الوزن المثالي

غالبا ما نرى بعض الأشخاص يريدون إنقاص أوزانهم بغية الوصول إلى الوزن المثالي ، ولكن هذا الوزن المثالي يكون بالنسبة لهم هو ذلك الشكل الجذاب إلي يروه على شاشات التلفاز في المسلسلات والأفلام وغيرها حتى من الإعلانات ، ولكن من الهام أن نعرف أن هناك بعض المعايير العلمية الصحيحة والتي يتحدد على أساسها الوزن المثالي .

ما هو الوزن المثالي

الوزن المثالي هو الوزن الذي لا يكون فيه وزن الجسم عبئا على صاحبه ؛ بمعنى أن زيادة الوزن تعتبر حمل كبير على صاحبه وكذلك تعرضه لبعض أمراض السمنة أو الضغط المرتفع وداء السكري ، وكذلك ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم وأيضا بعض السرطانات .

يمكن أن يعتبر وزن الشخص مثاليا إذا كان ذلك الوزن يتوافق مع كتلة الجسم ، وكذلك الوزن المثالي للشخص عن طريق عدة حسابات علمية يقوم بها الأخصائيون ، فيحدد على أساسها الوزن المثالي للإنسان .

لا يمكن الاعتماد على كتلة الجسم والتي تعمل على قياس نسبة العضلات فقط في الجسم ، فهناك بعض الرياضيين من أصحاب العضلات الضخمة والذين يكون لديهم كتلة جسم عالية بصورة غير متوقعة .

على النقيض فنجد بعض كبار السن أو الأشخاص المصابون ببعض الإصابات التي قد تؤدي إلى فقدان العضلات ، فتكون كتلة الجسم لديه أيضا منخفضة للغاية بالنسبة لكتلة الجسم المتوقع لهم .

حساب الوزن المثالي

يمكن أن يتم حساب الوزن المثالي وذلك حسب عدة عوامل هامة ومنها :

الطول المثالي : ويكون الطول من أحد العوامل التي يجب النظر إليها وقياسها بصورة مفصلة للحصول على نتيجة الوزن المثالي المطلوب  ، فكون الإنسان طويلا فذلك يعني بالتأكيد زيادة في كتلة الجسم وكذلك نسبة العضلات والدهون ، وعليه فيكون حساب الوزن المثالي مختلفا طبقا لكل ذلك .

الحجم : هناك بعض الأشخاص ممن يكون حجمهم صغير بسبب عوامل الوراثة مثلا أو هناك بعض الفئات التي تتميز بصغر الحجم في العموم مثال على ذلك سكان اليابان والصين ، فهنا وعند حساب الوزن المثالي أيضا فيجب أن نضع ذلك في الحسبان .

النوع : يختلف حساب الوزن المثالي تبعًا لجنس الشخص نفسه ؛ ففي النساء نجد أن نسبة الدهون عالية بطبيعة الحال كما أن الكتلة العضلية في كتلة الجسم عامة أقل ، على العكس فنجد أن الرجال لديهم كتلة جسم أعلى بسبب وجود كتلة عضلية كبيرة في أجسادهم وأيضا دهون أقل .

السن : يحدد السن الكثير من الأشياء وعلى رأسها تحديد الوزن المثالي ، ففي مرحلة المراهقة يكون وزن الجسم في بداية النمو ولا يكون ثابتا ويخضع لبعض التغييرات المستمرة سواء في كتلة الجسم أو الوزن .

يكون تحديد الوزن المثالي مناسبا خاصة في السن المقارب لأواخر العشرينات ، والتي يكون فيها سن النضج ولا مجال لحدوث تغيير في مقدار الطول في ذلك الوقت .

 أما في حالة كبار السن فيجب الأخذ في الاعتبار كون أن الكتلة العضلية لديهم ضعيفة وقليلة عن المستوى الطبيعي بالمقارنة بالطول ، والذي يبدأ في النقصان بداية من عمر 70 عامًا .

تطبيق حساب الوزن المثالي

هناك العديد من الصيغ وبالتحديد أربع صيغ من المعادلات لحساب الوزن المثالي لبعض الطرق الأجنبية في الحساب ولكن هنا سنقوم بذكر فقط أحدث صيغتين لحسابه :

صيغة روبنسن

للذكور : 52 كجم + 1.9 كجم لكل بوصة تزيد 5 أقدام  من طول الإنسان .

للإناث : 49كجم + 1.7 كجم لكل بوصة تزيد 5 أقدام  من طول الإنسان .

صيغة ميلر

للذكور : 52 كجم + 1.4 كجم لكل بوصة تزيد 5 أقدام  من طول الإنسان .

للإناث : 53 كجم + 1.3 كجم لكل بوصة تزيد 5 أقدام  من طول الإنسان .

ولا يمكن الاعتماد على تلك الصيغ على أنها قانون عام ، فهناك بالطبع بعض الاستثناءات والعوامل التي سبق وذكرنا بعضا منها ، وكذلك بعض الاعتبارات مثلا كوجود إعاقة معينة أو مرض معين يصيب جسم ذلك الشخص الذي من المفترض أن يكون وزنه مثاليا .

من الضروري معرفة وزن و كتلة الجسم وذلك لتحديد جرعة الدواء المطلوبة وكذلك لابد من الحصول على الوزن المثالي وأيضا الطول المثالي حرصا على صحة جيدة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى