الاحماض والقواعد

اعتبر علماء الكيمياء الأحماض والقواعد لهما أهمية كبيرة في التفاعلات الكيميائية ، والدليل على ذلك ملح الطعام الذي نستخدمه في العديد من الأطعمة التي نتناولها ، وهو ينتج عن تفاعل مركب حمضي مع مركب قاعدي .

وهناك أيضا الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الأحماض ، أما عن القواعد فهي تستخدم في المواد التي نستخدمها في البناء وتستخدم أيضا في صنع الأسمدة الزراعية .

ما هو الحمض

هو مركب كيميائي يحتوي على مجموعة من الهيدرونيوم ، ويمكن الحصول عليه من مصادر متنوعة ، وهذا الحمض يكون نباتيا أو حيوانيا .

هذه الأحماض النباتية أو الحيوانية فهي مفيدة للإنسان عن طريق استخدامها في الغذاء ، فهناك مصدر آخر للحصول عليه هو الحمض المعدني ، فهذا الحمض يكون ضار جدا على الإنسان ويؤثر على الجلد .

والحمض نوعان حمض قوي وحمض ضعيف وهذا يمكن معرفته سواء كان قوي أو ضعيف عن طريق درجة تأين الحمض في الماء ، بمعنى إذا تفكك الحمض في الماء بطريقة كبيرة وسريعة يكون هذا الحمض حمض قوي ،

امثلة على الاحماض

  • حمض الخل مثل خل التفاح أو خل العنب ، وحمض الهيدروكلوريك وهذا الحمض ينتج عن هضم المعدة للطعام .
  • و حمض الكبريتيك ، وهذا الحمض الذي يستخدم في صناعة بطاريات السيارات و صناعة الأسمدة الزراعية .

خصائص الحمض

يتميز المحلول الحمضي بكثير من الخصائص من أهمها :

  • أنها موصلة للتيار الكهربائي وإذا كان الحمض قوي زادت القابلية لتوصيل الكهرباء .
  • تتفاعل المحاليل الحمضية مع الفلزات بطريقة قوية وينتج عن هذا التفاعل غاز الهيدروجين .

ما هى القواعد

القاعدة هي عبارة عن مركب كيميائي يحتوي على مجموعة من الهيدروكسيد ، والقواعد لها الكثير من الاستخدامات ، كما أنها تكون منتشرة بصورة كبير ، وهي أيضآ تذوب في الماء لإنتاج محلول قاعدي .

كما أن قوة المحلول القاعدي تختلف باختلاف عدد الايونات الذائبة أو المتحللة في الماء ، أي أن كلما زاد تفكك مجموعة الهيدروكسيد في الماء كان المحلول قويا .

خصائص القواعد

تحتوي المحاليل القاعدية على عدد من الخصائص الهامة والتي نذكر لكم أهمها :

  1. المحاليل القاعدية موصل جيد للتيار الكهربائي، وكلما زادت عدد الأيونات المتحللة ( الهيدروكسيد) في الماء زادت قابلية المحاليل القاعدية للتوصيل الكهربي .
  2. يتغير لون المحاليل القاعدية عن طريق إضافة المحاليل الكاشفة لها ويمكن الكشف عنها بهذه الطريقة

امثلة للقواعد

توجد العديد من الأمثلة للقواعد والتسي تتواجد في الأتي :

  1. هيدروكسيد الصوديوم ويستخدم في صناعة الصابون .
  2. هيدروكسيد الكالسيوم يستخدم في البناء .
  3. وأيضا هيدروكسيد الماغنيسيوم يستخدم فى كثير من الأدوية لعلاج الحموضة .

خصائص الاحماض والقواعد

تعد الأحماض والقواعد مواد مهمة في حياتنا حيث توجد في العديد من المواد التي نستخدمها بشكل يومي والكثير لا يعرف ذلك مثل المشروبات الغازية وفي البطاريات وفي بعض أنواع الأدوية والأحماض والقواعد لها أيضا العديد من الخصائص :

  • طعم الأحماض هو حمض ، لأن كلمة (حمض) في اللاتينية تعني المعنى الحاد أنها حمضية ، في حين أن مذاق القواعد المريرة ، لكن يجب ألا تتذوقها .
  • الأحماض تغير لون ورقة عباد الشمس الزرقاء إلى اللون الأحمر .
  • عندما تتفاعل الأحماض مع فلز نشط (مثل : الفلزات القلوية والفلزات القلوية الأرضية والزنك والألومنيوم) ، يتم إطلاق غاز الهيدروجين .
  • القواعد تبدو وكأنها صابون زلق ، لكن يجب ألا تلمسها .
  • الأحماض والقواعد تتفاعل مع بعضها البعض لإنتاج الماء والملح .
  • المحاليل الحمضية والقاعدية قادرة على توصيل التيار الكهربائي .

الاس الهيدروجيني للاحماض والقواعد

الحمضية أو القاعدتين عبارة عن مصطلحين كيميائيين يستخدم لتصنيف المواد ، حيث لا تتشابه جميع المواد في مستوى الحمض ، بعضها قوي وضعيف ، لذلك تم العثور على مقياس الأس الهيدروجيني المسموح به لسهولة التصنيف ومعرفة كيفية التعامل مع المادة .

  • يتكون المقياس من 15 رقمًا ، بدءًا من صفر حتى 14 ، بحيث يكون الرقم 7 هو الرقم المكافئ بين الحمض والقاعدة ، حيث تعبر الأرقام الموجودة أسفله عن المواد الحمضية إلى الصفر الأكثر حمضية .
  • بينما القواعد الأرقام فوق الرقم 7 حتى الرقم 14 وهي المادة الأكثر أساسية ، ومن الجدير بالذكر أن الماء حمضي ولكن يتغيربإضافة مادة له .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى