الجملة الاسمية

اللغة العربية هي من أفضل اللغات التي اختص الله – عز وجل – بها شعوبنا العربية ، وإليها ينسب أسمائنا ويجب علينا أن نتعرف على كل ما يتعلق بها ، وعلى أعرابها ونطقها الصحيح ، ومن أول القواعد التي يجب علينا أن نتعرف عليها هي الجمل في اللغة العربية وتنقسم الجملة في اللغة العربية إلى قسمين سنتعرف على أحدهما في هذا المقال .

بحث عن الجملة الاسمية 

الجمل في اللغة العربية العربية عبارة عن قسمين هما القسم الذي يختص بالأسم ، والذي يختص بالفعل ، يعني أن هناك جملة تبدأ بالاسم وهي ما يتناول شرحها ، وجملة تبدأ بالفعل والجملة التي تبدأ بالاسم سميت بالجملة الأسمية لهذا السبب ، ولها عدة مكونات حتى تكون جملة اسمية مكتملة الأركان ، وحتى يكون معناها صحيح وواضح ، كما هو الحال مع الجملة الفعلية .

تعريف الجملة الاسمية

الجملة الاسمية هي أي جملة تبدأ باسم ، وليس شرط الاسم أن يكون اسم علم ، أو أنسان ، وأنما الاسم هو أي كلمة مجردة من الزمن  بمعنى أن كلمة أحمد اسم ، المدرسة اسم ، وهؤلاء اسم ، وأصحاب اسم وغيره الكثير من الكلمات التي لا عد لها ولا حصر في اللغة العربية .

مكونات الجملة الاسمية

وتتكون الجملة الاسمية من ركنين أساسيين هما المبتدأ ، والخبر ولا يمكن أن تخلو أي جملة اسمية من هذان الركنين حيث أن المبتدأ يأتي في الغالب في أول الجملة ، والخبر يأتي بعده حتى يتمم معنى الجملة .

فإن قلنا أحمد فقط وسكتنا فأن هذه لا تعتبر جملة ، وأنا هذه كلمة ، والكلمة وحدها لا يمكن أن تعبر عن معنى لكن إذا قلنا أحمد مجتهد ، فإن هذه جملة أفادة معنى يحسن السكوت عليها ، ودلت على معنى وهو أن أحمد شخص مجتهد .

انواع الجملة الاسمية

الجملة الاسمية ليست لها أنواع معينة كالجملة الفعلية ، وإنما هي تتغير بتغير العوامل الداخلة عليها ، فإن كان الذي يدخل عليه ناصب فأنه يجعل الجملة منصوبة ، وأن كان رافع فأنه يجعل الجملة مرفوعة .

وهذا درس مستقل بذاته عن عن النواسخ أو الجملة الاسمية ونواسخها ، والنواصب في اللغة العربية التي تدخل على الجملة الاسمية ، فإن كانت من الأدوات الناصبة ( إن وأخواتها ) فأنها تنصب المبتدأ و تجعله اسماً لها ، وترفع الخبر ، وتجعله خبراً لها ، والعكس مع النواسخ ( كان وأخواتها ) .

شرح الجملة الاسمية

كما ذكرنا أن الجملة الاسمية هي التي تبدأ باسم وهذا الاسم يعرب مبتدأ ، والمبتدأ دائماً يكون مرفوع أن لم يدخل عليه ناصب أو ناسخ ، ويتبعه في ذلك الخبر ويأتي مرفوع هو الآخر ، أما عن علامة الرفع فأنها تختلف بحسب نوع المبتدأ ، والخبر .

مبتدا وخبر الجملة الاسمية

المبتدأ وأحواله

  • المبتدأ يمكن أن يكون معرف فيعرب دائماً مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة أن كان مفرد مثل العلمُ نور فالعلم : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة ، ونور : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، وأن كان مثني فإنهما يرفعان بالألف ، وأن كان جمع مذكر سالم فإنهما يرفعان بالواو  ، وإن كانا جمع مؤنث سالم فأنهما يرفعان بالضمة .
  • أما الصورة الثانية للمبتدأ فهو أن يكون مبنياً وليس معرباً ، وهذا أن كان الاسم الذي جاء في بداية الجملة اسم أشارة أو ضمير منفصل فأنه يعرب اسم اشارة مبني ، أو ضمير مبني في محل رفع مبتدأ ، مثل هذا مجتهد ، فهذا تعرب اسم اشارة مبني في محل رفع مبتدأ  ، وكل الضمائر تعرب بهذا الشكل ما عدا هذان وهاتان فأنهما يعربان إعراب المثنى ، فيرفعان بالألف لأنهما ملحقان بالمثنى .
  • ويمكن أن يأتي المبتدأ في صورة أخرى ، وهي أن يكون مصدر مؤول ، بمعنى أن يتكون من أن + فعل مضارع مثل : أن تدرس خير لك من اللعب ، فإنها المبتدأ هو المصدر المؤول المكون من أن والفعل المضارع ، والتقدير الدراسة خير لك من اللعب .

الخبر وأحواله

  • يكون الخبر مفرد أ ومثني أو جمع ويعرب بنفس علامة المبتدأ .
  • ويمكن أن يكون الخبر جملة فعلية مثل الحق يظهر ولو بعد حين ، فأن الحق هنا هو المبتدأ ، والخبر هو الجملة الفعلية الواقعة بعده وتكون في محل رفع خبر المبتدأ .
  • كذلك فأن الخبر يمكن أن يكون جملة اسمية مثل ( الحديقة سورها عالى ) فأن الحديقة هنا مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مبتدأ أو وسورها عالى جملة اسمية في محل رفع خبر المبتدأ الأول .
  • ويمكن أن يكون الخبر شبه جملة مثل الكتاب فوق الطاولة فإن الكتاب مبتدأ والخبر فوق الطاولة مكون من ظرف في محل رفع خبر المبتدأ .

امثلة على الجملة الاسمية مع الاعراب

  • محمد مجتهد

محمد : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، مجتهد : خبر مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة .

  • الجو جميل

الجو : مبتدأ مرفوع بالضمة ، جميل : خبر مرفوع بالضمة .

  • الحياة تحب المتفائلين

الحياة : مبتدأ مرفوع بالضمة ، تحب : فعل مضارع مرفوع بالضمة ، المتفائلين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة . والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى