صفات الرجل النرجسي

هل سمعت من قبل عن مصطلح ” النرجسية ” ؟.. ، ذلك المصطلح الذي طالما تردد على ذهنك ولم تعرف بالضبط مواصفات الشخص النرجسي ، وأبرز الخصال التي يتمتع بها ، وكيفية تعامله مع المواقف المختلفة ، اليوم سوف نتعرف بعمق على شخصية الرجل النرجسي ، وكيفية التعامل مع هذا الشخص ، وبعد قراءتك لهذا المقال سوف تكتشف هوية الأشخاص النرجسيين من حولك ضمن انواع الشخصيات في علم النفس .

كيف يفكر النرجسي

الشخصية النرجسية دائماً ما تفكر في ذاتها ، بل ويتحدث عنها وسط التجمعات بشكل ملفت ، وذلك ينبع من إحساسه الداخلي بالتميز والتفرد عن غيره ، لنتعرف على أبرز أفكار الشخص النرجسي

  • الإحساس بالأهمية الذاتية ، والتضخيم من الإنجازات التي قام بها ، والتضخيم كذلك من المواهب التي يمتلكها ، جميعها أفكار موجوده بداخله ، فهو لديه ثقة عظيمة تجعله لا يسلط الضوء على أخطائه .
  • يفكر الشخص النرجسي في الفوز الدائم ، نعلم أن هذا أمر جيد لأنه يقود الشخص إلى النجاح بالتأكيد ، بينما الوضع مختلف لدى الرجل النرجسي ، الذي يبحث عن الفوز في كل جوانب الحياة ، فهو لن يرضى أن يفشل في أي جانب ، وإذا فشل فلن يعترف بذلك وسيظل محباً لذاته ومقتنع أنه لا يخطأ .
  • يعتبر الشخص النرجسي أنه فريد من نوعه ، لا يوجد له مثيل في العالم ، وهذا يظهر في تصرفاته وردود أفعاله بشكل مستمر .
  • الشخص النرجسي في العلاقات مرهق إلى حد كبير ، فهو في الغالب يأخذ أكثر مما يعطي .

النرجسي والكذب

شخصية الرجل النرجسي أو المرأة النرجسية تميل للكذب ، ليس الكذب المتعارف عليه ، بينما الكذب على الذات ، خاصةً عند الخسارة في أي شيء ، فالخسارة لدى الشخصية النرجسية غير مقبولة قط .

فعلى سبيل المثال إذا دخل الشخص النرجسي في مباراة تنس وخسر ، لن يتقبل الخسارة بروح رياضية ، بل يقوم بترويج ادعاءات كاذبة تدين الطرف الآخر

يقوم الشخص النرجسي عند الخسارة بإلقاء الاتهامات على الآخرين ، والكذب على الذات بشكل واضح ، وذلك من خلال تزييف الحقيقة ، تلك الحقيقة التي يعلمها من داخله ، بينما لا يقبلها لذا يفكر في تزييفها ، حتى لا يظهر أمام نفسه خاسراً .

الرجل النرجسي والخيانه

يفتقر الشخص النرجسي القدرة على التعاطف مع شريكة الحياة ، لذا فالرجال النرجسيين هم سادة الخيانة بشهادة علم النفس ، ففقد القدرة على التعاطف مع الأشخاص المحيطين به ، والتفكير في إرضاء ذاته فحسب ، يجعله غير مدرك مدى التأذي النفسي الذي سيتسبب في إحداثه لشريكة الحياة عند خيانتها .

الشخص النرجسي عندما يخون لا يشعر بالذنب ، بل من الممكن أن يشعِر الضحية بالذنب ، نظراً للمبررات والأعذار التي قام بتجهيزها لضحيته ، التي سوف تظل ضحية بالتأكيد عندما ترضى بتلك المبررات .

النرجسي والمال

علاقة الشخص النرجسي بالمال علاقة وطيدة ، تلك العلاقة مبنية على إظهار مدى الأهمية ، فعلى سبيل المثال ستجد الشخص النرجسي ينفق الكثير من المال على مظهره الخارجي ، وينتقى السيارات الفارهة ، ويحصل على ملابسه من أهم العلامات التجارية العالمية ، حبه للمال هدفه إظهار مدى أهميته بين الآخرين .

كذلك نجد أن النرجسي ينفق بكرم في التجمعات ، وذلك حتى يتحدث عنه الجميع ، ويصفونه بالكرم والأهمية ويحبون مجلسه .

اهمال النرجسي

في العلاقات العاطفية دائماً ما يتصف النرجسي بإهمال الشريك ، وذلك ينبع من اهتمامه بذاته وبرغباته الداخلية فقط ، إنه لا يشعر أن الشريك لديه حقوق عليه الحصول عليها ، فتفكيره الذاتي هو الذي يجعله مهملاً في العلاقات ، وعلى الرغم من إهماله فهو يمتلك مئات الأعذار والمبررات ، التي تخرج الشريك خاسراً من المناقشة

عودة النرجسي

الانفصال عن الشخص النرجسي ومن ثم عودته من جديد لن يكون طبيعياً ، فحتى إن كان الشريك النرجسي هو المُخطئ ؛ سوف يقوم بإلقاء اللوم عليك ، بالإضافة إلى توجيه جملة من الاتهامات ، ومن الممكن أن يقوم بتزييف الحقائق حتى لا يكون مخطئاً ، وفي معظم الأوقات يصدق الشريك ، نظراً لقدرة النرجسي على الإقناع بتصرفاته

كيف اتخلص من الشخص النرجسي

كشف حقيقة الشخص النرجسي أمام نفسه هي الخطوة الأهم ، وذلك من خلال إخراجه من بلورة المثالية التي يعيش بداخلها ، فهذه الطريقة كافية للتخلص من الشخصية النرجسية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى