اذاعة عن الاجتهاد

الجد والاجتهاد يعتبران من مقومات النجاح في الحياة سواء العلمية ، أو العملية حيث يدفعان الإنسان إلى أداء أعماله على أكمل وجه دون تقصير مما يزيدان من احترام البشر له ، وتقديره ، وارتقاء مكانته في المجتمع ، ومن خلال مقال اليوم نقدم لكم إذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد .

مقدمة اذاعة عن الاجتهاد

بسم الله الرحمن الرحيم ، وبه نسعين صباح الخير ، والنور ، والبركة على كل الحاضرين عنوان إذاعتنا اليوم عن الجد ، والاجتهاد حيث لهذا الأمر دور كبير في نهضة الأمم ، وتقدم المجتمعات فلو حرص كل شخص على الاجتهاد في عمله ، وإتقانه لما كان من بيننا السارق ، والمرتشي ، والمتكاسل .

فالاجتهاد في العمل ، وإتقانه عبادة لله عز وجل حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” العمل عبادة ” كما أمرنا الله عز وجل بالجد في العمل ، ومرعاة الضمير في أدائه للحصول على البركة في الرزق ، والعمر ، والثواب من الله.

فقرة قرآنية عن الاجتهاد

وفي بداية إذاعتنا نستهل بالقرآن الكريم فيتلوه علينا الطالب : ………

” وَلَا تَشْتَرُوا بِعَهْدِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا ۚ إِنَّمَا عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (95) مَا عِندَكُمْ يَنفَدُ ۖ وَمَا عِندَ اللَّهِ بَاقٍ ۗ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (96) مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (97) “.

حديث شريف عن الجد

ومع فقرة الحديث ، والطالب : ……..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملًا أن يتنقنه “.

ابيات شعرية عن الاجتهاد

والآن مع فقرة الشعر حيث ينشدها علينا الطالب : …….

يقول المتنبي :

بقدر الكد تكتسب المعالي                                ومن طلب العلا سهر الليالي

ومن طلب العلى بغير كد                                  أضاع العمر في طلب المحالِ

هل تعلم عن الجد والاجتهاد في الدراسة

  • هل تعلم أن الاجتهاد في العمل يمنحك الخير ، والأجر في الدنيا ، والأخرة.
  • هل تعلم أن للجاد ، والمجتهد في عمله مكانة ، ومنزلة عظيمة في المجتمع فينال الاحترام ، والتقدير من الجميع.
  • هل تعلم أن الإتقان في العمل يرزق صاحبه حب الناس كما يحصل على حب الله ، والجنة في الأخرة.
  • هل تعلم أن الاجتهاد ، والجد في العمل يجعلان منك شخصًا متفوقًا ، وناجحًا.
  • هل تعلم أن الصبر على المذاكرة ، والاجتهاد فيها يمنحك أعلى المراتب ، ويجعلك تحصل على أعلى التقديرات.
  • هل تعلم أن للتركيز دور في التحصيل الدراسي فهو ما يمنحك التحصيل ، والقدرة على الاستيعاب.
  • هل تعلم أن التفوق ، والاجتهاد يمنحك شعور الثقة بالنفس ، والاعتزاز بها.

كلمة عن الجد والاجتهاد

جعل الله لطلاب العلم ، والجادين فيه منزلة الشهداء ، والأخيار فالمجتمع لا يرغب إلا في الجد ، والاجتهاد من أفراده كي يصل لأعلى المراتب ، ويُحقق النهضة ، والرقي بين المجتمعات الأخرى فلا يتقدم المجتمع إلا بأبنائه ، ورجاله فهم ثمرة النجاح ، وأساسها.

الجد ، والاجتهاد في طلب العلم ، أو في المذاكرة ، أو في العمل له أجر ، وثواب عظيم عند الله تعالى فمن يعمل خير لا يجني إلا الخير ، ومن يعمل السوء فالسوء جزاءه فعلينا طلابنا الأحباء الحرص على طلب العلم ، والتحصيل بجد ، واجتهاد حتى نجني ثمرة الخير ، والنجاح ، والفلاح.

ومن أهم وسائل الجد ، والاجتهاد هي اغتنام الوقت ، وتنظيمه ، وحسن توظيفه حتى نتمكن من أداء ما علينا فالأفضل في ذلك تخصيص وقت للعمل ، والمذاكرة ، وتخصيص وقت للهو ، والترفيه عن النفس للحصول على النجاح بالإضافة إلى التمتع بملذات الحياة دون حرمان فالأفضل إعطاء لكل عمل حقه ، ووقته.

خاتمة اذاعة عن الاجتهاد

من يجتهد في عمله ، ويتقنه يعتبر قدوة ، ومثال للأطفال ، وصغار السن ، وأولاده فيكبروا على هذه القيم ، والمبادئ ، ويعرفوا أن احترام المواعيد ، والإتقان في العمل ، والجد في المذاكرة أساسيات ، وثوابت لا يمكن تركها ، أو مخالفتها فالعمر شيء ثمين فعلينا أن نحافظ عليه ، ونستغله في تهذيب النفس ، ورفع شأنها حتى لا تجده ضاع هباءًا دون نفع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى