جامعة اليمامة

تهتم المملكة العربية السعودية ممثلة في حكومتها وقيادتها الحكيمة ، بالتعليم وجودته لكل المواطنين ، ومن أجل ذلك يرعى التعليم في المملكة الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله ، والأمير محمد بن سلمان – رعاه الله ، انطلاقا من رؤية 2030 الطموحة والشاملة .

ويعد قطاع التعليم الجامعي من أهم أولويات الحكومة في مجال التعليم ، ومن أبرز جامعات المملكة هي جامعة اليمامة ، التي توجد في مدينة الرياض عاصمة المملكة ، وبها العديد من التخصصات العلمية والأدبية ، ويتخرّج فيها سنويا آلاف الطلاب المتميزين .

ويلتزم جميع العاملين في جامعة اليمامة بتوفير أرقى مستوى تعليمي للطلاب ، في ظل بيئة تشجع على التعلم ، كما أن الجامعة تستعين في تصميم مناهجها الدراسية بنخبة من أفضل المؤسسات التعليمية في العالم ، على رأسها جامعة أكسفورد البريطانية العريقة ، ولتقديم هذه المناهج يتم انتقاء هيئة تدريس على أعلى مستوى من الخبرة والمؤهلات الأكاديمية المرموقة .

وقد بلغت التكلفة الإجمالية لبناء الحرم الجامعي الحديث وحده 300 مليون ريال – حوالي 80 مليون دولار – لتوفير مرافق وتسهيلات على أعلى مستوى ؛ لطلاب الجامعة وهيئة التدريس بها .​​​​

تاسيس جامعة اليمامة

جاء مشروع تأسيس كلية اليمامة الأهلية ضمن أوائل المشاريع الجادة ، التي حظيت بدعم وتشجيع من وزارة التعليم العالي في المملكة ، فقد انطلق المشروع بصدور الترخيص المبدئي للكلية في مايو 2001 ، ومنها انطلق أكبر حرم جامعي للمؤسسات الجامعية الأهلية في مدينة الرياض .

وبعد اعتمادها مؤسسة تعليم جامعي من وزارة التعليم العالي ، افتتح الحرم الجامعي للكلية ؛ ليحتضن افتتاح كلية اليمامة لإدارة الأعمال ، وقبول أول دفعة من طلبتها مع بداية العام الدراسي 1425 / 1426 هـ ” سبتمبر 2004 ” للذكور .

ثم بدأت الكلية بقبول أول دفعة من طالباتها في بداية العام الدراسي 1427 / 1428 هـ ” سبتمبر 2006 ” ، وقد حازت الكلية – في فترة وجيزة – على سمعة علمية متميزة ، بفضل حرصها على توفير المناخ اللازم للنجاح والبرامج المعدة وفق معايير مؤسسات الاعتماد الأكاديمي الدولي ، واختيار أفضل الكفاءات التدريسية للعمل في بيئة متكاملة الخدمات .

ومع هذا الجهد الكبير والنجاح الواسع ، سعى مؤسسو الكلية إلى الانتقال لخطوة أخرى ، وذلك بتحويل الكلية إلى جامعة من خلال إنشاء كلية علمية جديدة ، هي كلية اليمامة للحاسب و نظم المعلومات ، وكلية البنات التي تقدم لطالباتها التخصصات العلمية ذاتها التي تقدم للذكور .

وبدعم وتشجيع من وزارة التعليم العالي لهذا المشروع الطموح ، عرض مشروع تحويل الكلية إلى جامعة على مجلس التعليم العالي ؛ الذي أوصى بدوره بالموافقة على هذا التحول الكبير .

وصدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بنعبد العزيز آل سعود – رحمه الله – على تحويل كلية اليمامة إلى جامعة ، لتبدأ عامها الدراسي 1429 / 1430 هـ ، بمرحلة جديدة وانطلاقة مباركة نحو المستقبل .

كليات جامعة اليمامة

  • كلية إدارة الأعمال
  • كلية القانون
  • كلية الهندسة والعمارة
  • كلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات

الخدمات الالكترونية بجامعة اليمامة

تقدم جامعة اليمامة بالرياض ، مجموعة من الخدمات الالكترونية لطلابها ، وذلك عبر بوابتها الالكترونية على شبكة الانترنت العالمية ، وتلك الخدمات هي :

  • خدمات تكنولوجيا المعلومات .
  • نظام إدارة التعلم ” LMS ” .
  • بوابة الطلاب : هي خدمة خاصة بطلاب الجامعة في الدراسة والتقديم والامتحانات ، وإجراء الاختبارات المختلفة سواء بالحضور لمقر الكلية أو إلكترونيا .
  • البريد الالكتروني : إمكانية مراسلة الجامعة وتقديم أي مقترحات أو أسئلة عبر خدمة البريد الالكتروني للجامعة .

الموقع الالكتروني لجامعة اليمامة

هناك موقع الكتروني عبر الشبكة العنكبوتية خاص بجامعة اليمامة ، من خلاله يتم توضيح نشأة الجامعة ونواتها الأولى ، وبيان خدماتها الالكترونية والشؤون المتعلقة بالطلاب وأعضاء هيئة التدريس .

فضلا عن معلومات عن الأبحاث التي تجريها الجامعة ، وكذلك المكتبة الخاصة بها التي تعد صرحا علميا مميزا ، بالإضافة إلى توضيح حسابات الجامعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ؛ تويتر وفيسبوك وإنستجرام ولينكد إن .

جامعة اليمامة على تويتر

يوجد لجامعة اليمامة حساب رسمي عبر موقع التدوينات القصيرة تويتر ، يبلغ عدد متابعيه ما يزيد عن 43 ألف ، وينشر بصورة يومية أخبار الجامعة وفعالياتها المختلفة ، والقرارات التي تصدرها بشأن الطلاب ، سواء الطلاب الجامعيين أو داخل قسم الدراسات العليا بالجامعة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى