الموميان

الموميان هي عبارة عن مادة لزجة يتم استخلاصها من صخور جبال الهملايا ، وتنتج مادة الموميان عن تحلل النباتات ببطء ، وتم استخدامها على مدى العصور في الطب الهندي ، وتتصف الموميان بأنها مكمل فعال وآمن يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الصحة العامة ، وإليك مجموعة من فوائد الموميان المتنوعة وأضرارها .

فوائد الموميان

الموميان لها الكثير من الفوائد الصحية سواء للعظام أو الشعر أو الحمل ، حيث أن المكون الرئيسي للموميان هو أحد مضادات الأكسدة المعروفة باسم حمض الفولفيك ، وهو من مضادات الأكسدة القوية التي تحافظ على صحة المخ والجهاز العصبي ، وإليك أبرز هذه الفوائد .

فوائد الموميان للظهر

يعاني الكثير من الأشخاص من آلام العظام وخاصة الظهر ، ومن أهم فوائد الموميان للظهر تسكين الآلام ، ومكافحة التعب والإرهاق الشديد ، بالإضافة إلى مد الجسم بالطاقة والنشاط ، وهو ما يمكنك من بذل المجهود الحركي بكل سهولة .

 الموميان للحمل

تتعدد فوائد الموميان للحمل فهي تعمل على تحسين مناعة الجسم ، كما أنها مضادة للالتهابات ، ومعززة للطاقة ، ومدرة للبول وتساعد على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم .

كما يكافح الموميان فقر الدم الناتج عن نقص الحديد أو عدم القدرة على امتصاص الحديد ، وبالتالي فهي تقي الحامل من الأنيميا .

زيت الموميان للانتصاب

هرمون التستوستيرون هو الهرمون الرئيسي للذكورة ، ويعاني بعض الرجال من انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون ، وبالتالي يتسبب ذلك في حدوث الضعف الجنسي ، والشعور بالإعياء الشديد ، وانخفاض الكتلة العضلية في الجسم .

ويتم استخلاص زيت طبيعي من الموميان ، حيث ثبت فوائد زيت الموميان للانتصاب فهو يعمل على رفع مستوى هرمون الذكورة ، كما يقوي من العضو الذكري ، ويزيد من عدد الحيوانات المنوية وحركتها ، ويعمل على زيادة الخصوبة .

زيت الموميان للشعر

نظرًا لاحتواء الموميان على العديد من المركبات المفيدة ، فإن استخدام زيت الموميان للشعر يقضي على القشرة ، كما أنه يقوي الشعر من الجذور حتى الأطراف ، ويمنع تساقط الشعر ، ويضيف له لمعان ورونق جميل .

فوائد الموميان للذاكرة

هناك الكثير من الأمراض التي تؤثر على الذاكرة مثل مرض الزهايمر ، وهو عبارة عن اضطراب تدريجي يحدث في الدماغ يسبب مشاكل في الذاكرة والسلوك والتفكير ، وثبت علميًا أن الموميان قد تمنع أو تبطئ من تطور مرض الزهايمر ، ويقلل من فرص الإصابة به .

اضرار الموميان

على الرغم من فوائد الموميان الصحية العديدة ، إلا أن أضرار الموميان التي تنتج عن استخدام النوع الخام منها قد تكون لها تأثير كبير على الصحة ، حيث يحتوي الموميان على أيونات معادن ثقيلة وجذور حرة وفطريات وغيرها من الملوثات التي يمكن أن تسبب الكثير من الأمراض .

ويجب التنويه أن الموميان لا تخضع لمراقبة الجودة أو النقاء أو القوة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، لذا ابحث بعناية عن الأماكن الموثقة التي يمكنك الشراء منها .

وقد يسبب الموميان ظهور الطفح الجلدي ، أو زيادة معدل ضربات القلب ، أو الدوار .

 زيت الموميان الاصلي

يتم استخلاص زيت الموميان الأصلي من مادة الموميان التي عادة ما تكون لامعة ، ولها الكثير من الألوان كالأحمر والفضي والأبيض ، ويمكن معرفة زيت الموميان الأصلي من رائحته النفاذة .

يتوفر زيت الموميان الأصلي في الدول العربية ، لكن هناك بعض الأماكن التي تبيع أنواع مغشوشة منه ، لذا يجب الحذر عند الشراء ، واختيار مكان موثوق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى