قام باختراعه في منزله وبعدها تم ظهور التلسكوبات الراديوية في النصف الثاني من القرن العشرين ، وأقدم هذه التلسكوبات هو التلسكوب الرئيسي الذي يوجد في مرصد جودريل في عام 1957 م .

انواع التلسكوب

التلسكوبات لها أنواع كثيرة تختلف عن بعضها في الحجم والشكل حسب استخدامها :

  • فهناك أنواع للتلسكوب تكون مشابهة للطاسة العاكسة ويكون قطرها 305 متر .
  • وهناك أنواع للتلسكوبات تكون صغيرة بالأجهزة الخاصة بالنظر في البنادق ، و التي توضع في نظارات الميدان المقربة .
  • والتلسكوبات البصرية هي من أنواع التلسكوبات المشهورة ، لأنها تجعلك تري ضوء مرئي مثل العين .
  • وهناك للتلسكوبات أنواع أخرى تقوم بمراقبة الإشعاعات التي تصدر من الأجسام الفضائية مثل الأشعة السينية وموجات الراديو .
  • وفي بداية صناعة التلسكوبات كانت تعتمد على عدسات وهي التي تسمى بالعدسة الكاسرة .
  • وهذا النوع يوجد منه تلسكوب كبير جدا ويوجد في مرصد يركس Yerkes في وسكنسن ، والذي تكون عدستها قطرها 102 سنتيمتر وطول الأنبوبة الخاصة بها 18 مترا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى