وزارة الاعلام

وزارة الإعلام بالمملكة العربية السعودية ، تقوم بدور هام ومحوري داخل البلاد ، حيث تعمل على التعريف بالهوية السعودية والمحافظة عليها ، وأيضا نشر الصورة والقيم الإسلامية الحقيقية في حياة المواطن السعودي وتعميق أبعاده .

وتحرص وزارة الإعلام كذلك ، على التعبير عن انجازات المملكة العربية السعودية المتعددة والمستمرة ، ودورها الإيجابي في كافة المحافل و المناسبات الإقليمية والدولية ، وتعمل تحت رعاية الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – وفقه الله ، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان – رعاه الله .

ومن مهام الوزارة أيضا ؛ رفع الوعي والأدوار التي تقوم بها المملكة العربية السعودية ، محليا وعربيا وإسلاميا وعالميا ، ومواجهة كل المعلومات المغلوطة عن المملكة .

اهداف وزارة الاعلام

تضع وزارة الإعلام بالمملكة ، مجموعة من الأهداف نصب أعين القائمين عليها ، وتعمل دوما على الوصول إليها ، وتتمثل أهداف الوزارة البعيدة والقريبة فيما يلي :

  1. وضع منهج إعلامي جديد يكفل للمواطن السعودي حرية التعبير ؛ المستمدة من النهج الإسلامي والسياسة العامة للدولة .
  2. أن يكون الإعلام السعودي إعلاما متميزا ومؤثرا وفاعلا ؛ وأداة استراتيجية في السياسة الداخلية للمملكة .
  3. القدرة على التصدي للهجمات الإعلامية المستمرة من الخارج .
  4. القدرة على استعمال الآلة الإعلامية السعودية كوسيط ؛ لتوليد شعور الوطنية والانتماء الوطني ؛ وكأداة لمحاربة الفكر الضال ومحفز للتعريف بالثقافات السعودية المختلفة .
  5. أخذ الوزارة مكانتها اللائقة بالدور الرائد بين وسائل الإعلام العربية المتقدمة .
  6. السعي إلى تلبية الاهتمامات المتعددة للمتلقين .
  7. إحداث تغييرات شاملة وعميقة خاصة بالنسبة للإعلام المسموع والمرئي ، وبناء الثقة بين الإعلام السعودي ومتلقيه .
  8. تطوير عناصر التخطيط إن كانت موارد بشرية أو موارد مالية أو إجراءات ، وآلياتها التنفيذية والتشغيلية ، بما يناسب تطلعات الوزارة المستقبلية .
  9. كسب معركة المصداقية والصدق ، وتقديم المعلومات والتحليلات الحقيقية التي تساهم في دعم ثقة المواطن بإعلامه وثقافته وانتمائه .
  10. تطوير الإعلام بكل أجهزته المرئية والمسموعة ؛ ليتلازم العمل الثقافي مع الإعلامي بشكل يخلق التكامل ، ويحقق المصالح العليا للمملكة العربية السعودية .

الخدمات الالكترونية لوزارة الاعلام

تقدم بوابة وزارة الاعلام الالكترونية ، مجموعة من الخدمات الالكترونية للمواطنين داخل المملكة ، وتتمثل تلك الخدمات في التالي :

  1. نظام رفع الدعاوى الإعلامية
  2. خدمات حجب المواقع الالكترونية ورفع الحجب
  3. نظام ضبط المخالفات الإعلامية
  4. إدارة النشر الإلكتروني
  5. خدمة المؤتمرات والندوات
  6. نظام التراخيص الموحد
  7. خدمة الاستعلام عن معاملة
  8. إدارة الرخص الإعلامية
  9. نظام فسوحات الكتب والمطبوعات

توظيف وزارة الاعلام

تعلن وزارة الإعلام بالمملكة العربية السعودية ، عن عدد من الوظائف المتاحة بها كل فترة ، وذلك عبر موقعها الالكتروني على شبكة الانترنت العالمية ، ومن خلاله توضح الشروط والمعايير المطلوبة في كل وظيفة .

كما يوجد عبر الموقع الالكتروني قسم يسمى ” بريد الموظفين ” ، وهو خاص بموظفي الوزارة ، إذ أن لكل فرد منهم حساب خاص على الموقع ، يشمل اسم المستخدم وكلمة المرور ، وبتسجيل الدخول على الحساب ، يمكن للموظف بالوزارة الاطلاع على كافة المستجدات المتعلقة بعمله ، والاستفادة من الخدمات الالكترونية للموظفين في الوزارة .

فسح الكتب بوزارة الاعلام

تعد خدمة فسوحات الكتب والمطبوعات من أهم خدمات الوزارة الالكترونية ، وتتولى الإشراف عليها إدارة المطبوعات العربية ، التي تقوم بدور مهم و بارز في خدمة المؤلفين ، من مفكرين وأدباء ومثقفين وملاك دور النشر والتوزيع ؛ حيث تقدم الإدارة العديد من الخدمات ، من أهمها رقابة الكتب والمسودات ، والاطلاع على بوالص الشحن الخاصة بالكتب ؛ للسماح بدخولها ، فضلا عن الإشراف والرقابة على معارض الكتب الداخلية .

شعار وزارة الاعلام

يتضمن شعار وزارة الإعلام سيفين تتوسطهما نخلة ، وهو مرتبط بشعار علم المملكة العربية السعودية ، ويشير إلى اهتمام الوزارة بالعمل على السير في خطة تنمية المملكة ، تحقيقا لأهداف رؤية 2030 الطموحة .

تويتر وزارة الاعلام السعودية

هناك حساب رسمي خاص بوزارة الإعلام ؛ على موقع التدوينات القصيرة تويتر ، يتابعه ما يزيد على 404 ألف شخص ، ويقدم الحساب خدمة ممتازة للتعريف بالوزارة وأهدافها ، كما ينشر الأخبار والفعاليات والأنشطة الخاصة بها ، والقرارات المهمة لوزير الإعلام ، والقضايا المرتبطة بالوزارة والمستجدات على الصعيد الإعلامي ، داخليا وخارجيا .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى