البويضة

البويضة هي تلك النسيج البيضاوي الشكل الذي يتكون داخل رحم المرأة وتعتبر البويضة هي الجزء الذي يتم تلقيحه بواسطة الحيوانات المنوية ، التي تكون داخل السائل المنوي للرجل بهدف الحصول على الجنين عبر عملية الإخصاب والتلقيح تلك .

دورة حياة البويضة

إن المبيض الواقع في الجهاز التناسلي الأنثوي أعلى الرحم ، هو مركز تواجد البويضات في جسم المرأة وتكون عبارة عن حويصلات غير مكتملة النمو .

في بداية كل شهر وعند وصول الفتاة إلى مرحلة البلوغ ، يقوم المبيض بترشيح الحويصلة الأكثر نضجا والأكثر صحة والقيام بتطويرها للحصول على بويضة كاملة النمو ، وعلى أتم استعداد لإكمال رحلتها في الرحم لتحصل على التلقيح .

تخرج تلك البويضة المختارة بعناية فائقة إلى قناة فالوب في انتظار حدوث التلقيح ، والذي يتم عن طريق دخول السائل المنوي من الرجل إلى قناة فالوب بهدف حصول التخصيب .

يستمر وجود البويضة الصالحة للتخصيب لمدة أقصاها يوم كامل من بداية تاريخ حدوث التبويض للمرأة ، ويحدث ذلك التبويض في اليوم الرابع عشر من بداية نزول الدورة الشهرية .

إذا لم يتم تلقيح البويضة تلك بالحيوان المنوي الجيد ، فيكون مسارها باتجاه الرحم استعداد للنزول ويأخذ كل من هرمون الستروجين والبروجسترون في الهبوط مما يؤدي إلى تساقط بطانة الرحم ، التي تلتصق بها البويضة ومن ثم حدوث النزف الشهري أو ما يسمى بفترة الطمث .

علامات نزول البويضة

هناك بعض السيدات يشعرن ببداية مرحلة التبويض أو علامات نزول البويضة ومن أهم تلك الإشارات :

وجود إفرازات مخاطية تميل إلى اللون الأبيض في فترة التبويض ، فكثيرا ما تجد بعض النساء ملابسهن الداخلية متسخة بمثل تلك الإفرازات ولا تعرف السبب ، فالسبب هو نزول البويضة .

التعب العام وآلام البطن : يكون ذلك الألم عارضا في خلال تلك الفترة وهي اليوم الرابع عشر من تاريخ بداية نزول الدم لآخر موعد دورة شهرية ، وتكون تلك الآلام ممتدة إلى الجوانب أيضا مقتربة من المبايض .

ارتفاع درجة الحرارة : يمكن أن يكون الارتفاع الطفيف في درجة الحرارة أحد الأعراض التي تدل على بداية نزول البويضة ، ولكن هناك العديد من النساء لا يشعرن بذلك الفارق الطفيف .

يجد بعض النساء بضع قطرات من الدم الخفيف أو البني اللون ، ويمكن أن يكون ذلك اللون البني مصاحبًا للإفرازات المخاطية التي سبق ذكرها وهي دليل كبير على حدوث التبويض في تلك الأيام .

تغيرات في عنق الرحم : يكون عنق الرحم في تلك الفترة أكثر اتساعا وليونة ورطوبته عالية استعدادا لاستقبال الحيوانات المنوية ، وكذلك تزيد الرغبة الجنسية لدى النساء في تلك الفترة .

كم تستغرق البويضة للوصول لقناة فالوب

يمكن أن تستغرق البويضة للوصول إلى قناة فالوب ثلاثة أيام على الأكثر ، وتبقى البويضة الناضجة في انتظار التلقيح حوالي 24 ساعة فقط على أقل تقدير ، وتنزل البويضة بعدها إلى الرحم وتلتصق ببطانته ، فإن كانت غير مخصبة هبطت بطانة الرحم بها وحدثت الدورة الشهرية .

كم يوم تبقى البويضة صالحة للتلقيح

تبقى البويضة صالحة للتلقيح لمدة أقصاها يوم واحد فقط ، وتكون فيها البويضة على استعداد كبير لاستقبال حيونًا منويًا واحدًا من أجود الحيوانات المنوية التي تدخل إلى قناة فالوب .

يدخل إلى رحم المرأة أكثر من مليون حيوان منوي خلال مرة واحدة أثناء الجماع ، والذي يلقح البويضة حيوان منوي واحد فقط ، وهو يحمل أنقى الصفات الوراثية ويتسم بالسرعة والصحة الجيدة .

بعد تلقيح البويضة تأخذ في التضاعف وتقوم بالنزول إكمالا لدورة حياتها ووصولا إلى بطانة الرحم ، لتلتصق به استعداد لتضاعف الحجم مرة أخرى في سبيل تكون الجنين من نطفة إلى علقة ثم مضغة ثم جنين كامل النمو .

افضل فرصة لحدوث الحمل

يمكن أن تزيد فرصة حدوث الحمل عن طريق ترقب مواعيد الإباضة ، وذلك عن طريق حسابها للدورة الشهرية المنتظمة وهي تأتي كل 28 يوم ، فيكون موعد الإباضة في اليوم الرابع عشر من بداية نزولها .

يمكن للحيوانات المنوية أن تبقى في رحم المرأة أو الجهاز التناسلي الخاص بها بصفة عامة لمدة تصل إلى أسبوع من بداية الجماع ، فيكون من الأفضل ممارسة الجماع في الفترة التي تسبق التبويض بأربعة أيام وإلحاقها بيومين آخرين بعد نزول البويضة لضمان حدوث الحمل .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى