اخف المعادن

تختلف المعادن في الوزن حيث يعتبر أخف معدن على الأرض هو معدن الليثيوم ، وكثافته صغيرة جدا حيث تصل الى 0.534 جم / سم3، وهى نصف كثافة الماء ، ولهذا لا يكون سريع التفاعل الماء بل يطفو على سطح الماء ، ويأتى بعده من حيث الوزن في المرتبة الثانية البوتاسيوم ، والمرتبة الثالثة الصوديوم .

اخف المعادن

المعادن هى عناصر توجد في الحالة الصلبة في الظروف العادية ، ولهذا فإن أقل المعادن وزنا هو الليثيوم ، والذي تم اكتشافه من المعدن ، وسمى الليثيوم نسبة إلى كلمة بمعنى الحجر وهي ليفوس اليونانية .

الليثيوم تم اكتشافه من قبل العالم جوزيه بونيفاسيو دي أندرادي إي سيلفا ، وذلك في سبعينيات القرن التاسع عشر في جزيرة يوتيس السويدية .

معدن الليثيوم ذات ملمس لين لونه فضي ، وهو من المعادن التي تتفاعل مع الماء بشدة ، ويعتبر سام لهذا يتم أخذ الليثيوم بجرعات صغيرة ، ويوجد بكميات قليلة في الطبيعية في الصورة الحرة .

تم اكتشافه في ينابيع المياة المعدنية أو قريب من الصخور النارية ، ويستخدم التحليل الكهربائي لكلوريد الليثيوم في الحصول على الليثيوم ، يستخدم الليثيوم في صناعة البطاريات ، وفي صناعة الطائرات وكعلاج في المجال الصحة النفسية .

اخف المعادن الموجودة في الطبيعة

ترتيب العناصر في الجدول الدوري حسب مجموعة من المعايير منها الوزن ، حيث يعتبر أخف المعادن الموجودة في الطبيعة التى تم اكتشافها حتى الان هو معدن الليثيوم .

ترتيب الليثيوم من حيث عدده الذري هو الثالث في الجدول الدورى، وكثافته 0.534 جرام / سم3 ، وهي اقل من كثافة الماء ، وهي 1000 جرام / سم3 لهذا يطفو الليثيوم فوق الماء .

يعتبر أخف المعادن هو الليثيوم ، وهو يتميز بأنه معدن فضي اللون، ومن حيث القساوة والليثيوم لين ، ويتفاعل مع الماء، والنيتروجين بشدة ، ولهذا السبب لا يتواجد منفصلا في الطبيعة ، ولكن يكون مرتبط مع مو أخرى، ولهذا يحفظ في الزيت .

نسبة الليثيوم في جسم الإنسان قليله ، ولا يستخدم الليثيوم في النشاطات الحيوية التي يقوم بها الجسم ، ويستخدم كدواء في المجالات الحيوية للأمراض العصبية النفسية مثل الاكتئاب .

اخف العناصر

عنصر الهيدروجين من أخف العناصر لأنه يحتوى على بروتون ، وهذا العنصر له قدرة على أن يتحول في الظروف المحيطة إلى حالة صلبة ، وهذا يجعل كثافة الهيدروجين تصل إلى 0.0763 جم / سم3 .

وهي أقل جدا من كثافة الماء والليثيوم ولكن الهيدروجين لا يعتبر من أخف المعادن ، لأنه لا يوجد في الحالة الصلبة بشكل طبيعية على كوكب الأرض .

يعتبر أخف العناصر في الجدول الدوري من حيث الوزن والكتلة الذرية هو عنصر الهيدروجين ، وهناك عناصر آخر خفيفة ولكن الهيدروجين أخف منهم .

هذة العناصر هي الليثيوم والهيليوم والبريليوم ، وذلك لأن الهيدروجين يحتوي على بروتون واحد وأيضا إلكترون واحد ، ولا يوجد للهيدروجين نيوترونات ، و هذه العناصر الخفيفة منتشرة جدا في الطبيعة عن العناصر الثقيلة .

وعنصر الهيدروجين يتمتع بأنه عديم اللون والطعم والرائحة ويتواجد بوفرة في الكون ، وذلك لأنه من مكونات الهواء والماء والدهون والبترول والأمونيا وسكر المائدة وبيروكسيد الهيدروجين .

ولهذا يعتبر الهيدروجين ضرورى للحياة على الأرض ، والهيدروجين عدده الذري 1 ، ورمز الهيدروجين هو H ، والهيدروجين لا يوجد في الحالة الصلبة لهذا لا يعتبر معدن ، يستخدم الهيدروجين في المناطيد .

اسم المعدن الذي يستخدم في البطاريات

المعدن الذي يستخدم في صناعة البطاريات الجافة هو الليثيوم لأنه خفيف جدا ، وكان يستخدم في البطاريات التي بها أقراص مثل التي توجد في الساعات .

وكان العلماء يستخدمون الفولاذ في صناعة البطاريات ، ولكن بعد اكتشاف الليثيوم قاموا باستخدام معدن الليثيوم في صناعة البطاريات .

وذلك بعد أن أثبتت التجارب العلمية والأبحاث على الليثيوم أنه يساعد في جعل البطاريات المصنوعة منه عمرها الافتراضي أطول من التي لا يستخدم في صناعتها الليثيوم  والفولاذ .

حديثا تم استخدام الليثيوم في صنع البطاريات الخاصة بأجهزة الهواتف الذكية ، والبطاريات الخاصة باللاب توب ، واستطاع العلماء جعل هذا البطاريات لا تسبب خطر على صاحبها .

في الواقع تعد بطاريات الليثيوم أيون اختراعا حديثا نسبيا ظهر في الثمانينيات وأصبح مقبولا على نطاق واسع ودرس جيدًا لاستخدامه في تشغيل الآلات الإلكترونية صغيرة الحجم .

عرفت بطاريات الليثيوم في بداية القرن الحادي والعشرين بقدرتها على إشعال الحرائق الكارثية ، عندما تم شحن بطاريات الكمبيوتر المحمول التي تتكون من هذا العنصر لفترة زمنية أطول من اللازم ، لكن المعادلة الكيميائية لبطاريات الليثيوم تم تغييرها لتصبح أكثر أمانا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى