اهداف البحث العلمي

البحث العلمي هي طريقة علمية تستند إلى مزيج من من استخدام العقل والواقع حتى يتم العثور علىى معلومات جديدة ، والبحث العلمي الذي تقوم به مجموعات متخصصة من الأشخاص الذين يطلق عليهم العلماء في البحث ، للكشف عن أسرار جديدة في دراسة الظواهر الطبيعية من حولنا والكشف عن ماهيتها ودراسة كل ما يتعلق بالوصول إلى العلم المعرفه .

اهداف البحث العلمي

يهتم البحث العلمي بجمع الإجابات واكتساب المعرفة ، وأحد أهم أهداف البحث العلمي هو :

  1. إنه عبارة عن مجموعة من الممارسات التي يتم استخدامها لتحديد وتصنيف المواد المطلوب البحث عنها وتحديد العلاقات بينهما ، لأنها تتيح للشخص وضع قوانين عامة حول هذا الموضوع .
  2. يتم ذلك عن طريق جمع المعلومات من أماكن مختلفة ، وتعتبر هذه العملية منظمة ودقيقة وتستخدم للعثور على التعاريف والمفاهيم التي يتم ملاحظتها و وضع تدابير لقياسها .
  3. حيث يصف الباحثون فقط الأشياء المتعلقة بالدراسة وإهمال ما لا يرتبط بالبحث .
  4. يهدف إلى التنبؤ ويتم إنتاج التنبؤ من خلال عملية تطوير الأوصاف ، ويتم تعيينه في شكل فرضيات تعتبر تنبؤات مؤقتة تخضع للاختبار .
  5. وغالبًا ما تستند هذه الفرضيات إلى نظريات أو من خلال مجموعة من المفاهيم المترابطة بدرجات متفاوتة قريبة من اليقين ، وهذا هو الاعتماد على تماسك المعاملات والمتغيرات واساليب البحث العلمي .
  6. يساعد على الفهم وهو أحد أهم أهداف البحث العلمي ، ويتم تحقيقه من خلال تحديد أسباب الظاهرة المراد دراستها .
  7. لتحديد هذه الأسباب يجب تلبية ثلاثة شروط مهمة : أحداث مختلفة ، مناسبة يتم توفير التسلسل الزمني ، وأسباب بديلة معقولة .
  8. حيث يهدف العلم إلى جمع البيانات وتصنيف المعلومات وتحديد الظواهر ، وبالتالي إيجاد تفسير لها ، مما يؤدي بنا إلى الوصول إلى صياغة نظرية علمية .
  9. يؤدي إلى التحكم وهو العلاقة الناتجة بين التنبؤ والفهم ، لذلك يعني السيطرة على الظواهر من خلال معرفة دقيقة وشاملة للأحداث والظواهر .

اهمية البحث العلمي

تكمن أهمية إجراء البحوث العلمية فيما يلي :

  • تعتبر وسيلة لتنمية المعرفة وتحقيق التعلم المطلوب .
  • إنها طريقة لفهم القضايا المختلفة وزيادة الوعي .
  • يعتبر وسيلة لنجاح الأعمال .
  • يستخدم كوسيلة لدعم الحقائق والمساعدة في اكتشاف الأكاذيب .
  • إنها طريقة لتطوير حب القراءة والكتابة وتحليل ومشاركة المعلومات المفيدة .
  • تغذية العقل وهي تعتبر أهم صفات الباحث العلمي أيضا .

خطوات البحث العلمي

تحديد عنوان وموضوع البحث

  • يجب على الباحث اختيار موضوع يتعلق بمجال تخصصه .
  • والذي لديه معرفة شاملة من جميع جوانبه ، ومحاولة الابتعاد عن الموضوعات التي ليس لديه فيها معلومات كافية .
  • يجب على الباحث اختيار الموضوعات من جديد إلى البحث والابتعاد عن تلك التي تمت دراستها كثيرا ، وعند تحديد الموضوع .
  • من الضروري ضمان توفر الموارد والرجوع يغطى الموضوع بالكامل .
  • إذا لم يكن على الباحث تغيير الموضوع ، فإما أن يكون العنوان أفضل لتأجيله حتى الانتهاء من البحث ، فإنه يكتسب أهمية كبيرة وعليه أن يرتبط بالبحث .
  • اختيار العنوان في البداية يجعل الباحث سجينا خاصا به ، ويجب ألا يكون العنوان كبيرا ، فسوف يدخل الملل للقارئ ، أو قصيرا ، لذا فهو لا يعبر عما يوجد داخل البحث .

مقدمة البحث العلمي

من أهم بدايات طريقة كتابة المقترح البحثي هي المقدمة ، فهي تعتبر مهمة في إعداد القارئ لمواصلة القراءة ومعرفة ما يحتوي عليه البحث ، في المقدمة هناك الفكرة الرئيسية للبحث وأهدافه ومناهجه لأنها تمهيدا لذلك ، مقدمة البحث ليست هدية أو تعريفًا في البحث فقط أو أنه نص يتجاوز الدراسة ، لكنه جزء مهم ومبتكرة من البحث العلمي لا يمكن الاستغناء عنه .

أسئلة البحث العلمي

عدد الأسئلة التي يطرحها الباحث العلمي ، بالاعتماد على مشكلة البحث ، من خلال طرح أسئلة فرعية تؤدي في النهاية إلى الوصول إلى نتائج داعمة للبحث العلمي ، وبالتالي يجب على الباحث تجنب الغموض في طرح هذه الأسئلة .

منهج البحث العلمي

يتم اختيار الطريقة العلمية الأكثر توافقًا مع مشكلة البحث ، بحيث يكون هذا النهج هو المسار العلمي للبحث وتحديد المشكلة ونتائجها وأدوات الدراسة ، حيث أن طريقة البحث العلمي لها دور في شرح الفرضيات العلمية وكذلك اختيار العينات .

يتم تحديد المنهجية العلمية للبحث عن طريق أدوات البحث التي يختارها الباحث ، ومنها طريقة كتابة فهرس البحث العلمي ، وذلك لتكون مناسبة له ولديه القدرة على اختبار وقياس جودتها ، وقد تختلف أدوات الدراسة وفقا للطريقة والعينة وتخصيصها البحث العلمي المراد تحقيقه .

خطة البحث العلمي

فهي الإطار العام الذي من خلاله يسير الباحث العلمي للوصول إلى الأهداف المتوقعة ، وبالتالي يجب على الباحث وضع خطة بحثية لديه القدرة على تنفيذه ، ضمن أهم اساليب البحث العلمي .

قائمة المصادر والمراجع

هي القائمة التي أشار إليها الباحث العلمي أثناء دراسته ، واستشهد بها واستفاد منها في الوصول إلى نتائج البحث ، وعلى الباحث توثيقها وتسجيلها وفقًا لنظام مراجع الكتابة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى