التغيرات المناخية

تغير المناخ هو التغيير طويل المدى لدرجة الحرارة وأنماط الطقس المعتادة في مكان ما ،  قد يتسبب تغير المناخ في عدم إمكانية التنبؤ بالطقس بشكل عام ، وهذه الأنماط الجوية غير المتوقعة يمكن أن تجعل من الصعب الحفاظ على المحاصيل الزراعية في المناطق التي تعتمد على الزراعة .

التغير المناخي

التغير المناخي يسبب العديد من أحداث الطقس المدمرة الأخرى مثل الأعاصير الأكثر تكرارًا والأكثر حدة والفيضانات والأمطار الغزيرة والعواصف الشتوية .

تغير المناخ قد يتسبب في أضرار اقتصادية جسيمة ، وارتفاع مستويات سطح البحر يعرض المدن للخطر ، والتهجير الجماعي للأشخاص وحتى الحروب .

سبب التغير المناخي الحالي هو النشاط البشري إلى حد كبير ، مثل حرق الوقود الأحفوري ، مثل الغاز الطبيعي والنفط والفحم ، الذي يسبب ارتفاع درجة حرارة الكوكب .

ويسمى هذا الارتفاع في درجة حرارة الكوكب ظاهرة الاحتباس الحراري ، ارتفاع درجة حرارة الكوكب يؤثر على المناخات المحلية والإقليمية .

تغير مناخ المملكة

التغيرات المناخية هي ظاهرة عالمية ، تؤثر على المناخ بالمملكة وعلى بقية دول العالم ، وقد كشف معهد المساءلة المناخية مؤخرًا أن أرامكو السعودية هي الشركة التي ساهمت إلى حد بعيد في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية منذ الستينيات من القرن الماضي .

تعمل عدد من الوزارات المختلفة  ( الماء والكهرباء والزراعة ) على قضايا تغير المناخ في المملكة وتأثير ذلك على المناطق المختلفة بالمملكة .

وفي إطار الحد من تغييرات المناخ ،  وقعت المملكة العربية السعودية على اتفاقية باريس وقدمت أول مساهمة محددة وطنياً ،  والتي تهدف إلى تجنب ما يصل إلى 130 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2030 سنويًا من خلال التنويع الاقتصادي وعدم الاعتماد على النفط كمصدر أساسي للاقتصاد .

تغير المناخ في الجزيرة العربية

هناك العديد من العواقب المنتظرة بسبب تغير المناخ العالمي وتأثيره على شبه الجزيرة العربية ، حيث تُمثل المملكة 80% من مساحة الجزيرة ، والعواقب المناخية تعرض لها جميع أنحاء الشرق الأوسط  من الفيضانات في جدة إلى ارتفاع منسوب مياه البحر في البحر الأبيض المتوسط مما يعرض العديد من المدن الساحلية للخطر .

كما عانت بعض المناطق الأكثر جفافا في المنطقة من الفيضانات ، عانت جدة في المملكة العربية السعودية من فيضانات سنوية تقريبًا منذ أواخر الستينيات من القرن الماضي بسبب عواصف عنيفة مفاجئة .

وأدى التغير المناخي إلى تقلص  البحيرة المالحة بنسبة الثلث تقريبًا خلال العقدين الأخيرين ، بسبب انخفاض هطول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة مما أدى إلى زيادة التبخر وسحب المياه من نهر الأردن الذي يصب فيها .

وفي عام 2018  اجتاحت عاصفة قاتلة شبه الجزيرة العربية ، مما أسفر عن مقتل 30 شخصا قبل أن تصل إلى جدة ، كما  ضرب إعصار تروبيان لوبان عُمان واليمن.

تم تسجيل  ارتفاع في درجات الحرارة بشكل متكرر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في السنوات الأخيرة  ، عرضت المنطقة إلى جفاف مستمر تقريبًا منذ عام 1998 .

مناخ السعودية في الصيف

الصيف يبدأ من يونيو إلى أغسطس ، حار ورطب  ، حيث  ترتفع الحرارة بسبب الرطوبة القادمة من البحر  ، مع درجات حرارة نهارية في الظل تتجاوز  38 درجة مئوية في جميع أنحاء البلاد تقريبًا .

ترتفع درجات الحرارة في الصحراء إلى 55 درجة مئوية في فصل الصيف ، على النقيض من ذلك ، في الأيام التي تهب فيها الرياح من الداخل ، يمكن أن تصل درجة الحرارة إلى 46/47 درجة مئوية  .

يمكن أن يرى اثنين من الاختلافات الرئيسية في مناخ المملكة العربية السعودية بين المناطق الساحلية والداخلية ، فمتوسط درجة الحرارة في الصيف حوالي 45 درجة مئوية .

ولكن قراءات تصل إلى 54 درجة مئوية ليست غير عادية ، تصبح الحرارة شديدة بعد وقت قصير من شروق الشمس وتستمر حتى غروب الشمس ، ولكن الليل يصبح باردًا .

الاقاليم المناخية في السعودية

توجد ثلاث مناطق مناخية في المملكة وهم :

  • المناخ الصحراوي .
  • السهوب على طول المرتفعات الغربية .
  • مساحة صغيرة من الظروف المناخية الرطبة والخفيفة خلال فصل الصيف الممتد  .

خلال فصل  الشتاء ، لايصل الإعصار شمال شبه الجزيرة العربية ، ويتجه شرقًا من البحر الأبيض المتوسط ​​، رغم أنها تصل أحيانًا إلى شرق ووسط الجزيرة العربية والخليج الفارسي .

تسقط الأمطار على مكة خلال فصل الشتاء ، وتصبح الأمطار غزيرة خلال شهري مارس وأبريل .

في فصل الصيف ، تتلقى مرتفعات عسير، جنوب شرق مكة ، كمية كافية من الأمطار من الرياح الموسمية أشبه بالسيول .

مناخ الجزيرة العربية في السنوات القادمة

يُشير الجيولوجيون أن العواصف الثلجية التي تضرب أوروبا بين الحين والآخر ، هي علامة على بداية عصر جليدي قادم ، تعود بسببه شبه الجزيرة العربية إلى سابق عهدها مروجًا وأنهارًا .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى