هيئة الخبراء بمجلس الوزراء

تعد هيئة الخبراء بمجلس الوزراء من أهم الهيئات والجهات المعنية في المملكة ، والتي شهدت تطورات عديدة وتعديلات في مسمهاها واختصاصاتها ، منذ نواة إنشائها عام 1373 هـ وحتى الآن .

ونتعرف في السطور المقبلة على نشأة هيئة الخبراء بمجلس الوزراء ، والمهمات التي تقوم بها ، بالإضافة إلى الهيكل التنظيمي الخاص بها ، فضلا عن مركزها الاعلامي وموقعها الالكتروني عبر شبكة الانترنت .

نشأة هيئة الخبراء

في 12 رجب عام 1373 هـ ، صدر الأمر الملكي بالموافقة على نظام مجلس الوزراء ، وتضمنت المادة 19 منه أن مجلس الوزراء يتكون من عدة شعب من ضمنها ” شعبة الخبراء الفنيين ” .

وبناء عليه صدر المرسوم الملكي بالموافقة على نظام شعب مجلس الوزراء ، وجاء الباب الثالث منه خاصا بشعبة الخبراء ، واشتمل على تشكيلها ومرجعيتها .

وفي 12 صفر عام 1394 ه ، صدر قرار مجلس الوزراء رقم 168 متضمنا تشكيل شعبة الخبراء ، وكيفية قيامها بعملها وتنظيم أوضاعها المالية واختصاصاتها ، وفي 16 ذي القعدة عـام 1394 هـ ، صدر الأمر السامي الكريم رقــم 431 بالموافقة على لائحة النظام الداخلي للشعبة .

وفي 18 جمادى الأولى من عام 1396 هـ ، صدر الأمر السامي رقم ” 3 / م / 1653 ” ، بالموافقة على جعل شعبة الخبراء ذات ميزانية مستقلة ، وأن تكون فرعا من فروع مجلس الوزراء .

وفي 20 شوال من عام 1402 هـ ، صدر قرار مجلس الوزراء رقم 166 بالموافقة على اللائحة التنظيمية لأعمال اللجنة العامة لمجلس الوزراء ، متضمنة تنظيم علاقة اللجنة العامة بشعبة الخبراء .

وفي 3 ربيع الأول عام 1414 هـ ، صدر نظام مجلس الوزراء الحالي بموجب الأمر الملكي الكريم رقم ( أ / 13 ) ، وفيه عُدّل اسم شعبة الخبراء إلى هيئة الخبراء .​​

مهمات هيئة الخبراء

تتولى هيئة الخبراء بمجلس الوزراء القيام بعدد من المهمات ، وهي كالتالي :

  1. بحث المعاملات التي يحيلها إليها رئيس مجلس الوزراء ونائبه ومجلس الوزراء ولجانه المتفرعة ؛ ودراستها .
  2. تحضير مشروعات الأنظمة وإعداد الدراسات اللازمة لها ، بالاشتراك مع الجهة التي رفعت تلك المشاريع
  3. مراجعة الأنظمة السارية واقتراح تعديلها .
  4. دراسة الاتفاقيات والمعاملات ، التي تتضمن وضع قواعد عامة أو التي تتطلب إصدار مراسيم ملكية ، أو التي تهم أكثر من جهة حكومية .
  5. وضع الصيغ المناسبة لبعض الأوامر السامية والمراسيم الملكية ، وقرارات مجلس الوزراء .
  6. مشاركة الأجهزة الحكومية في دراسة الموضوعات التي تحال إلى الهيئة من المقام السامي ، أو من مجلس الوزراء أو المجالس العليا .

المركز الاعلامي لهيئة الخبراء

يختص المركز الاعلامي لهيئة الخبراء بمجلس الوزراء بالمملكة ، بتقديم عدد من الخدمات المتنوعة ، والتي تشمل ما يلي :

  1. الأخبار المرتبطة بالهيئة وكافة أنشطتها وقراراتها .
  2. الفعاليات ورزنامة الأحداث
  3. المقالات
  4. مكتبة الصور
  5. مكتبة الفيديو

الموقع الالكتروني لهيئة الخبراء

يوجد موقع الكتروني عبر شبكة الانترنت العالمية ، خاص بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية ، والذي يشمل كافة المعلومات عن الهيئة ، منذ تأسيسها ونشأتها وتطورها عبر السنوات .

وأيضا الخدمات المتنوعة التي تقدمها لزوار الموقع ، فضلا عن إتاحة أرقام التواصل مع الهيئة ، والتعرف على كافة الأنشطة والفعاليات والأخبار المرتبطة بعملها .

يتيح الموقع الالكتروني كذلك التقارير الإحصائية السنوية التي تصدرها الهيئة ، وكل التفاصيل المتعلقة بتلك التقارير ، وأيضا يتيح الموقع عنوان البريد الالكتروني الخاص بالهيئة ، والذي من خلاله يمكن طرح أي مقترحات أو أسئلة وتلقي الإجابات ، ومعرفة ذلك من خلال قسم الأسئلة الشائعة بالموقع .

فضلا عن إمكانية الاشتراك في خدمة المراسلة البريدية ، والتي تتيح إرسال نشرة بريدية الكترونية دورية ، للمستخدم المشترك في القائمة البريدية ، للاطلاع على جديد الهيئة .

الهيكل التنظيمي لهيئة الخبراء

يشمل الهيكل التنظيمي للهيئة عددا من المناصب التي تتولى الشؤون الإدارية والمالية ، وأبرزها التالي :

  1. رئيس هيئة الخبراء
  2. مكتب الرئيس
  3. نائب الرئيس
  4. مساعد الرئيس
  5. مدير عام الشؤون الإدارية والمالية
  6. إدارة الشؤون المالية
  7. إدارة الشؤون الإدارية
  8. شؤون الموظفين
  9. الحسابات
  10. المشتريات
  11. وحدة المعلومات
  12. الإدارة العامة للتحرير
  13. لجنة الحاسب الآلي والتعاملات الإدارية
  14. الهيئة العامة للخبراء والمستشارين
  15. اللجنة الدائمة للوثائق
  16. لجنة التخطيط والتطوير والميزانية
  17. العلاقات العامة
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى