حيوان الباندا

حيوان الباندا هو أحد الحيوانات التي تتمتع بشعبية كبيرة ، ذلك الحيوان اللطيف يثير اهتمام الكثير من الأطفال والكبار ، على الرغم من كونه ينتمي إلى فصيلة الدبيات ، إلا أنه يتمتع بمظهر مذهل يوحي باللطف على الرغم من ضخامته ، اليوم سوف نتعرف سوياً على حيوان الباندا بشكل أكبر ، من حيث أماكن معيشته في العالم ، وأبرز الحقائق الغريبة التي ترتبط بالباندا .

اين يعيش الباندا

السؤال الأول الذي يطرحه الكثيرين من محبي الباندا ، هو الرغبة في التعرف على منشأه ، والدولة التي يتواجد فيها بكثرة ، حسب تقرير حديقة الحيوان الوطنية في الصين ، فدببة الباندا تتواجد في المناطق الجبلية بوسط الصين .

حيث غابات الخيزران الرطبة والباردة ، فهي المنشأ الرئيسي لحيوان الباندا ، وموطنه الأصلي الذي يفضل التواجد به ، إذ يعتبر حيوان الباندا أحد الثروات الوطنية التي تمتلكها الصين .

فقد تم توريد ما يقرب من 300 باندا إلى حدائق الحيوان الأشهر في العالم ، ولازالت تتمتع الصين بما يقرب من 1900 باندا ، يعيشون في المناطق الجبلية

يذكر أن حيوان الباندا من الحيوانات المعرضة للانقراض ، لذا تحرص الصين على الحفاظ عليه ، وكذلك تحرص على توفير المناخ المناسب له ، حتى يعيش في أمان ولا يتعرض للانقراض مثل بعض الأنواع الأخرى ، التي تعرضت للانقراض بسبب عدم توفر الظروف المناسبة لها .

هل دب الباندا مفترس

الباندا من الحيوانات التي تمتلك مظهراً خادعاً للكثيرين ، حيث الألوان المتناقضة اللطيفة ، والعيون الصغيرة ذات الهالات السوداء ، بالإضافة إلى قيام دببة الباندا ببعض الحركات اللطيفة التي توحي بأنها كائن أليف مثير للإعجاب ، ولا يمكنه أن يتحول إلى دب خطير .

انتماء الباندا إلى فصيلة الدبيات يجعله من الحيوانات القادرة على المهاجمة بخطورة ، خاصة نوع الباندا البري الذي يعيش في وسط الصين حتى اليوم ، هذا النوع البري يمتلك العضة الأقوى من بين آكلات اللحوم ، وتكمن خطورة الباندا في لطف المظهر ، بينما إذا حاولت مهاجمته بالتأكيد سوف تنال عقابك .

معلومات غريبة عن الباندا

  • رؤية الباندا في الصور عبر الأنترنت ربما تكون خادعة ، إذ تظهره وكأنه صغير الحجم ، وهذا أمر غير صحيح ، إذ يبلغ وزن الباندا الصغير 45 كيلو غرام ، وقد يصل طوله إلى 3 أقدام .
  • دببة الباندا يمكنها تسلق الأشجار والسباحة ، إذ يتدربون على تسلق الأشجار من عمر 7 أشهر ، وكذلك يتدربون على السباحة ويصبحون بارعين بها .
  • يولد حيوان الباندا باللون الوردي ، بينما يتحول هذا اللون إلى اختلاط الأبيض مع الأسود بعد 3 أسابيع من الولادة .
  • حياة الباندا تتمثل في الأكل والنوم ، إذ يأكل الباندا 14 ساعة في اليوم ، وينام بمعظم ساعات اليوم المتبقية .
  • يأكل الباندا البالغ ما يقرب من 38 كيلو غرام من الخيزران بشكل يومي ، فغذائه الرئيسي بنسبة 99% يعتمد على الخيزران فقط .
  • كسل حيوان الباندا جعله يتحول إلى كائن نباتي ، يحصل على الخيزران فحسب .
  • على الرغم من تمتعه بالأسنان الحادة والجهاز الهضمي المناسب لتناول اللحوم ؛ إلا أن الباندا لا يمتلك الطاقة الكافية للمطاردة .
  • حيوان الباندا يحب الوحدة ، فلا يمكن أن تجد الباندا يعيش في جماعات مثل الحيوانات الأخرى ، إنه يفضل الانعزال باستثناء فترة التزاوج .

هل دب الباندا ياكل الانسان

دب الباندا لا يمكنه أكل الإنسان ، فعلى الرغم من كون الباندا من الحيوانات التابعة لفصيلة الدبيات ، ويمتلك كافة المقومات التي تجعله حيواناً مفترساً مثل ذويه من أنواع الدببة الأخرى ، حيث الأسنان الحادة والجهاز الهضمي القادر على استيعاب اللحوم ؛ إلا أن الباندا قرر أن يكون أليفاً .

الباندا البرية ربما تكون أشد خطورة من الأنواع التي تم نقلها إلى حدائق الحيوان ، بينما هي كذلك لا تقوم بأكل البشر ، لعدم جود الطاقة الكافية للمهاجمة ، إذ يميل دب الباندا إلى الكسل بشكل أكبر .

دب باندا صغير

إذا رأيت دب باندا صغير لن تصدق أنه باندا ، بسبب لونه الوردي الذي يولد به ، هذا اللون الذي يجعله يشبه الخنازير الصغيرة ، نعرض لك صور لحيوان الباندا عقب الولادة مباشرة ، ومراحل تطوره .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى