الضريبة الانتقائية

أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل عن الضريبة الانتقائية ، تلك الضريبة التي يتساءل الكثيرين عن مفهومها ، كما يتساءلون عن كيفية حسابها ، اليوم ومن خلال هذا المقال سوف نطلعك على مفهوم هذه الضريبة ، وكل ما يتعلق بها من موعدها وكيفية حسابها ، كل ذلك من خلال معلومات أكدتها الهيئة العامة للزكاة والدخل ، عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة على الانترنت .

ما هي الضريبة الانتقائية

تفرض المملكة العربية السعودية الضريبة الانتقائية على مجموعة خاصة من السلع ، تلك السلع التي تضر بصحة الإنسان أو السلع الكمالية التي لا يعتمد عليها جميع المواطنين بمعيشتهم ، بالإضافة إلى السلع التي تشكل ضرراً على البيئة .

تتمثل هذه السلع في أنواع التبغ المتاحة في الأسواق ومشتقاتها ، هذا بالإضافة إلى المشروبات الغازية بأنواعها المختلفة ، وكذلك المشروبات التي تمد الجسم بالطاقة .

جهات تفرض عليها الضريبة الانتقائية

تقوم الهيئة العامة للزكاة والدخل بفرض الضريبة الانتقائية على كل من

  • الجهة المنتجة للسلعة
  • الجهة المستوردة للسلعة
  • الحائزين على هذه السلعة بمرحلتها الانتقالية

كيفية حساب الضريبة الانتقائية

أعلنت المملكة العربية السعودية في نهاية عام 2019 ، عن تطبيق الضريبة الانتقائية بشكل رسمي على المشروبات المحلاة ، وذلك بإضافة ضريبة قيمتها 50% من القيمة الكلية للسلعة .

الجدير بالذكر أن قرار المملكة بالضريبة الانتقائية جاء بشكل مدروس ، وقد كان الهدف من فرض هذه الضريبة هو الحفاظ على صحة الإنسان والبيئة .

الجدير بالذكر أن المملكة قد فرضت نسب مختلفة على السلع التي شملتها الضريبة ، فالتبغ بمشتقاته المختلفة ازداد بنسبة 100% ، وكذلك مشروبات الطاقة المتاحة في الأسواق فرضت الضريبة قيمة 100%عليها ، وهذا يوضح لك كيفية حساب الضريبة الانتقائية .

على سبيل المثال سلعة بمبلغ 10 ريالات فرضت عليها ضريبة بقيمة 100% ، هذا يعني زيادة الضعف لتصبح بقيمة 20 ريال ، أما إضافة ضريبة 50% على السلعة ، فهذا يعني أن تصبح السلعة بمبلغ 15 ريال .

السلع الخاضعة للضريبة الانتقائية

أعلنت المملكة العربية السعودية عن تصنيف السلع الخاضعة للضريبة الانتقائية ، لنتعرف على أهم السلع الخاضعة للضريبة الانتقائية .

  • المشروبات الغازية التي تباع تحت هذا البند ، لكن المياه الغازية التي لا تحتوي على النكهات تخرج من سياق الضريبة الانتقائية .
  • جميع مشروبات الطاقة التي تباع في الأسواق تحت هذا البند ، تلك المشروبات التي تعطي الجسم ما يحتاجه من طاقة وتحفيز .
  • كافة المنتجات التي تعتمد على التبغ ومشتقاته المختلفة .
  • كافة الأدوات الإلكترونية المستخدمة في التدخين .
  • كافة المنتجات التي تستخدم في أدوات التدخين الإلكترونية .
  • المشروبات التي يضاف إليها مصدر سكري ، تلك التي يطلق عليها اسم ” المشروبات المحلاة ” ، وبالفعل تم تطبيق الضريبة عليها يوم 1 ديسمبر من عام 2019 .

موعد الضريبة الانتقائية

تم الإعلان عن الضريبة الانتقائية منذ فترة طويلة ، من قبل الحكومة السعودية ، التي حرصت على إخطار المستهلك والمنتج والمستورد بهذا النبأ الهام .

أتى تطبيق الضريبة الانتقائية يوم السادس والعشرين من شهر مايو من العام 2017 ، وذلك بناءً على تطبيق الاتفاقية الخليجية الموحدة ، تلك الاتفاقية التي شملت  الدول التابع لمجلس التعاون الخليجي .

أتى تطبيق ضريبة المشروبات المحلاة بعد تطبيق الضريبة الرسمية بعامين ، فقد تم الإعلان عن تطبيق تلك الضريبة في نهاية عام 2019 الماضي .

الضريبة الانتقائية للمشروبات المحلاة

كشفت الهيئة العامة للزكاة والدخل عن تطبيق ضريبة المشروبات المحلاة ، تلك المشروبات التي تتمثل في السوائل التي يضاف إليها مصدر من مصادر التحلية المختلفة .

وقد أضافت الهيئة أن المشروبات المحلاة تخضع لضريبة 50% ، بينما المشروبات الغازية فتخرج عن بند المشروبات المحلاة ، لكن المشروبات الغازية تخضع أيضاً لضريبة قيمتها 50%  ، ومشروبات الطاقة كذلك تنطبق عليها الضريبة الانتقائية بنفس قيمة منتجات التبغ وهي 100% .

الجدير بالذكر أن ضريبة المشروبات المحلاة لم تشمل كل الفئات ، فبعض السلع قد خضعت لضريبة مشروبات الطاقة ، مثل عصائر الفاكهة ، تلك العصائر التي لم يضاف إليها السكر أو أي مصدر تحلية ، وكذلك فئات عصير الفاكهة التي تم تجفيفها ، وكذلك الفاكهة التي تم هرسها ، بالإضافة إلى عصائر الخضروات التي لم يضاف إليها السكر .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى