اعضاء الجسم

يعتبر التعرف على أعضاء الجسم وأهم الوظائف التي تقوم بها تلك الأعضاء من أحد الأشياء الأساسية التي يجب أن يعلم عنها الإنسان الكثير وخاصة في المراحل التعليمية المبكرة من عمره ، وهنا سنستعرض بعض تلك الأعضاء ومنها أعضاء الجسم الداخلية وأعضاء الجسم الخارجية ، وكذلك أهم الوظائف الحيوية لكل منها .

اعضاء الجسم الخارجية

أعضاء الجسم الخارجية هي تلك الأعضاء التي تكون في جسم الإنسان ولكنها تقع خارجا ، حيث يمكن للشخص أن يراها بعينيه وتقوم تلك الأعضاء الخارجية ببعض الوظائف الهامة للشخص عموما .

تساعد تلك الأعضاء الخارجية الإنسان على القيام بنشاطاته اليومية وممارسة روتين حياته العادي طوال اليوم ، وكذلك الإحساس بالبيئة المحيطة به ومراقبتها .

عند الوقوف أما المرآة يكون من السهل عليك أن ترى أعضاءك الخارجية وتتفحصها جيدا ، وتعرف أهمية كل منها ويمكن أن نقول أنها :

رأس الإنسان : وهي جزء مهم جدا في الإنسان لأنها تحوي المخ أو الدماغ الداخلي وكذلك تحوي العينين والأذنين والأنف والفم ، كل تلك الأعضاء مهمة جدا سواء للرؤية أو السمع أو الإحساس أو الشم أو التذوق ، ويمكن أن تحرك الرأس يمينا ويسارا أو إلى الأعلى وإلى الأسفل بكل سهولة وذلك يرجع إلى وجود الرقبة .

الرقبة : وهي المتحكمة في حركة الرأس وكذلك تعتبر الفاصل بين دماغ الإنسان ورأسه وكذلك الكتفين من أسفل ، وتعتبر الرقبة مليئة بالعضلات المرتبطة بكل من أسفل الرأس والكتفين معا .

الصدر والظهر : ويقع الصدر بعد الرقبة وأسفل الكتفين ويحوي بعض أهم الأجزاء الداخلية لجسم الإنسان ، ويعتبر الصدر في الواجهة من الأمام لجسم الإنسان ويكون الظهر في المقابل له من الجهة الخلفية وهو يحتوي على العمود الفقري ، الذي يساعد على فرد جسم الإنسان استقامته بالطريقة الصحيحة .

البطن : تعتبر البطن حاوية لبعض الأعضاء الداخلية الهامة أبرزها المعدة والقولون ، وتعتبر البطن عضو خارجي مرن بعض الشيء ويمكن أن تكون الإصابة فيه سيئة بسبب مرونته بعض الشيء ، يطلق على كل الأجهزة التي توجد في البطن عامة اسم البطن ، فنقول هذا الشخص يعاني آلاما في بطنه على سبيل المثال .

الذراعين : يعتبر الذراعين من الأعضاء الهامة التي تمكن الإنسان من الإمساك بالأشياء ، وكذلك التحكم بها ومن الناحية العلمية فهي المسئولة عن توازن الجسم بشكل عام ، تخيل إنسانا دون ذراعين ، أو حتى إنسانا فقد أحد ذراعيه فكيف ستكون حياته .

الساقين : تعتبران المسئولان الأساسيان عن المشي والوقوف والقفز والجري وغيرها من الأنشطة المهمة التي تساعد الإنسان على القيام بها بكل سهولة دون الحاجة إلى مساعدة ، فالأشخاص اللذين لا يقدرون على المشي يشعرون بقيمة فقدانها بالطبع .

اعضاء الجسم الداخلية

هي تلك الأعضاء التي لا نستطيع رؤيتها بالعين المجردة وبمجرد النظر إلى المرآة على سبيل المثال ، ومن أهم تلك الأعضاء :

المخ : يعتبر المخ المسئول الأساسي عن التفكير في دماغ الإنسان وتعتبر هي مركز الحس والذاكرة ، وكذلك الكلام وتطوير كل الأوامر التي تأتي له من جميع أجزاء الجسم الأخرى ، فالمخ يعمل على فك شفرات كل الأوامر التي تأتي إليه من العين مثلا للرؤية ، أو من الظهر لتخبره بأنه يجب أن يرتاح وأن ظهره متعب ، أو تأتي إليه إشارة عاجلة من الساقين بضرورة المشي الآن .

الرئة : تقع الرئة داخل التجويف الصدري للإنسان وهي المسئولة عن التنفس وإدخال الأكسجين وطرد ثاني أكسيد الكربون ، وكذلك تبعث الأكسجين في الدم ليقوم الجسم بالاستفادة منه .

القلب : وهو المسئول عن ضخ الدم من وإلى الجسم ، ويكون هذا العضو إيقاعي متناغم للغاية في الدقات والخفقان بصورة منتظمة .

المعدة والقولون : فالمعدة هي التي تعمل على تخزين الطعام وهضمه وتوجيهه إلى القولون ، فالأمعاء الدقيقة تعمل على امتصاص المواد المفيدة وتوجيهها إلى الدم ، أما الأمعاء الغليظة فتقوم بتوجيه الفضلات وتهيئتها لعملية الإخراج .

الكبد : يعتبر الكبد المسئول الأساسي عن تنقية الدم من السموم ، وهو ينتج مادة اليوريا وكذلك يعمل على تكسير الدهون الزائدة ويحمي الجسم من ارتفاع الجلوكوز بطريقة مفاجئة في الدم .

الكلى والمثانة : الكلى مسئولة عن السوائل التي تدخل إلى جسم الإنسان وتنقيتها والحصول على المفيد منها فقط ، والعمل على إخراج المضمر منها عن طريق المثانة ومنها إلى الخارج .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى