نباتات الظل

توجد درجات مختلفة من نبات الظل ، فنبات الظل الخفيف يحتاج إلى ظل طفيف طوال اليوم أو معظمه  ، أما نبات الظل الجزئي تحتاج فيه النباتات البقاء تحت الشمس لبعض اليوم  .

بالنسبة لنبات الظل ذات التربة الجافة أو الرطبة ، يجب أن تكون انتقائية ، بعض النباتات تزدهر في هذه الظروف ، يمكنك حتى العثور على نباتات تناسب المواقف الصعبة حقًا مثل  المناطق تحت الأشجار الكبيرة التي تمتص جذورها جميع الرطوبة من الأرض في الصيف .

عادة ما يتم العثور على العديد من نباتات الظل بالقرب من الجداول ، والمستنقعات والبرك حيث تكون التربة رطبة ذات محتوى عضوي عالٍ ، كما توجد نباتات الظل أيضًا في تربة سيئة التصريف وفي المناطق التي تكون فيها كمية الأمطار والرطوبة عالية .

نبات الظل

لمجرد أن النبات ينمو بالخارج لا يعني أنه يزدهر في ضوء الشمس المباشر ، ولكن نبات الظل يُفضل جميعها بقعة مظللة بجوار المنزل أو تحت شجرة ، إذا كانت لديك حديقة لايصلها ضوء الشمس بشكل كامل ، فهذه هي النباتات التي يمكن أن تحصل من خلالها على أفضل النتائج سواء مزهرة أو ذات أوراق خضراء ، ومنها :

  • اللبلاب الإنجليزي .
  • نبات فانيليا الفراولة .
  • نبات اللاميون .
  • نبات البلسم .

نباتات الظل والصوب

نباتات الظل هي نبات غير مستقر ينمو بالقرب من أرضية الغابات ويشغل مساحة لا تتنافس مع النباتات الطويلة ، وهي تختلف في مقدار الظل الذي يحتاجونه لينمو أفضل ما لديهم ، وكذلك نوع التربة ، بعض نباتات الظل تزدهر مع جزء من ضوء الشمس بينما البعض الآخر يمكن أن ينمو في القليل من الإضاءة  .

تلك النباتات التي تنمو في الظل غالباً ما يكون لها أوراق أرق مع مساحة أكبر ، تحتوي على كلوروفيل أكثر من تلك الأوراق التي تستقبل أشعة الشمس .

حيث أن أوراق الشجر النباتية أكثر فعالية في حصاد ضوء الشمس عند مستويات الإضاءة المنخفضة ، عادًة ما تكون نباتات الظل دائمة الخضرة ، حيث تحتفظ بأوراقها خلال فصل الشتاء لالتقاط أشعة الشمس .

نباتات الظل محبة للأحماض ، لأنها تنمو في الطبقة الرقيقة العليا من أرض الغابة المصنوع من السماد العضوي والمواد العضوية ،  نتيجة لذلك ، فهي تزدهر في درجة الحموضة المنخفضة ، والتربة الغنية عضويًا .

نبات الظل لا تزال بحاجة إلى الضوء ، إذا كانت الإضاءة كافية بحيث يتمكن الشخص من القراءة بشكل مريح ،  إذا كانت المنطقة لاتوجد بها أي إضاءة  ، فستحتاج إلى زيادة ساعات النهار التي يتعرض فيها النبات للضوء .

نباتات تحب الظلام

لحسن الحظ ، هناك نباتات تنمو بدون أشعة الشمس ،أي تتطلب إضاء غير مباشرة ، ويمكنك زراعتها داخل المنزل ، عندما تبحث عن مثل هذه النباتات .

اختر النباتات المعروفة بقدرتها على النمو تحت أشعة الشمس غير المباشرة ، إنها نباتات مثالية محبة للظل ، تنمو بشكل طبيعي في الشمس غير المباشرة ، هذه النباتات تتكيف بشكل جيد مع كمية أصغر من الضوء وتزدهر بشكل طبيعي ، ومن أهمها :

  • دراكينا Dracaena : هي نبات منزلي جميل يمكنك أن تنمو في المنزل ، يوجد 50 نوع منه .
  • بروميليادس Bromeliads : هو النبات المثالي للنمو في الداخل ، ومعظم أنواعه تزدهر بسهولة في وعاء في الظل ،  إنه نبات استوائي و يمكن زراعته في أي مكان بالداخل، يمكن أن تنمو حتى في ضوء الانارة .

نباتات الظل داخل المنزل

النباتات الاستوائية لمناطق الظل ،  هي خيارات مثالية لأن مستوى الضوء يحاكي موطنها الغابي ، وبعض النباتات لاتحتاج للشمس ، تستطيع أن تنمو في ضوء منخفض ، من السهل تحديد النباتات الداخلية سهلة العناية ، مثل نبات الثعبان ،ومن الضروري ألا ننسىاضرار النباتات في غرفة النوم ، ومن النباتات المنزلية التي تحب الظل :

  • نبات البامبو .
  • نبات العنكبوت .

اسماء نباتات الزينة الخارجية

  • نباتات الزينة هي تلك التي تضيف اللون والفائدة إلى المناظر الطبيعية وتزرع إما في مجموعات لاستكمال النباتات الأخرى أو كعينات قائمة بذاتها .
  • قد تكون نباتات الزينة أيضًا نباتات داخلية مثل النباتات المنزلية ، أو الموجودة في الأماكن التجارية مثل مراكز التسوق .
  • تزرع نباتات الزينة لغرض جمالي معين ، مثل توفير شعور خاص لمنطقة المناظر الطبيعية حيث تتجمع النباتات  لتشكيل مساحة تجميلية جاذبة بصريًا .
  • أشجار الزينة تشمل أزهار الكرز والأرز والتوت وأشجار النخيل المختلفة ،  تعد أنواع شجيرات الزينة الأكثر شيوعًا هي اللبلاب والخزامى والمغنوليا والخبيز والفيكوس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى