بحث عن الامانة

الأمانة صفة عظيمة دعا إليها الله سبحانه وتعالى ، وأن تكن أمينا فتلك درجة كبيرة من رقي الأخلاق ، والشخص الأمين يكون عنوان للطهارة وعفة النفس والنزاهة ، لأنه لا يخن أمانات الناس ويحافظ عليها ، مهما مر بظروف أو حدثت له مواقف مختلفة في الحياة .

والأمانة مبدأ لا يتجزأ باختلاف الزمان أو المكان أو الظروف ، وهي ذات فضل عظيم لصاحبها ، وأهم فوائدها السيرة الطيبة للشخص الأمين ، التي تجعله محبوبا وعالي القدر ما بين الناس ، فينظرون إليه باحترام وإجلال .

تعريف الامانة

تُعرّف الأمانة بأنها طهارة النفس واليد ، والنزاهة عن كل ما هو محرّم أو ممنوع أو مُلام عليه ، والأمانة ضد الخيانة ، والصفة أمين ، يُقال شخص أمين أي يحفظ ما لديه من حاجات الناس ، ولا ينتفع بها لنفسه ، ولا يُهدرها ، ويحافظ عليها مهما مر الوقت ، والأمانة أيضا هي حفظ حقوق الغير دون المساس بها ، وردها إلى أصحابها إذا طلبوها ، بدون أن تنقص .

الامانة في الاسلام

الأمانة من أهم الفضائل والصفات التي حث عليها الدين الإسلامي ورغّب فيها المسلمين ، وقد دعانا الله عز وجل إلى حفظ الأمانة كما هي وردِّها إلى أصحابها ، فقد قال جل وعلا في الآية 58 من سورة النساء : ” إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ۚ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا ” .

وقد ضرب لنا الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه ، أروع الأمثلة في الأمانة ، فقد كان يصفه الناس قبل نزول الوحي عليه بالصادق الأمين ؛ وذلك لأنهم كانوا يحفظوا عنده أماناتهم فكان يصونها ، وأوضح لنا الرسول في سنته النبوية الشريفة ، أن من لا يحفظ الأمانة خائن ، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” آية المنافق ثلاث : إذا حدّث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان ” ، رواه الشيخان .

اهمية الامانة

  • التمسك بالفضائل والأخلاق الحسنة والبعد عن الرذائل والأخلاق السيئة .
  • إطاعة أمر الله سبحانه وتعالى وتنفيذ ما طلبه من الإنسان .
  • الامتثال لأمر النبي صلى الله عليه وسلم والاقتداء به ، فقد كان لقبه الصادق الأمين .
  • حفظ أموال وممتلكات وأعراض الناس وصونها من أي اعتداء أو تخريب ، وهو الأمر الذي له فضل عظيم جدا عند الله عز وجل .
  • جعل الإنسان في مكانة عالية وسط المحيطين به وعلو شأنه .
  • نيل المحبة من الآخرين والظهور بمظهر القدوة الحسنة لهم ، حتى يقلدوا الأمين في أمانته .
  • الشخص الأمين يساهم في ذم الخيانة والنفور منها .
  • تكوين مجتمع سامي الأخلاق والقيم .

حكم عن الامانة

  • الأمين هو من يصون حقوق الغير ولا يعبأ بظروفه الشخصية ، فإن كان لديه مال لأحد حافظ عليه ؛ بالرغم من ضيق حاله وشدته .
  • أمانتك دليل على نبل أخلاقك وطهارة نفسك وسمو روحك .
  • صُن أمانات الناس في كل وقت ومكان ، وإجعل من نفسك قدوة لغيرك ليقلدوك في أمانتك .

الامانة والنزاهة

النزاهة تعتبر من مرادفات الأمانة ، وهي لفظ يشير إلى تمتع الشخص بقدر كبير من عفة النفس ، والشخص الأمين لا بد أن يكون نزيها والعكس صحيح ، فكل نزيه هو أمين ، والنزاهة صفة مرتبطة أكثر بسمات الشخص الإنسانية ، وفي بعض الأحيان يكون مفهوم النزاهة أوسع وأشمل من الأمانة .

دعاء عن الامانة

اللهم قدّرنا على أن نحفظ أمانات الآخرين وألا نخذلهم يوما ، ولا تجعلنا نشتهي ما في يد غيرنا ، وساعدنا على حفظ حقوق الغير وصون الأمانة ، ونزّهنا عن أي خطأ أو ذنب ، وباعد بيننا وبين الخيانة وقبّحها إلى أنفسنا .

خاتمة عن الامانة

يكفي الإنسان من أمانته علو منزلته عند رب العالمين ، وتقليده للرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام ، وتقرّبه إلى الجنة ودرجاتها ، وسيره على نهج الصالحين في حفظ الأمانات وصون حقوق الناس ، فالأمين ينال احترام ومحبة الآخرين في الدنيا ، ويحصل على الثواب العظيم في الآخرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى