روايات احلام المستغانمي

تعد هذه الكاتبة الرائعة من أفضل الكتاب في عصرنا الحديث وحصلت على الكثير من الجوائز التي تدل على استحقاقها للمكانة التي تأخذها في الأوساط ، وهي جزائرية الأصل ولدت في عام 1953 وكان ولدها من المناضلين في الجزائر ، وتعد من أول الوظائف التي عملت بها هي مذيعة في التلفزيون الجزائري ، ولها العديد من الروايات الرائعة ، وديونين شعريين وإليكم بعض من روايتها في هذا المقال .

كم مره تزوجت احلام مستغانمي

 تزوجت أحلام من الصحفي الشهير جورج الراسي ، وهو الزواج الوحيد المشهور في الأوساط ، ويقال أنها تزوجت أربع مرات ، مؤخراً ظهرت إحدى الإشاعات التي تقول أنها تزوجت للمرة الخامسة في باريس من شاب صغير ، ولكنها بعد أن تزوجت بالصحفي جورج الراسي ذهبت معه إلى لبنان .

مقتطفات احلام مستغانمي 

  1. أجمل حب هو الذي نعثر عليه أثناء بحثنا عن شيء آخر .
  2. الحب يجلس دائماً بمحاذاة من نظن أنه حب .
  3. أحسد الأطفال الرضّع ، لأنهم يملكون وحدهم حق الصراخ والقدرة عليه، قبل أن تروض الحياة حبالهم الصوتية ، وتعلِّمهم الصمت .
  4. أي علم هذا الذي لم يستطع حتى الآن أن يضع أصوات من نحب في أقراص ، أو زجاجة دواء نتناولها سرًّا ، عندما نصاب بوعكة عاطفية بدون أن يدري صاحبها كم نحن نحتاجه .
  5. الحداد ليس في ما نرتديه بل في ما نراه ، إنّه يكمن في نظرتنا للأشياء ، بإمكان عيون قلبنا أن تكون في حداد… ولا أحد يدري بذلك .
  6. الحب هو ذكاء المسافة ، ألّا تقترب كثيراً فتُلغي اللهفة، ولا تبتعد طويلًا فتُنسى ، ألّا تضع حطبك دفعةً واحدةً في موقد من تُحب ، أن تُبقيه مشتعلًا بتحريكك الحطب ليس أكثر، دون أن يلمح الآخر يدك المحرّكة لمشاعره ومسار قدره .
  7. ينتهي الحب عندما نبدأ بالضحك من الأشياء التي بكينا بسببها يوماً .
  8. أصبحت امرأة حرة .. فقط لأنني قررت أن أكف عن الحلم ،  الحرية أن لا تنتظر شيئاً ، والترقب حالة عبودية .
  9. أن تنسى شخصا أحببته لسنوات لا يعني أنك محوته من ذاكرتك ، أنت فقط غيرت مكانه في الذاكرة ، ما عاد في واجهة ذاكرتك ، حاضرا كل يوم بتفاصيله، ما عاد ذاكرتك كل حين ،  غدا ذاكرتك أحيانا، الأمر يتطلب أن يشغل آخر مكانه، و يدفع بوجوده إلى الخلف في ترتيب الذكريات .

شهيا كفراق لاحلام مستغانمي 

تدور أحداث هذه الرواية حول عدة عناصر وهي :

  • أن هناك رجل انعدمت ثقته في الحب ، ولم يعد يعترف به .
  • بعدها يأتي رجل غامض في الرواية ، يظل معاها طوال الرحلة ، ويسألها عن حياته هي ، عن ما عانته فيها .
  • وفي هذه الأثناء تذكر الكاتبة عدة مواقف عاشتها مع الكثير من الشخصيات المشهورة منها غازي القصيبي ، ونزار قباني ، وسهيل إدريس والكثير من الذكريات التي تجمعها بعائلتها ، وهذا كله يسرد على لسان أبطال الرواية .

جورج الراسي واحلام مستغانمي

تزوّجت الكاتبة أحلام مستغانمي من الصحفيّ والمؤرّخ جورج الراسي في عام 1976م ، وهاجرت معه إلى لبنان  وقد أنجبت منه ثلاثة أولاد ، وذهبوا إلى مدينة باريس ، وفي الآونة الأخيرة انتشرت أحد الشائعات أنها تزوجت من شاب خليجي فاحش الثراء ، وأنتشرت كذلك صور لهما معاً .

الاسود يليق بك لاحلام المستغانمي

  1. من أكبر الأشياء التي تدل على نجاح هذه الرواية الساحق هو أنها طبع منها أكثر من ألف نسخة في شهرين فقط .
  2. وفي هذه الرواية تحكي الكاتبة أن هناك فتاة تلبس ملابس سوداء طوال الرواية لأنها حزينة على وفاة والدها الشهيد في  الحرب ، وتقابل هذه الفتاة رجل أعمال يحاول أن يجعلها تقع في غرامه .

ذاكرة الجسد لاحلام مستغانمي 

  1. كانت هذه أول رواية تكتبها الكاتبة أحلام المستغانمي وكان لها فضل كبير في شهرتها ، حيث أن هذه الرواية صنفت من أفضل مائة رواية في العالم العربي .
  2. من شدة تعلق الناس بهذه الرواية تم صنع مسلسل يعرض على التليفزيون يحمل نفس أحداث الرواية للمخرج نجدت أنزور .
  3. ومنذ إصدارها عام 1993 م وحتى عام 2004 م تم طباعة ما يقرب من ثلاثة ملايين نسخة منها .
  4. كما أعجب بها الكثير من الجامعات لدرجة أنهم جعلوها من المواد التي تدرس في الجامعة ، مثل جامعة بيروت ، وجامعة السوربون .
  5. وتدور أحداث الرواية حول أن هناك فتاة جميلة لها أب أستشهد في حرب الجزائر ، وتقع هذه الفتاة في غرام رسام فقد ذراعه في ذات الحرب .
  6. وقد صدر منها جزئين أخرين هما عابر سبيل  ، وفوضى الحواس .

ديانة احلام مستغانمي

عائلة أحلام هي عائلة مسلمة ، ولها تاريخ كبير في النضال الثورى ضد المحتل ، وهي من أوائل الطلاب الذين درسوا اللغة العربية بدلاً من اللغة الفرنسية ، وارتدت أحلام أول مدرسة عربية في الجزائر ، ومن ثم درست في ثانوية عائشة أم المؤمنين وتخرجت عام 1971 م .

روايات عربية

  1. كوابيس بيروت لـ غادة السمان .
  2. حدث أبو هريرة قال لـ محمود المسعدي .
  3. رامة والتنين لـ إدوار الخراط .
  4. رجال في الشمس لـ غسان كنفاني .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى