غاز الهيليوم

الهيليوم هو عنصر كيميائي وهو من الغازات النبيلة أو الخاملة ، وهذا الغاز خفيف جدا حيث يحتل المرتبة الثانية بعد الهيدروجين من حيث خفة الوزن ، وغاز الهيليوم له خصائص عديدة منها أنه عظيم اللون والطعم والرائحة ،

في ظروف حرارية تصل إلى – 268.9 درجة مئوية يتحول الهيليوم من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة ، ولكى يتحول غاز الهيليوم إلى حالة صلبة عند تعريض غاز الهيليوم ضغط جوى أكبر من الضغط الجوي الطبيعي مقدار 25 مرة مع وجود درجة حرارة – 272 درجة مئوية .

غاز الهيليوم درجة تجمده و غليانه منخفضة جدا عن باقي العناصر ، ويرمز لغات الهيليوم بالرمز He ، والعدد الذري للهيليوم هو 2 ، وغاز الهيليوم غير سام .

هل غاز الهيليوم يشتعل

غاز الهيليوم من فصيلة الغازات النبيلة الذي يوجد في طبقة غلاف التكافؤ الخارجي له عدد 2 إلكترون ، وهذا يعنى أن المدارات الإلكترونية له مكتملة 1S2 وهذا جعله غاز خامل ، والنشاط الكيميائي له يكون بعد النيون ، وهو أقل الغازات النبيلة .

يعتبر ثانى عنصر من العناصر الكيميائية من حيث قلة النشاط الكيميائي ، ومهما كانت جميع الشروط الطبيعية، فإن الهيليوم لا يتأثر من حيث نشاطه الكيميائي ، غاز الهيليوم هو غاز أحادي الذرة ، ولهذا لا يوجد لغات الهيليوم جزيئات ، ولهذا يوجد غاز الهيليوم في صورته الذرية ؛ نظرا لأن غاز الهيليوم وزنه اخف من الهواء .

ويتميز بأنه من فصيلة الغازات الخاملة التي من أهم خصائصها أنها غير قابلة للاشتعال ، وهذا معناه أنها لا تتفاعل مع العناصر ، ولهذا تم استخدامه في الحرب العالمية الأولى لكي يتم تجهيز المناطيد العسكرية وبعدها تم استخدام الهيليوم في المجال العسكري ، وهناك خصائص اخرى للهيليوم، وهو ان درجة غليانه و انصهاره منخفضة ، وغاز الهيليوم يوجد في حالة غازية .

مكونات غاز الهيليوم

لقد تم اكتشاف غاز الهيليوم في عام 1903 م وكان موجود في الأرض مع الغاز الطبيعي بكمية ليست قليلة ، وذلك في ديكستر ولاية كانساس الأمريكية عند القيام بالتنقيب عن النفط وتم تجميعه ، وهذا الغاز غير قابل للاشتعال ، وقام بتحليل الغاز الطبيعي في جامعة كانساس وجدوا أن حوالي 12 % منه من غاز الهيليوم ، وأظهرت أبحاث عديدة أن غاز الهيليوم يتواجد بكثرة تحت السهول الكبرى .

غاز الهيليوم للبالونات

يستخدم غاز الهيليوم في نفخ وملئ البالونات لكي يجعلها ترتفع لأعلى ، لأن كثافة غاز الهيليوم أقل من كثافة الهواء لأنه أخف من الهواء من حيث الوزن ، وهذا يساعد في جعل البالونات ترتفع أكثر بكل سهولة ، وبرغم من ليس العنصر الخفيف في الطبيعة ، ويوجد الهيدروجين الخفيف جدا عن الهيليوم إلا أن الهيليوم غير قابل للاشتعال عكس الهيدروجين .

اين يوجد غاز الهيليوم

غاز الهيليوم هو أخف غاز وزنا بعد الهيدروجين ، ويوجد بوفرة لهذا يحتل المركز الثاني من حيث وفرته في الطبيعة ، ونسبة الهيليوم من كتلة حجم الكون حوالي 24 % ، ولهذا له دور في عمليات الانشطار النووي التي تنتج منها غاز الهيدروجين ، ويتكون الغلاف الجوي للكرة الأرضية من نسبة صغيرة جدا من الهيليوم ، وهي 0.00052% .

أغلب غاز الهيليوم يتم استخراجه من باطن الأرض بواسطة المواد غير العضوية تحت الأرض ولهذا فهو العناصر النادرة ، ويتم إنتاجه من عملية الاضمحلال الإشعاعي ، ومصدر زيادة غاز الهيليوم هو عمليات تحليل اليورانيوم ، وتنتجه بوفرة الولايات المتحدة الأمريكية والشمال الأفريقي وروسيا والشرق الأوسط .

هل غاز الهيليوم مضر للحامل

يعتبر غاز الهيليوم في الظروف العادية هو غاز غير سام ولا يؤثر على جسم الإنسان ، ولكن عند استنشاق غاز الهيليوم عن طريق الفم فيؤثر غاز الهيليوم على الأحبال الصوتية ، ويظهر صوت الشخص مسرع وذلك لأن سرعة الصوت في الهيليوم أسرع 3 مرات عن سرعة الصوت في الهواء .

يساعد استنشاق الهيليوم في زيادة رنين المجرى الصوتي ، والكثرة من استشاق الهيليوم يجعله يحل محل الاكسجين في عملية التنفس مما يتسبب في حدوث الوفاة سواء الأطفال أو البالغين .

في حالة استنشاق الهيليوم من اسطوانات الهيليوم المضغوطة مباشرة يعمل على تمزيق أنسجة الرئتين ، ولهذا فإن استنشاق الهيليوم مصر جدا للحامل .

اماكن تعبئة غاز الهيليوم

يتم تعبئة غاز الهيليوم في اسطوانات بسهولة حيث ينقل في الحالة الغازية في درجة الحرارة العادية أو في درجة الحرارة المنخفضة ينقل في الحالة السائلة الهيليوم السائل يعبأ في اسطوانات من الحديد أو الألومنيوم ، ويضغط الهيليوم بين 6 – 41 ميغا باسكال ، والصهاريج من الهيليوم يكون معزول بسعة 14.8 طن ، ولا يستحيل تسييل غاز الهيليوم إذا كان نقيا بنسبة 99.99 % ولا تقل عن ذلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى